طرق ترشيد استهلاك المياه

قد يؤدي تسرب المياه إلى ضياع كميات كبيرة من المياه، خصوصا في حالة عدم اكتشافه مبكرا، بجانب تسربات المياه هناك أيضا العادات السيئة في استهلاك المياه، جميع هذه الأشياء تؤدي لارتفاع فاتورة المياه مما يرفع من مصاريفك كل شهر، ولتفادي هذه الأضرار لا بد من إدراك طرق ترشيد استهلاك المياه الصحيحة.

أما بالنسبة لتسربات المياه فإن الحل الأمثل للتخلص منها هو تركيب جهاز كشف تسربات المياه، بحيث سيعمل هذا الأخير على إعلامك بمجرد اكتشاف أي تسرب بمنزلك، مما يوفر عليك الكثير من الأضرار في المستقبل، وإذا كنت تعاني من التسربات بالفعل فإننا ننصحك  بالتعامل مع شركة موثوقة في معالجة تسربات المياه، وإذا كنت من سكان مدينة الرياض فنحن ننصحك بشركة مباني الرياض لديهم خدمة شركة كشف تسربات المياه بالرياض .

فيما يلي سنعرض عليك مجموعة من طرق ترشيد استهلاك المياه بحيث ستتمكن رفقتها من الحفاظ على فاتورة مياه ذات ذات نسبة معقولة، وكذلك ستتمكن تربية أبناء على حسن استهلاك الثروة المائية.

أفضل أساليب ترشيد استهلاك المياه

هناك عدة أساليب تساعدك بشكل كبير في تفادي إهدار المياه، وكذلك في تقليص قيمة فاتورة المياه بشكل معقول، ومن ضمن هذه الأساليب نذكر:

  • قلص من حجم الإستهلاك اليومي للمياه، ببساطة هناك بعض السلوكيات السلبية التي تهدر الماء بشكل كبير كل يوم وبالتخلص منها ستتقلص نفقاتك، مثلا أنت لست مضطرا لتنظيف غرف البيت كل يوم، وحتى إن كنت تفعل ذلك يمكنك استعمال منشفة مبللة وكلور التنظيف بدل إهدار كميات هائلة من الماء.
  • أثناء تفريش الأسنان حاول قدر الإمكان أن تتخلص من السلوكيات السيئة المتعلقة بهذه العملية، مثل ترك الصنبور مشتغل أثناء التفريش، هكذا تهدر الكثير من الماء، فحاول أن تتخلص من هذه العادة.
  • إذا كنت تستعمل غسالة الصحون يمكنك الإنتظار حتى تمتلئ بالأطباق المراد غسلها وبعدها استعمل الغسالة، لأن بعض الأشخاص يقومون بغسل كل جزء لوحده مما يؤدي لضياع الثروة المائية.
  • تنظيف السيارة بالبيت من شأنه أن يؤدي إلى ارتفاع فاتورة المياه، لأن هذا الأمر يتطلب كمية كبيرة من الماء، وخصوصا عند انعدام الخبرة بهذا الأمر، ببساطة تستطيع غسل سيارتك في مركز خاص بهذا ولا تقلق فهو لن يكلفك الكثير.
  • يمكنك تركيب رؤوس دش موفرة للمياه وتعمل كموانع لتدفق الكثير للمياه، كما أن متاجر سباكة توفر وتقلص تدفق المياه لحوالي لترين ونصف في الدقيقة، وتتوفر هذه المقيدات بأثمنة رخيصة كما أنها سهلة التركيب.
  • اذا كنت تتوفر على حديقة أمام بيتك انت لست مظطرا لريها كل يوم، يمكنك وضع جدول منتظم لايسمح لجفاف التربة وتلف النباتات، كما يمكن التغاضي عن السقي في حالة هطول الامطار.
  • فيما يتعلق بالمجال الفلاحي يمكن استخدام أنظمة ري متطورة تساهم في الحفاظ على المياه بشكل أكثر فاعلية، وذلك بالاعتماد على تقنية التقطير وتغيير الأنظمة التقليدية، وفي حالة تعذر ذلك وكنت تعتمد على أنظمة الرش فيجب تفقد أنظمة السقي وخلوها من أي تسريبات، توجيه الماء جيدا للأماكن التي تريد سقيها لتفادي ضياع كميات كبيرة من المياه في مساحات لا تحتاج للري.
  • في حالة توفرك على مسبح من الضروري التأكد من صيانته دوريا، لتفادي أي تسربات التي تتسبب في ضياع آلاف اللترات سنويا، كما يفضل استعمال غطاء للمسبح وذلك للحفاظ على المياه من التبخر أو التلوث، استعمال منتجات لتطهير مياه المسبح بدل تغيير المياه كل فترة زمنية قصيرة، يمكنك عدم ملء المسبح كليا والاكتفاء ب 80% من السعة الإجمالية للحوض.