الدوام في رمضان كام ساعة؟ وزارة الموارد البشرية تحدد عدد ساعات العمل الرسمية 2023

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الدوام في رمضان كام ساعة، حيث أن ساعات العمل الرسمية خلال شهر رمضان ستكون خمس ساعات فقط من الساعة 10 صباحًا حتى 3 مساءً طوال أيام رمضان المباركة، ونصت اللائحة التنفيذية لموظفي الخدمة المدنية على ألا تتجاوز ساعات العمل في شهر رمضان المبارك خمس ساعات ويستطيع الوزراء ومن في حكمهم بتغيير أوقات بدء الدوام الرسمي ولكن بشرط ألا تتجاوز ساعتين من الوقت المحدد في اللوائح، وسنتعرف في هذا المقال على عدد ساعات الدوام في رمضان.

الدوام في رمضان كام ساعة؟

تختلف تواريخ بدء ونهاية الدوام خلال شهر رمضان من مكان إلى آخر ومن مؤسسة إلى أخرى وذلك حسب نوع وطبيعة العمل داخل كل مؤسسة، تنشر الوزارة جميع ساعات العمل الخاصة بدوام الموظفين حسب كل موظف في الوزارة ويستند ذلك إلى التعميم الصادر عن وزارة الموارد بما لا يزيد عن 6 ساعات نهارًا أي 36 ساعة أسبوعيًا، وللعاملين بما لا يزيد عن 8 ساعات نهارًا خلال اليوم أي 48 ساعة في الاسبوع.

وأعلنت وزارة التعليم السعودية عن موعد دوام الدراسة لشهر رمضان مبينة أن ساعات الدوام تختلف للموظفين والطلاب، كما تختلف ساعات العمل خلال الشهر الفضيل عن ساعات العمل في الأيام العادية.

 عدد ساعات العمل الرسمية في رمضان
عدد ساعات العمل الرسمية في رمضان

ساعات دوام الموظفين خلال شهر رمضان

حددت الحكومة يوم عمل مدته خمس ساعات للموظفين العاملين في الدوائر الحكومية وهو من الساعة 10:00 صباحًا حتى 3:00 مساءً وينقسم دوام الموظفون إلى ثلاث مجموعات:

  • تبدأ المجموعة الأولى العمل من الساعة 9:30 صباحًا حتى 2:30 مساءً.
  • المجموعة الثانية تبدأ ساعات العمل الساعة 10:30 صباحًا وتنتهي الساعة 3:30 مساءً.
  • المجموعة الثالثة ستبدأ الساعة 11:30 صباحًا وتنتهي الساعة 4:30 مساءً.
الدوام في رمضان كام ساعة
الدوام في رمضان كام ساعة

موعد إجازة عيد الفطر للقطاع العام

آخر يوم عمل للقطاع الحكومي في المملكة السعودية سيكون 24 رمضان، أي أن الإجازة الفعلية لهم ستكون يوم 25 رمضان الموافق 26 أبريل، والعمل بعد ذلك بعد انتهاء الإجازة الخاصة بعيد الفطر.

اوقات الدوام في رمضان كم ساعة للمدراس خلال شهر رمضان

حددت وزارة التعليم السعودية وقت الدراسة خلال شهر رمضان المبارك بثلاث ساعات لطلاب المرحلة الابتدائية بما في ذلك رياض الأطفال و 4 ساعات لطلاب المرحلة الثانوية وكبار السن في المرحلة الثانوية، كما يبدأ يومهم المدرسي في الساعة 9:00 أو 10:00 صباحًا حسب موقعهم وتستمر الحصة 35 دقيقة.

الدوام في رمضان
الدوام في رمضان للمدارس

ساعات الدوام في رمضان موظفي القطاع الخاص

تحدد ساعات العمل في القطاع الخاص في المملكة خلال شهر رمضان بـ 6 ساعات في اليوم و 36 ساعة في الأسبوع، مع عدم تضمين فترات الراحة في ساعات العمل ولا حتى ساعات العمل الإضافية.