كم عدد ركعات صلاة التراويح.. فضلها عظيم يجعلك لم تفوتها يوم واحد

مع بدء الليلة الأولى من شهر رمضان المبارك 2023، بدأ الكثيرون في التساؤل عن كم عدد ركعات صلاة التراويح وكيفية أداء التراويح، والتي تعد واحدة من أكثر السنن النبوية المرغوبة في شهر رمضان المبارك والتي لها فضل عظيم، فهي عبارة عن صلاة قيام يتم أدائها في جماعة أو حسب الفرد، وحث الرسول صلى الله عليه وسلم المسلمين على الحفاظ عليها بناء على الحديث النبوى الشريف الذي ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم عندما قال: “مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ” رواه البخاري.

كم عدد ركعات صلاة التراويح

تعد صلاة التراويح من أعظم العبادات النبوية التي تقام خلال شهر رمضان الكريم، وعن عدد ركعات صلاة التراويح فهي ما بين ثماني إلى عشرة ركعات مع ركعة الوتر، ويتم القيام بها ما بين بعد صلاة العشاء وحتى صلاة الفجر خلال ليالي شهر رمضان الكريم.

وقد ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها حديث عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم فيما يتعلق بركعات صلاة التراويح وعددها، حيث قالت: “مَا كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ يَزِيدُ فِي رَمَضَانَ وَلَا فِي غَيْرِهِ عَلَى إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً: يُصَلِّي أَرْبَعًا، فَلَا تَسَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي أَرْبَعًا، فَلَا تَسَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا. قَالَتْ السيدة عَائِشَةُ رضي الله عنها: فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَتَنَامُ قَبْلَ أَنْ تُوتِرَ؟ فَقَالَ: «يَا عَائِشَةُ، إِنَّ عَيْنَيَّ تَنَامَانِ وَلَا يَنَامُ قَلْبِي”.

كم عدد ركعات صلاة التراويح
كم عدد ركعات صلاة التراويح

 

كيفية صلاة التراويح في المنزل

ويمكن أن يؤدي المسلمين قيام صلاة التراويح من المنزل دون الذهاب إلى المسجد، وفيما يلي خطوات يمكنكم اتباعها لأداء صلاة التراويح من أجل النيل من فضلها العظيم:

  • تحديد القبلة لاستقبال صلاة التراويح.
  • ثم يتلو المصلون ركعتي الاستفتاح سراً.
  • ثم يصلي المسلمين ركعتين ويسلم ويبدأ ركعتين أخريين.
  • وعليه أن يكملها 8 ركعات، و 10 ركعات، أو 20 حسب مقدرة كل مسلم.
  • فإن صلاة التراويح ركعتين ثم السلام ثم ركعتين ثم ركعة منفصلة لصلاة الوتر قبل السلام النهائي.