طريقة تحضير الكبسة السعودي في اول ايام شهر رمضان المبارك

من أشهى وأشهر الأكلات التي يمكن تقديمها على المائدة في شهر رمضان المبارك هي الكبسة السعودية وبحلول الشهر الفضيل تضج محركات البحث في جوجل بطريقة عمل الكبسة السعودي ليقوموا بتقديمها في أول أيام شهر رمضان الكريم، و سنعرض عليكم وصفات عديدة للكبسة و كيفية تحضيرها  ومكوناتها بالتفصيل و كذلك طرق تقديمها أيضاً في فقرات المقال التالية.

طريقة تحضير الكبسة السعودي

تعد الكبسة هي الوجبة الرئيسية والأكثر شعبية في المملكة العربية السعودية وكذلك دول الخليج العربي، و هي عبارة عن الأرز البسمتي ذو الحبة الطويلة والمقدم غالباً مع لحم الغنم أو الدجاج ويتم تزينها بالزبيب و المكسرات مثل اللوز وغيرها، وتعرف أيضاً في الخليج بإسم المكبوس ويتميز لونها باللون الأصفر أو البني، إليكم بعض وصفات وطريقة تحضير الكبسة السعودي.الكبسة السعودي.

كبسة فخذ الخروف

المكونات وطريقة التحضير والتقديم:

  • المكونات: قطعة من فخذ الغنم، أربعة أكواب أرز بسمتي، قرنفل، حبهان،ورق غار،ملعقة صغيرة (فلفل، كسبرة، شطة، قرفة، كركم)، أربع حبّات كبيرة طماطم مفرومة، بصلتان كبيرتان مفرومتان و ربع كوب من زيت.
  • طريقة التحضير: نقع الأرز لنصف ساعة، وضع التوابل في طبق عميق وتقليبها معاً، ثم وضع ثلث الكمية على الفخذ وفركه جيداً. قومي بوضع صينية بها زيت على درجة حرارة قوية.ثم أضيفي البصل وقلبيه لمدة دقيقة إلى دقيقتين وإضافة الطماطم، إضافة الفخذ وتركه على النار إلى أن يتغير لونه، إضافة الماء وترك الفخذ على درجة حرارة متوسطة إلى أن ينضج تماماً، تصفية المرقة التي حول الفخذ ثم وضعه في صينية فرن مع كمية البهارات المتبقية على درجة حرارة مئة وثمانين لمدة عشر دقائق، ثم قومي بتصفية الأرز من الماء وإضافته إلى مرقة الفخذ، إضافة الكمية المتبقية من البهارات وترك الأرز إلى أن يتم نضجه تماما.
  • للتقديم: يقدم مع اللوز والزبيب المقلي.

كبسة الدجاج بالزعفران

المكونات وطريقة التحضير والتقديم:

  • المكونات: ٢كيلو دجاج مقطع، بهارات مشكلة حسب الرغبة،بصلتين، طماطم، ملعقة كبيرة ملح، ثلاثة أكواب أرز بسمتي.
  • طريقة التحضير: نقع الأرز في الماء لمدّة 15دقيقة، وضع الدجاج في إناء ثم إضافة البصل والتوابل، و الماء على نار متوسطة وتركه حتي ينضج تماماً، وضع الدجاج في صينية الفرن على درجة حرارة مئة وتسعين إلى أن يتحمر، قومي  بتسخين الزيت وتشويح البصل فيه إلى أن يصبح غامق اللون، ثمَّ إضافة التوابل والطماطم و المرق،  ثمَّ إضافة الأرز وطهيه حتى ينضج.
  • للتقديم: تقدم مع اللوز والزبيب المقلي.