صلاة التراويح كم ركعة .. وماهي السور التي تقرأ أثناء تأديتها ؟

صلاة التراويح كم ركعة؟ زاد البحث مع دخول شهر رمضان الفضيل عن صلاة التراويح، حيث يتوجه المسلمون إلى المساجد لأداء صلاة التراويح فى ليلة اليوم الأول لشهر رمضان المبارك، ومن المقرر صلاتها اليوم الأربعاء 22 مارس 2023 بعد صلاة العشاء،  وسميت هذه الصلاة بالتراويح؛ لأنهم كانوا يطيلون القيام فيها ويجلسون بعد كل أربع ركعات للاستراحة، فصلاة التراويح سنةٌ نبويةٌ في أصلها ينبغي على المسلم أن يحافظ عليها.

صلاة التراويح كم ركعة

تعد صلاة التراويح سنة مؤكدة، وعدد ركعات التراويح هو عشرون ركعة من غير الوتر، وثلاث وعشرون ركعة بالوتر، وهذا ما عليه معتمد المذاهب الفقهية الأربعة المتبوعة؛ فمن تركها فقد حرم أجرا عظيمًا، ومَن زاد عليها فلا حرج عليه، ومَن نقص عنها فلا حرج عليه، إلا أن ذلك يُعَدُّ قيامَ ليلٍ، وليس سنةَ التراويح، وتتم صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك، فهي قيام شهر رمضان، وتصلى ليلًا في شهر رمضان بعد صلاة العشاء.

السور التي تقرأ في صلاة التراويح

لا توجد سورة محدده يجب أن تقرأها في صلاة التراويح، فمن أراد أن يصلي التراويح، فله أن يقرأ بعد الفاتحة ما شاء من السور التي يحفظها أو يقرأ جزءاً من سورة، لقول الله تعالى: فَاقْرَؤُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ {المزمل: 20}. ولمعرفة ما تحصل به السنة في القراءة بعد الفاتحة وأقل ما يكفي في ذلك نحيلك للفتوى رقم: 31950. والله أعلى وأعلم.

حكم صلاة التراويح

والجدير بالذكر أن الفقهاء اتفقوا على أن صلاة التراويح هي عند الحنفية والحنابلة وبعض المالكية سنة مؤكدة، وهي سنة للرجال والنساء، وهي من أعلام الدين الظاهرة؛ فعن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «إِنَّ اللهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى فَرَضَ صِيَامَ رَمَضَانَ عَلَيْكُمْ وَسَنَنْتُ لَكُمْ قِيَامَهُ، فَمَنْ صَامَهُ وَقَامَهُ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا خَرَجَ مِنْ ذُنُوبِهِ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ» أخرجه النسائي، وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ: «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ» رواه البخاري، قال الإمام النووي في “المجموع شرح المهذب” : [فَصَلَاةُ التَّرَاوِيحِ سُنَّةٌ بِإِجْمَاعِ الْعُلَمَاءِ] اهـ.