متي موعد نزول الضمان الاجتماعي وطريقة الاستعلام عن الأهلية وزارة الموارد البشرية توضح

يهتم الكثيرون بمعرفة متي موعد نزول الضمان الاجتماعي، في شهر رمضان، ينتظر العديد من المستفيدين صرف معاشاتهم، لتلبية التزماتهم المعيشية في هذا الشهر الكريم، وقد حددت وزارة الموارد البشرية موعدًا محددًا يتم فيه نزول معاش الضمان الاجتماعي، والذي يكون عادة في الأول من  كل شهر ميلادي،  وذلك بعد صدور نتائج الأهلية، وتعمل وزارة الموارد البشرية علي توفير معاشات الضمان المطور، لجميع المستفيدين وتقديم الدعم لمن يحتاجون إليه.

متي موعد نزول الضمان الاجتماعي

وضعت وزارة الموارد البشرية موعد نزول الضمان الاجتماعي، ليكون محدد كل شهر، فقد أكدت أنه يجري العمل على صرف الدعم لجميع المستفيدين، سواء كانوا مسجلين في النظام القديم أو النظام الجديد، يقوم النظام الجديد بصرف المدفوعات في الأول من كل شهر ميلادي، والذي سيكون يوم السبت الأول من أبريل، وهو يوافق يوم العاشر من شهر رمضان.

استعلام أهلية الضمان الاجتماعي

أكدت وزارة الموارد البشرية أنها تتحقق من أهلية المستفيدين على أساس شهري، في حال كان المستفيد غير مؤهل، يمكنه إعادة تقديم طلب جديد بعد تصحيح البيانات أو تقديم اعتراض، للتحقق من أهلية الضمان الاجتماعي والاستحقاق المالي:

  • قم بتسجيل الدخول إلى النظام الأساسي الإلكتروني للضمان الاجتماعي
  • وحدد “برامج الدعم الخاصة بي” ثم “برنامج الضمان الاجتماعي”.
  • تقوم الوزارة باحتساب مبلغ الاستحقاق شهريا لكل مستفيد من خلال مراجعة اجمالي الدخل المسجل من قبل المستفيد ومطابقته مع البيانات المسجلة لدى الوزارة من خلال مراجعة الجهات المعنية، وذلك في حالة وجود أي نقص أو زيادة في المعاش، يمكن لكل مستفيد تقديم شكوى مالية عبر المنصة مع المستندات الداعمة.

شروط استحقاق الضمان الاجتماعي

أصدرت الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية شروط ليتم الحصول علي معاش الضمان الاجتماعي ف توضح هذه الإرشادات متطلبات الأهلية للمتقدمين الجدد والمستفيدين من برنامج الضمان الاجتماعي القديم. وفقًا للقواعد الجديدة:

  • يكون المواطن يقيم بشكل دائم داخل حدود الدولة ويكون مؤهل لبرنامج الضمان الاجتماعي الجديد
  • فئات معينة مستثناة من شروط الجنسية، بما في ذلك زوجة المواطن والمطلق والأرملة التي لديها أطفال سعوديون، وكذلك أبناء المواطنة المطلقة والأرملة من زوج غير سعودي. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام والأرامل مع الأيتام مؤهلين أيضًا للبرنامج.
  • للتأهل لبرنامج الضمان الاجتماعي الجديد ، يجب أن يكون دخل الأسرة أو الفرد المستقل أقل من الحد الذي يمنع الأهلية، والمحدّد حاليًا بـ 1100 ريال للأسرة و 550 ريالًا لكل فرد.
  • يجب ألا يكون المتقدمون أيضًا مقيمين في المنازل أو الملاجئ التي ترعاها الدولة
  • يجب على أولئك القادرين على العمل الالتزام أيضًا بالمشاركة في برامج التدريب والتوظيف.
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.