هل المكرمة الملكية تحتاج إلى تسجيل؟ “الموارد” تجيب وتوضح كيفية الاستفادة منها 1444

أجابت الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على التساؤلات المتداولة حول هل المكرمة الملكية تحتاج إلى تسجيل للحصول عليها؟ وهل هناك موقعاً يتم من خلاله التسجيل في المكرمة أم لا؟، وذلك للرد على ما يتم تداوله خلال الأيام الجارية عبر بعض المواقع الإلكترونية، وبعض مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تفيد بوجود منصة خاصة للتسجيل في المكرمة الملكية، لذا نقوم بتوضيح كيفية الاستفادة من مكرمة رمضان 1444، وهل يوجد موقعاً للتسجيل بها أم لا، وفق ما تم الإعلان عنه من جانب الوزارة.

هل المكرمة الملكية تحتاج إلى تسجيل؟

أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية على أن الحصول على المكرمة الملكية لا يحتاج إلى تسجيل، وأنه ليس هناك موقعاً مخصصاً للتسجيل في المكرمة الملكية، وإنما يحصل على المكرمة كل مواطن حصل على القبول في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي المطور الجديد.

كيف أستفيد من المكرمة الملكية 2023؟

أوضحت وزارة الموارد البشرية على أنه يمكن تحقيق الاستفادة من المكرمة الملكية، وذلك من خلال التأهل في برنامج الضمان الاجتماعي، فمن تقدم بطلب جديد على الضمان الاجتماعي، وصدرت له الأهلية في الضمان المطور بالدفعة السابقة على صدور الأمر الملكي الكريم، يكون مستحقاً للمكرمة الملكية 1444.

أي أنه في حال صدر القبول للمتقدم بالدفعة السادسة عشر لشهر أبريل 2023 على سبيل المثال، وكانت حالة طلبه “مؤهل” بهذه الدفعة، ومن ثم صدر أمراً ملكياً بعد ذلك يقضي بصرف مكرمة ملكية لمستفيدي الضمان الاجتماعي، فبذلك يكون المؤهل بهذه الدفعة، مستحقاً للمكرمة الملكية.

ما هي المكرمة الملكية 1444؟

الإعانة الملكية أو مكرمة الملك سلمان التي يترقبها العديد من المواطنين بالمملكة، هي عبارة عن مبلغ من المال، يتم صرفه بناءً على أمر ملكي سامي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله.
وذلك من قبيل المنحة السنوية أو الإعانة لمستحقي الدعم من ذوي الدخول الشهرية المنخفضة، والمتوسطة المؤهلون ببرنامج الضمان الاجتماعي سواءً القديم أو الجديد، وذلك لسد احتياجاتهم الأساسية مع حلول شهر رمضان المبارك أو عيد الفطر.

متى تنزل معونة رمضان هذا العام؟

أكدت الموارد البشرية على أنه ليس لنزول إعانة شهر رمضان المبارك موعداً محدداً، ولكن يتم صرفها مباشرةً بعد صدور الأمر الملكي من القيادة الرشيدة، وقد تم صرفها بالعام الماضي بحسب ما أعلنت عنه وكالة الأنباء السعودية “واس” في الموعد الموضح بالتالي:

  • نزلت المكرمة الملكية بالعام الماضي في تاريخ الرابع والعشرون من شهر رمضان المبارك 1443.

وفي النهاية نود التأكيد مرة أخرى على أن المكرمة الملكية لا تحتاج إلى تسجيل في منصة خاصة، وإنما تصدر للمؤهلين ببرنامج الضمان الاجتماعي، فعند الرغبة في الاستفادة منها، فيجب الانضمام إلى برنامج دعم مستفيدي الضمان، وذلك من خلال التسجيل في منصة الدعم، ومن ثم التقديم على الضمان، ثم انتظار صدور الأهلية بالدفعة القادمة.