ما هي علامات ليلة القدر ؟ وحقيقة إختفاء نباح الكلب هذه الليلة ؟

منذ بداية العشرة الأواخر في شهر رمضان الكريم ولقد زادت عمليات البحث من قبل المسلمين في جميع إنحا العالم لمعرفة ما هي علامات ليلة القدرة ؟ وحقيقة أن إختفاء نباح الكلب في هذه الليلة يعتبر ضمن العلامات ولمعرفة المزيد من المعلومات عن هذه الليلة المباركة ذات الفضل الكبير على المسلمين.

ما هي علامات ليلة القدر ؟

من أهم علامات ليلة القدر أن الشمس تشرق في هذه الليلة بيضاء اللون وليس لها إشعاع ونظرًا لكثرة الأضواء في المدينة فإنه يمكن أن يكون من الصعب ملاحظتها، ولقد جاء في ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أخبر أصحابه (( أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ فِي صَبِيحَةِ يَوْمِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَا )) رواه مسلم.

وفي العلامة الثانية عن ليلة القدر أن رسول الله صلوات الله وسلامه عليه قال: (( هي ليلة طلقة بلجة )) أي أنها ليلة يكون فيها نسيم فلا تكون حارة ولا باردة ولا يخرج الشيطان حتى طلوع الفجر.

ما هي علامات ليلة القدر

حقيقة إختفاء نباح الكلب ضمن العلامات

كما ذكرنا علامات ليلة القدر التي قد جاءت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وبالنسبة إلى إختفاء نباح الكلب كعلامة ضمن علامات هذه الليلة ليس له أساس من الصحة، حيث أنه لا يوجد دليل على ذلك.

ومن أهم العلامات في ليلة القدر أنه يفتح الله تبارك وتعالى على المسلم في الدعاء في هذه الليلة ليستجيب له؛ لهذا السبب فإنه على المسلمين الإكثار من الدعاء في هذه الأيام المفترجة.

أفضل العبادات في ليلة القدر

من أكثر ما يشغل بال المسلمين في العشرة الأواخر هو الطريقة التي يمكنهم بها التعبد في ليلة القدر، وبشكل عام فإنه على المسلمين الإكثار من التعبد في العشرة الأواخر هي الصلاة وقراءة القرآن الكريم، والزكاة، والإكثار من الدعاء ليستجيب الله تبارك وتعالى في الأيام المفترجة والأكثار من ذكر الله تعالى والصيام، هذا بالإضافة إلى الإكثار من المعاملات الحسنة في التعامل مع الأشخاص.

ويتسائل الاشخاص إذا كان يوجد دعاء ثابت يجب على المسلم الدعاء به في ليلة القدر، ولكن على المسلم أن يدعو بما يرغب به، ولقد جاء عن السيدة عائشة رضي الله عنها ((  قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ أن وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: «قُولِى:»اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّى)).