متى فرض صيام شهر رمضان على المسلمين و أهم فضائل هذا الشهر؟

يعتبر شهر رمضان من أهم الشهور في السنة الهجرية، وهو شهر الصيام الذي يمتد لمدة 29 أو 30 يومًا، وهو فرض على المسلمين منذ نزول القرآن الكريم في شهر رمضان، ويعتبر الصيام من أركان الإسلام الخمسة، الذي يجب على المسلمون في جميع أنحاء العالم أدائه، كونه من أهم العبادات التي تقرب العبد من ربه ويكافئ عليها العبد، وفي هذه السطور سنتعرف على متى فرض صيام شهر رمضان.

متى فرض صيام شهر رمضان

فرض الصيام في شهر رمضان جاء في السنة الثانية للهجرة، وذلك بعد أن قدم المسلمون إلى المدينة المنورة وكانوا يصومون في اليوم العاشر من شهر المحرم، وعندما سأل النبي محمد صلى الله عليه وسلم اليهود عن السبب، قالوا له إنهم يصومون في ذلك اليوم لأنه يوم نجاة موسى عليه السلام من فرعون، فأمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم المسلمين بصيام يوم عاشوراء، ولكن في العام التالي، أمر الله عز وجل بصيام شهر رمضان، وذلك في سورة البقرة، وقال تعالى:

“يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ” (البقرة 183).

متى يتم تحديد موعد بدء شهر رمضان

يتم الاعتماد في تحديد موعد بدء شهر رمضان على رؤية هلاله، وذلك بعد غروب شمس اليوم الـ29 من شهر شعبان، وإذا ثبتت رؤية الهلال في المناطق المختلفة فإن اليوم التالي هو أول يوم في شهر رمضان. وفي حال عدم ثبوت رؤية الهلال بسبب الغيوم أو الضباب أو العواصف، يكون الشهر السابق مكملاً للثلاثين يومًا.

أهم فضائل شهر رمضان المبارك

شهر رمضان هو شهر مميز في الإسلام ويتميز بالعديد من الفضائل، ومن بين هذه الفضائل:

1- شهر رمضان هو شهر الصيام، والذي يعتبر من أركان الإسلام الخمسة، وهو فرض على المسلمين بترك الطعام والشراب والجماع نهاراً من شروق الشمس حتى غروبها، ويعد هذا الصيام من أهم العبادات التي تؤديها المسلمة في هذا الشهر.

2- شهر رمضان يعتبر شهر القرآن، حيث ينزل فيه القرآن الكريم، ويتم قراءته بكثرة وتدبره، ويتم الاحتفاء بهذا الشهر من خلال تلاوة القرآن الكريم في المساجد والمنازل.

3- من فضائل شهر رمضان أنه يمثل فرصة لتحسين الأخلاق والتقرب إلى الله، والتوبة عن الذنوب والخطايا، وتجديد العهد مع الله سبحانه وتعالى.

4- يعتبر شهر رمضان شهر العطاء والتسامح، حيث يشجع المسلمون على الصدقة والتعاون والتكافل والتراحم، ويتم في هذا الشهر توزيع الصدقات على الفقراء والمحتاجين.

5- يعد شهر رمضان فرصة للتأمل والاعتكاف والتفكر في الآخرة، ويتم فيه الانشغال بالعبادة والاستغفار، ويترك المسلمون الدنيا وينشغلون بالعبادة والذكر والتأمل.

6- من فضائل شهر رمضان أنه يعد شهر المغفرة، حيث يعتبر فرصة للتوبة والاستغفار والتخلص من الذنوب، ويتم في هذا الشهر الاستغفار والتوبة من الذنوب والخطايا.