دعاء ثالث يوم من رمضان 2023.. أفضل أدعية شهر رمضان المبارك 1444 مستجابة

مع حلول اليوم الثالث من هذا الشهر المبارك، نقدم لكم دعاء ثالث يوم من رمضان 1444، حيث إن رمضان هو شهر الصوم والعبادة والتقرب إلى الله، ينتظره المسلمون في كل بقاع الأرض؛ أملًا في رضى الله والتوبة عما سلف من المعاصي والذنوب، فهو بداية جديدة للتائبين، حيث يفتح الله سبحانه وتعالى أبواب رحمته ومغفرته لكل من دعاه بصدق نية وإيمانًا بعظمة ووحدانية الخالق عز وجل، فرمضان شهر الخير والعبادات، يغفر الله لمن يشاء ويرحم من يشاء ويعتق من النار لمن يشاء.

دعاء ثالث يوم من رمضان 2023

لقد أمرنا المولى عز وجل في كتابه العزيز بالدعاء، وأنه من أفضل الوسائل في طلب العبد ما يشاء من ربه، خاصة الدعاء أثناء الصيام، وقد قال الله في كتابه العزيز: (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان).

ومن الجدير بالذكر أنه لا شرط لوجود صيغة معينة للدعاء وطلب ما ترغب به من الله عز وجل، ولكن التأدب والخضوع والاستسلام لعظمة الخالق من الأمور الواجبة عبى كل مسلم، ويردد المسلمون الدعاء في كل وقت ومكان، وتزامنًا مع اليوم الثالث من الشهر المبارك، فإن أكثر الأدعية التي يتناولها المسلم ما يلي: “اللهم ارزقني فيه الذهن والتنبيه، وباعدني فيه من السفاهة والتمويه، واجعل لي نصيبًا من كل خير تنزل فيه، بجودك يا أجود الأجودين”.

أسرار استجابة الدعاء في رمضان

إن الدعاء له شأن عظيم، يكشف الله به الكربات وينجينا من مهالك الأقدار، وهو عبادة خالصة لله عز وجل يظهر فيه ضعفك أمام خالقك، والتبرؤ من الحول والقوة، واستشعار وحدانية وعظمة الله سبحانه وتعالى، ويقدر القول أن شهر رمضان فرصة سانحة للتقرب إلى الله بالعبادات الصالحة وعلى رأسها الدعاء.

وفي الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ثلاثة لا ترد دعوتهم الصائم حتى يفطر والإمام العادل ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام وتفتح لها أبواب السماء ويقول الرب وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين”.

فالدعاء هو العبادة بل من أعظم العبادات ولا يمكن حصر فضائله، فهو سبب لدفع غضب الله عز وجل، كما أنه سلامة من العجز وطاعة لله وامتثال لأوامره والاقتداء بنبيه الكريم.