دعاء نهار رمضان أفضل الأدعية المستحبة لقولها في الشهر الكريم

بحلول شهر رمضان المبارك الذي ننتظره من العام إلى العام لما له من فضل ومكانة عظيمة عند الله سبحانه وتعالى، يبحث العديد من المسلمون  في المملكة العربية السعودية وحول العالم عن أفضل الأدعية للتقرب من الله تعالى خلال الشهر الكريم ونيل الثواب والأجر العظيم، ومن أهم وأشهر هذه الأسئلة هو سؤال ما هو دعاء نهار رمضان، وهو ما سنجيب عنه في فقرات المقال التالي.

دعاء نهار رمضان

شهر رمضان الكريم هو شهر الفضل والبركة الذي تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب الجحيم لذا من المستحب الدعاء لله خلال هذا الشهر الفضيل ومن الأدعية المستحبة:

  • « رب اجْعَلْ سَعْيي فيهِ مَشكورا، وَذَنبي فيهِ مَغفُورا، وَعَمَلي فيهِ مَقبُولاً، وعيبي فيهِ مَستوراً يا أسمَعَ السّامعينَ».
  • اللهم اجعل صيامنا في رمضان صيام الصائمين، وقيامنا فيه قيام القائمين، ونبهني فيه على نومة الغافلين.
  • اللهم أجعلني من المستغفرين ومن عبادك الطائعين يا الله.

حكم صوم شهر رمضان

صيام شهر رمضان هو فرض واجب على كل مسلم ومسلمة كما ورد في الكتاب والسنة كالتالي:

  • ففي كتاب الله القرآن الكريم قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون).
  • كما قال تعالى في كتابه الكريم: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ).
  • أما في سنة رسول الله فقد جاء الصيام الركن الرابع من أركان الإسلام الخمسة ففي قول النبي صلى الله عليه وسلم-: “بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصيام رمضان، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا”.

فضل صوم شهر رمضان

شهر رمضان من أعظم الشهور عند المسلمين وله مكانة رفيعة فعن أبي هريرة رضي الله عنه وأرضاه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قال عند حضور رمضان: قد جاءكم شهر مبارك، افترض عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب الجنة، وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه الشياطين، فيه ليلة خير من ألف شهر، من حرم خيرها فقد حرم” رواه أحمد والنسائي والبيهقي، كما فيه ليلة القدر التي ينتظرها المسلمون جميعا.