إصدار رخصة بلدية للأنشطة التجارية ومتطلبات الحصول على الرخصة منصة بلدي 2022

تقدم منصة بلدي العديد من الخدمات التي تخص الأعمال ومنها إصدار رخصة بلدية للانشطة التجارية، وتحتاج استخراج الرخصة إلى مجموعة من الخطوات التي تتم على منصة بلدي، كما تحتاج إلى توفير مجموعة من المتطلبات التي يتم التعرف عليها من خلال المقال التالي، ونتعرف على خدمات منصة بلدي التي تقدمها لأصحاب المحلات ومنها شروط الدفاع المدني والشروط العامة التي نلقي الضوء عليها.

إصدار رخصة بلدية

الرخصة التي يتم الحصول عليها من البلدية والتي تخص الأنشطة التجارية مثل فتح المحال التجارية ومزاولة النشاط وهي عبارة عن تصريح وموافقة من المملكة بمزاولة هذه المهنة. وللحصول على هذه الرخصة أو التصريح لابد من توافر مجموعة من المتطلبات التي يتم تقديمها مع تقديم طلب الرخصة على منصة بلدي، أو على منصة الأمانة التي يتبعها النشاط، ومن المتطلبات:

  • تقديم السجل التجاري.
  • تقديم شهادة تؤكد إتمام البناء.
  • كما يتم تقديم صك الملكية او عقد الإيجار الخاص بالمحل.
  • يلزم الحصول على موافقة الدفاع المدني.
  • كما يلزم تسجيل العلامة التجارية.
  • ومن المتطلبات الهامة اتمام تركيب الكاميرات الخاص بالشرطة.
  • يتم تقديم رسم كروكي لموقع المحل.
  • كما يتم تقديم رخصة البناء في حال البناء.
  • كذلك تقديم الصور الخاصة بلوحات المحل الخارجية.

شروط إصدار رخصة البلدية

يتم الحصول على رخصة البلدية للمحال التجارية وفق مجموعة من الشروط الهامة منها أن يتم التقديم على الرخصة من خلال منصة بلدي والتي توفر الخطوات المطلوبة للرخصة وطباعتها. كما يتم توفير المتطلبات التي أوردناها سالفا ورفع صور منها مع الطلب على منصة بلدي. توافر الشروط الخاصة بالدفاع المدني ومنها أن يكون المكان قابل لمزاولة المهنة أو التجارة المتقدم علي رخصتها. أن تكون الجدران بها مادة مقاومة للحريق وخاصة ناحية الجار. توافر شروط المساحة واتساع الممرات لسهولة الحركة. عدم إضافة مواد إنشائية قالبة للاشتعال. احتياطات الغاز والتمديدات الكهربائية وأن تكون معزولة.

إصدار رخصة بلدية للأنشطة التجارية ومتطلبات الحصول على الرخصة منصة بلدي 2022
إصدار رخصة بلدية للأنشطة التجارية ومتطلبات الحصول على الرخصة منصة بلدي 2022

أهمية إصدار رخصة البلدية

ترجع أهمية استخراج رخصة البلدية لمزاولة النشاط التجاري بحيث تكون مزاولة النشاط بدونها يعد مخالفة ويتم فرض العقوبة على المخالفين. كما يجب العمل بالرخصة وهي سارية المفعول فقط وتجديدها من خلال منصة بلدي عند انتهاء فترة سريان الرخصة حتى لا تعد مخالفة أخرى. تقدر رسوم الرخصة على حسب الاشتراطات التي يتم وضعها والبيانات التي يتم إدخالها على المنصة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *