دعاء ليلة القدر من السنة النبوية لتيسير الأمور.. ردده كثيرًا

مع حلول العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، يبحث المسلمون عن دعاء ليلة القدر، حيث أن الدعاء في هذه الليلة المباركة يكون مستجاب، لذا بدأ الكل يستعد بالبحث عن الأدعية المستحبة في هذه الليلة، وكلهم أمل في أن يتقبل الله عز وجل من كل مسلم ما يتمناه قلبة.

 دعاء ليلة القدر

كان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا رأى ليلة القدر يقول “اللهم أنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني” ، وذلك تم تأكيده حيث ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت يا رسول الله، أرأيت إن وافقت ليلة القدر، بم أدعو؟ قال صلى الله عليه وسلم ” قولي اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني”

 ليلة القدر

يمكن الدعاء في ليله القدر بكل شيء يتمناه المسلم، حيث سميت ليلة القدر بهذا الاسم لأنه يقدر بها ما يكون في السنه القادمة، حيث قال الله تعالى “فيها يفرق كل أمرٍ حكيم”، وقد نشرت دار الافتاء من خلال صفحتها الرسمية على فيسبوك أن ليلة القدر سميت بهذا الاسم أيضًا بسبب عظيم قدرها عند الله، كما أن الطاعات فيها بقدر.

أدعية طلب الرحمة من الله عز وجل

يمكن الدعاء لله عز وجل من أجل طلب الرحمة والمغفرة من أيات القرآن الكريم، وذلك كالتالي:

  • ربنا أتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا.
  • ربنا أمنا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الراحمين.
  • على الله توكلنا ربنا لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين، ونجنا برحمتك من القوم الكافرين.

أدعية متنوعة في ليلة القدر

من أهم الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم في ليلة القدر هو الدعاء، حيث أن الدعاء يغير الأقدار ويمحي الذنوب، ومن أهم الأدعية التي يمكن الدعاء بها ما يلي:

  • اللهم أرزقني صيام شهر رمضان وقيامه صبرًا واحتسابًا، ووفقني في ليلة القدر، وأجعل هذه الليلة المباركة خيرًا لي من ألف شهر، اللهم أقض لي فيها حوائجي وآمالي، يا عالم بما في الصدور.
  • اللهم أرزقني قلبًا جديدًا، وتوبة نصوحة، وهمة شديدة، وأعمال صالحة لا عدد لها، وأعوذ بك من فتنة الدنيا، وفتنة النعم وكفرها، وفتنه النفس وطغيانها.
  • يا الله أنت من تسمع كلامي، وترى مكاني، وتعلم ما أخفي وما أعلن، فأنت لا يخفى عليك شيء من أمري، أسألك سؤال المسكين، وأدعوك دعاء الخائف، دعاء من ذل لك جسده، وخضعت لك رقبته، ورغم لك أنفه.