دعاء دخول شهر رمضان وفق ماورد في السنة النبوية الشريفة

ينتظر المسلمون في كل عام شهر الخير والبركات الذي أُنزل فيه القرآن الكريم شهر رمضان المبارك، ويدعون بأدعية رمضان وبالأخص دعاء دخول شهر رمضان، فهو شهر الرحمة والغفران، والعبادة التي اختصها الله بنفسه وهي الصيام للتقرب إلى الله طمعًا في المغفرة ورحمته، فهو شهر تتضاعف فيه الحسنات وتُفتح فيه أبواب السماء أمام الداعين واللاجئين إلى الله عز وجل، فالدعاء نوع من أنواع العبادات التي يتقرب بها المسلم لله عز وجل فيه يتحرى المسلمون ليلة القدر للتعبد فيها والتي تكون خيراً من ألف شهر عند الله تعالى حيث يقوم فيها المسلم بالصلاة، والصيام، وجميع الأعمال الصالحة، وهو ما يزيد من عظمة هذا الشهر بالنسبة للمسلمين.

فضل دعاء دخول شهر رمضان

ينبغي على المسلم أن يستغل الأوقات الفضيلة والمباركة باللجوء إلى الله -تعالى- التضرّع إليه بالدعاء؛ فيسأل الله -عز وجل- العتق من النار، ويسأله الرحمة والخير كله، وللدعاء في شهر رمضان المبارك فضل عظيم، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ للصَّائمِ عندَ فِطرِهِ لدعوةً ما تردُّ)، وقال الله تعالى: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ).

دعاء دخول شهر رمضان الكريم

كما ذكرنا آنفاً إن شهر رمضان هو شهر الدعاء فيدعون المسلمون به ويسألون الله عز وجل حاجاتهم ولا سيما ليلة القدر المنتظرة في هذا الشهر الكريم وهناك بعض الأدعية المأثورة وفق ما ورد في السنة النبوية الشريفة سنذكر بعضها:

  •  اللهم إنا نسألك أن تجعله بداية لكل خير، وأن ترضى عنا وترزقنا العفو والعافية، وأن ترفع عنا الوباء والأسقام، وأن تعيننا على صيامه وقيامه وحسن تلاوة القرآن، اللهم سلمه لنا وتسلمه منا وأنت راض عنا.

  •  اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام، وأن نتسارع إلى كل عمل يقربنا إليك، وأن تزيح عنا الأمراض، وأن ترزقنا وصيامه وقيامه، وأن يتقبله منا مخلصين لك

  •  اللهم نسألك أن يكون قدوم شهر رمضان قدوم خير على الأمة الإسلامية، وأن يكون المسلمين بأفضل صحة وحال، ونسألك أن تسلمنا شهر رمضان، وأن ترحمنا وتتقبل منا صيامنا وقيامنا وصالح الأعمال، إنك سميع مجيب الدعوات.

  •  اللهم إنا نسألك بحق ما في الشهر الكريم، أن تصلي على سيدنا محمد صلاة تنحل به العقد وتنفرج به الكرب، وأن تجعل لنا نصيبا مما وعدت بها عبادك الصالحين في هذا الشهر، واجعلنا من الذين يستحقون رحمتك يوم القيامة، إنك على كل شيء قدير.

  • اللهم إنا نسألك أن تعيننا على فعل الخير، وعلى تنكر أي منكر، وأن نحب المساكين، وأن تغفر لنا وترحمنا، وأن تتوب علينا، إنك على كل شيء قدير.

  • اللهم إني أسألك حبك، وحب من يحبك، وحب كل عمل يقربنا إلى حبك.

  • اللهم إني أسألك أن تغفر لي، وأن تعتق رقبتي من النار، وأن تتوب علي، إنك سميع مجيب الدعوات.

دعاء رؤية هلال رمضان اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان

هناك أدعية مأثورة تقال عند رؤية هلال شهر رمضان، ومن هذه الأدعية هي:

“عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم: كان إذا رأى الهلال، قال: (اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله)” رواه أحمد والترمذي.

ويقال عند رؤية الهلال:

“اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام، والعافية وذهاب الأسقام، وأن يعيننا على أداء الصلاة والصيام وتلاوة القرآن كما ترضاه منا، وأن تسلمه لنا وتسلمه منا بالشكل الذي ترضاه عنا، وأن تغفر لنا ذنوبنا وأن ترحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين، وأن تغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا”.