كيف أحسب الزكاة للمال والذهب وفقاً للشريعة الإسلامية وإخراج النصاب بطريقة صحيحة

يتساءل المسلمون عن كيف أحسب الزكاة سواء في المال أو الذهب تزامنا مع دخول شهر رمضان، وتكفل الحكومة السعودية في ظل التقدم الرقمي الذي تنتهجه إمكانية معرفة تلك القيمة من خلال الحاسبة الإلكترونية لمعرفة حق المسلم الفقير في مال المسلم الغني، وهي الركن الثالث الذي بني عليه الإسلام، وفرضت على المسلم العاقل البالغ الملك للنصاب، ومن أهم شروط الزكاة هي مرور حول كامل دون نقص للقيمة الإجمالية، وقد قال الله تعالى في كتابة العزيز “خذ من أموالهم صدقة تزكيهم وتطهرهم بها” صدق الله العظيم، وتجب الزكاة على المال والذهب والفضة بنصاب معين وقيمة محددة.

كيف أحسب الزكاة

قال تعالى “إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم” صدق الله العظيم، بين الله من خلال تلك الآية الكريمة الفئات المستحقة للزكاة، وجاءت السنة المطهرة بيانا لما أجمل، فتبلغ قيمة الزكاة على الأموال بقيمة 2.5 إذا بلغت الثروة النصاب وهو احتساب قيمة المدخرات وهل تبلغ ما قيمته 85 جرام من الذهب عيار 21، وقد كفلت المنصة الخيرية إحسان حاسبة إلكترونية يمكن من خلالها معرفة القيمة التي يجب إخراجها، وهذا من خلال تتبع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى المنصة الإلكترونية إحسان.
  • الضغط على خدمة “حاسبة الزكاة”.
  • بعد ذلك اضغط على الأيقونة الخاصة بخدمة “احسب زكاتك”.
  • تحديد النوعية الخاصة المراد استخراج الزكاة عنها.
  • كتابة قيمة ما تملك في الأيقونة الخاصة.
  • الضغط على إجمال الزكاة.
  • سيقوم الموقع بعرض قيمة النصاب المستحق.

كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك

ذكر الله تعالى في كتابة العزيز الزكاة بصور إجمالية، ومن ثم جاءت السنة النبوية مفصلة ومحددة للمقادير لهذا الإجمال، ويتم إخراج الزكاة من القيمة الإجمالية للأموال المدخرة التي يمتلكها الشخص، فيمكن للشخص معرفة قيمة الزكاة دون الرجوع إلى الحاسبة الإلكترونية وهذا وإليكم التوضيح:

  • يحصر المسلم القيمة الكلية لأمواله.
  • يشمل هذا الحصر الأموال التي تدخل في التجارة أو الممتلكات العقارية.
  • كما تدخل الأموال المودعة في البنوك.
  • وهذا ما وصلت إلى نصاب الزكاة وهو ما يساوي قيمة 85 جرام ذهب عيار 21.
  • إخراج ما قيمته 2.5% من قيمة تلك الأموال المدخرة في البنك.
  • لا يدخل حلى الزوجة إذا كان بغرض الزينة في الحصر مهما بلغ نصابه.