أكثر من 20 دعاء .. أدعية قدوم شهر رمضان من الكتاب والسنة 2023

اقترب موعد قدوم شهر رمضان المبارك هذا العام،  وبدأ البحث عن أدعية قدوم شهر رمضان 2023، فشهر رمضان يمارس فيه المسلمون طقوس الشهر الكريم بالصيام وهو الركن الرابع من أركان الإسلام بالامتناع عن الطعام والشراب خلال الفترة الممتدة بين شروق الشمس وغروبها، وسوف نستعرض لكم من خلال السطور التالية أدعية شهر رمضان الفضيل.

أدعية قدوم شهر رمضان

ومن أدعية قدوم شهر رمضان واليت يمكن ترديدها بالصيغة التي يرغبها المسلم، وتتمثل هذه الأدعية في الآتي:

  • اللهم بلغنا رمضان وأزرُقنا توبة ترُضيك عنا وأجعل لنا نصّيبا من رّحمتك واجعلنا من الصائمين الذاكرين وممن يفوزون”، كما كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لاستقبال شهر رمضان “اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ وَالسَّلَامَةِ وَالإِسْلَامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ”.
  • اللهم ارزقني صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه، اللهم سلمه لنا وتسلمه منا وسلمنا فيه وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا.
  • اللهم بلغنا رمضان واجعل لنا نصيبًا من كل خير تنزل فيه، بجودك الأجودين وأذقني فيه حلاوة ذكرك، وأداء شكرك واحفظنا فيه بحفظ يا أرحم الراحمين.
  • اللهم بلغنا رمضان وأعنا على الصيام والصلاة والقيام وقراءة القرآن، اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام.

دعاء شهر رمضان 2023

ويمكنك ترديد هذه الأدعية أيضا:

  • اللهم إني أسألك بحق هذا الشهر الكريم، وبحق من تعبد لك فيه من ابتدائه إلى وقت فنائه، أن تصلي على محمد وآله، وأهلنا فيه لما وعدت أولياءك من كرامتك، وأوجب لنا فيه ما أوجبت لأهل المبالغة في طاعتك، واجعلنا في نظم من استحق الرفيع الأعلى برحمتك.
  • اللهم اجعل صيامي في رمضان صيام الصائمين، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه على نومة الغافلين، وهب لي فيه اليسر والعافية إنك على كل شيء قدير، وقربني فيه إلى مرضاتك وجنبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفقني فيه لقراءة آياتك برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أعنا على صيامه وقيامه بتوفيقك يا هادي المضلين وقربني إليك برحمة الأيتام وإطعام الطعام وإفشاء السلام وصحبة الكرام، اللهم حبب إليّ الإحسان وكرّه إليّ الفسوق والعصيان وحرم على السخط والنيران بعونك يا غياث المستغيثين.

متى موعد أول يوم رمضان 2023؟

اقترب شهر رمضان المبارك فيفصلنا عنه أيام قليلة، فمن المقرر أن يبدأ الشهر الفضيل بعد تسعة أيام، إذ يتوقع فلكيا أن يبدأ شهر رمضان المبارك لهذا العام 2023يوم الخميس 23 مارس/آذار المقبل، على أن يتم تحري هلال الشهر بعد مغيب شمس يوم الثلاثاء 29 شعبان 1444هـ، الموافق 21 مارس/آذار 2023، وسوف يستمر شهر رمضان 29 أو 30 يوما، ولكن يتم تحديد ذلك من خلال تحري الهلال ورؤيته بصرياً في السماء.