وكالة تعليق الدراسة انستقرام تزف بشرى إلغاء الطابور الصباحي في رمضان 1444 بقرار وزارة التعليم السعودية

حددت وزارة التعليم إلغاء الطابور الصباحي في رمضان 1444، ومواعيد الحضور والانصراف للمدارس خلال شهر رمضان وبينت هل يوجد طابور صباحي في رمضان أم لا، بالإضافة إلى تحديد أوقات الدوام لجميع المراحل من مرحلة رياض الأطفال حتى المرحلة الثانوية، كما تعمل الوزارة على تخفيف العبء عن الطلاب خلال شهر رمضان المبارك فقد بدأ الفصل الدراسي الثالث يوم الأحد الموافق 12 مارس والذي يوافق يوم العشرين من شهر شعبان، وسنتعرف على كل هذه التفاصيل خلال مقالنا.

إلغاء الطابور الصباحي في رمضان

أعلنت وزارة التعليم إلغاء الطوابير والصفوف الصباحية في مختلف المدارس ومراحل التعليم المختلفة وذلك لتسهل وتخفف عن الطلاب الوقوف الطويل أثناء الصوم.

وأكدت أن الدراسة ستكون حضورية خلال شهر رمضان، ولكن مع إجراء تعديلات في ساعات الدراسة فتبدأ الحصة الأولى الساعة 9 صباحًا في بعض المدارس، والبعض الآخر يبدأ في الساعة 10 صباحًا وتم تقليص اليوم الدراسي إلى ثلاث ساعات للمستويات الابتدائية ورياض الأطفال وأربع ساعات للمستويات المتوسطة والمستوى الثانوي.

وكالة تعليق الدراسة انستقرام
وكالة تعليق الدراسة انستقر

تاريخ بدء شهر رمضان المبارك

حسب الحسابات الفلكية فإن موعد شهر رمضان المبارك هو 23 مارس حسب تحقق المملكة من رؤية الهلال خلال شهر رمضان المبارك يوم التاسع والعشرون من شهر شعبان، والدراسة خلال شهر رمضان ستكون 16 يوم فقط غير شاملة عطلات نهاية الأسبوع، وبعدها يحصل جميع الطلاب على إجازة عيد الفطر.

يستقبل الطلاب إجازة عيد الفطر المبارك لمدة 13 يومًا من الخميس 22 من شهر رمضان إلى الأربعاء الموافق لليوم السادس من شهر شوال.

التقويم الدراسي بعد إلغاء الطابور الصباحي في رمضان

تم تقسيم التقويم الدراسي خلال شهر رمضان المبارك على النحو التالي وذلك بشكل حضوري:

  • يبدأ الدوام يوم الأحد الرابع من رمضان الموافق 26 مارس.
  • ستستمر الدراسة 22 يومًا شامل عطلات نهاية الأسبوع .
  • تبدأ عطلة عيد الفطر الرسمية نهاية الدوام يوم الخميس الموافق 22 رمضان.
  • وتستمر العطلة حتى يوم الأربعاء 6 شوال.
  • أعلنت بعض المناطق أنها ستبدأ الحضور في الساعة 9 صباحًا.
  • وأعلنت مناطق أخرى أيضًا أن ساعات العمل ستبدأ في تمام الساعة 10 صباحًا.

عدد الإجازات المطولة خلال الفصل الدراسي الثالث

كشفت وزارة التعليم السعودية أن الفصل الدراسي الثالث سيشمل إجازة طويلة واحدة فقط على عكس الفصل السابق وذلك اعتبارًا من يومي الأحد والاثنين الموافقين الثامن والتاسع من شهر ذي القعدة الموافق 29 فبراير، ولهذا فإن الإجازة القادمة للطلاب بعد ذلك ستكون نهاية العام الدراسي.

جدول الترم الثالث 1444
جدول الترم الثالث 1444

هل تنوي الوزارة لتحويل عملية الدراسة عن بعد؟

تم إزالة كل الشكوك حول نقل التعلم عن بعد خلال شهر رمضان عبر منصة مدرستي، بحسب إعلان وزارة التعليم وأكدت على أن الدراسة ستكون حضورية لجميع المراحل التعليمية دون استثناء وليس هناك نية لتحويلها إلكترونيًا.