اللهم صَيِّبًا نافعا .. دعاء المطر الذي كان يردده النبي إذا رأى سحاباً

اقترب فصل الشتاء من انتهائه هذا العام، ولكن نشهد هذه الأيام نزول مطر، لذلك يبحث العديد من الأشخاص عن دعاء المطر؛ والأدعية التي كان يرددها النبي إذا رأى سحابا، حيث أن وقت نزول المطر هو من أوقات إجابة الدعاء، التي يحرص الناس على اغتنامها، والدعاء فيها بما يرغبون، عسى الله أن يجيب دعواهم.

دعاء المطر

دعاء سقوط المطر من السماء ليس محصوراً في دعاء محدد، فيمكنك الدعاء بأي شيء تريده، ولكن ورد في السنة والأثر بعض الأدعية  عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، خاصة وقت نزول المطر الشديد المصاحب له البرق والرعد، حيث حث النبي على الإكثار من الاستغفار والدعاء خلال نزول المطر، باعتبار أنه في هذا الوقت تكون أبواب السماء مفتوحة وهو ما يجعل وقت نزول المطر يعد ساعة استجابة من الله تعالى للدعاء.

كيف أدعو لنفسي في المطر؟

يمكنك الدعاء لنفسك في المطر عن طريق ترديد هذه الدعاء: اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يُسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربع. يا رب، أدعوك بعزتك وجلالك، أن لا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمرا، ولا تحنِ لي قامة، ولا تفضح لي سرا، ولا تكسر لي ظهرا.

الأدعية الواردة في نزول المطر

وروي عن السيدة عائشة رضي الله عنها، أن النبي كان يقول عندما يرى الأمطار «اللهم صيبًا نافعًا»، أي ماء منهمر متدفق نافع غير ضار، ومن أدعية نزول المطر أيضا:

  • بسم الله الرحمن الرحيم طريقي  والرحمن رفيقي والرحيم يحرسني  من كل شيء يلمسني.
  • اللهم أعوذ بك من شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد.
  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك  عدل في قضاؤك
  • اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرّها وشر ما أُرسلت به.