دار الإفتاء المصرية استطلاع رؤية هلال شهر رمضان اليوم

أعلنت دار الإفتاء المصرية عن جدول استطلاع هلال شهر رمضان عبر منشور نشرته على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وتتطلع الدول العربية والإسلامية بفارغ الصبر إلى رؤية هلال شهر رمضان المبارك في اليوم الحالي، الذي يوافق الأحد الموافق 10 مارس 2024. وتشير الحسابات الفلكية في مصر وعدة دول أخرى إلى تأكيد رؤية الهلال اليوم، مما يعني أن يوم غد سيكون هو أول أيام شهر الصوم، وقام عدد من الفلكيين وخبراء الطقس بطرح تساؤلات حول صحة رؤية الهلال، مما أدى إلى توتر وتشويش في الأجواء، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل دار الإفتاء

رؤية هلال شهر رمضان

حيث دعت الدار الجماهير إلى متابعتها في اليوم الحالي، الأحد، بعد أداء صلاة المغرب، حيث سيتم إجراء الاستطلاع بثًا مباشرًا على التلفزيون المصري وعلى الصفحة الرسمية لدار الإفتاء. ويأتي ذلك بهدف الإعلان عن نتائج استطلاع رؤية هلال شهر رمضان للعام 2024، وتحديد موعد بدايته في جمهورية مصر العربية.

أشار المعهد الفلكي سابقًا إلى أنَّ هلال شهر رمضان 2024 سيظهر فلكيًا يوم الاثنين 11 مارس 2024، وستمتد فترة شهر رمضان لثلاثين يومًا، مما يعني أنَّ موعد عيد الفطر في 2024 سيكون يوم الأربعاء 10 أبريل 2024.

وفي تصريح لرئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور جاد القاضي، أوضح الأسبوع الماضي أنَّ هلال شهر رمضان لعام 1445 هجريًا سيظهر مباشرة بعد الاقتران في الساعة 11:02 صباحًا بتوقيت القاهرة يوم الأحد 29 من شعبان 1445هـ، الموافق 10 مارس 2024، وهو يوم رصد هلال شهر رمضان في مصر.

وأشار إلى أن الهلال الجديد سيظل مرئيًا لمدة 14 دقيقة بعد غروب الشمس في القاهرة، وتتراوح فترة الرؤية بين 13 و15 دقيقة في باقي محافظات الجمهورية. كما أكد أنَّ الشهر المبارك سيمتد لمدة 30 يوماً كاملة.