متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي بعد بدء العشر الأواخر من رمضان 1444؟

ساعات قليلة وتبدأ أيام العتق من النيران، حيث يمضي شهر الرحمة والمغفرة سريعًا، وسرعان ما بدأ وسرعان ما انتهي، وتتسم العشر الأواخر من الشهر الفضيل بوجود أفضل ليلة من الليالي، حيث ليلة القدر، وينتظر هذه الليلة المسلمين من شتى بقاع الأرض، بل ويتساءلون كيف يتم تحري ليلة القدر؟ وفي تقرير اليوم سنوضح لكم إجابة سؤال متى تبدأ ليلة القدر؟ وذلك من خلال العلامات التي وضحها لنا خير المرسلين “سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم”.

ما هي ليلة القدر؟

كما وضح لنا خير الوري فإن ليلة القدر واحدة من ليالي شهر رمضان المبارك، حيث أحد الليالي المميزة التي تأتي في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك من كل عام، وهي ليلة وترية كما وضح لنا النبي فيما معناه أن المسلمين يلتمسوا هذه الليلة في العشر الأواخر من رمضان حيث ليلة وترية، وتتميز هذه الليلة بفضائل كثيرة يكفي أن العبادة بها خير من عبادات لألف شهر، وقد سبق أن قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:

من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه.

متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي؟

الجدير بالذكر أن ليلة القدر تكون بآخر ثلث من شهر رمضان المبارك حيث ليلة من ليالي رمضان الوترية، لذا قد تكون ليلة يوم الحادي والعشرون أو الثالث والعشرون أو الخامس والعشرون أو السابع والعشرون أو التاسع والعشرون، فلا موعد محدد لتلك الليلة.

ولكن تكون منذ غروب الشمس وحتى طلوع الفجر، وعلى الأرجح تكون في اليوم السابع والعشرين من شهر رمضان، ولكن لا دليل قاطع على أنها تكون بهذا اليوم، ولكن المؤكد أنها أحد الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان.

كم باقي على ليلة القدر؟

حسب ما رُوي عن الحديث والسنة النبوية الشريفة فإن هذه الليلة ليلة وترية، بمعني أن موعدها غير ثابت، ولكن باقي عليها بضعة أيام، حيث غدًا أولى ليالي العشر الأواخر من رمضان وإن كانت يوم

  • 21 رمضان فإنه متبقي عليها يوم واحد.
  • 23 رمضان فإنه متبقي عليها يومان.
  • 25 رمضان فإنه متبقي عليها أربع أيام.
  • 27 رمضان فإنه متبقي عليها ست أيام.
  • 29 رمضان فإنه متبقي عليها ثماني أيام.

أدعية ليلة القدر

وضحنا لكم كيف يتم تحري ليلة القدر؟ ومتى تبدأ ليلة القدر وكذلك كم باقي عليها؟ وللعلم أن المسلمين يستغلوا هذه الليلة في الدعاء، لذا نجدهم دائمًا يتساءلون عن دعاء ليلة القدر، ويأتي أفضل أدعيتها كما يلي:

  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفوا عنا.

  • اللهم إنا نسألك في هذه الليلة المباركة باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن ترفع عنا البلاء والغلاء، وأن تقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا وتعفو عنا، وتصلح أهلينا وذرياتنا، وتحفظنا بعين رعايتك، وتحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عمن سواك.

  • ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين، واجعلنا للمتقين إمامًا، اللهم أصلح أولادنا وشبابنا، وفتياتنا ونساءنا، واجعلنا وإياهم هداة مهتدين لا ضالين ولا مضلين، برحمتك يا أرحم الراحمين.

حيث هذه بعض أدعية ليلة القدر، وفيها يمكن الدعاء بما يحبه الإنسان، حيث يناجي المسلم ربه في هذه الليلة بما يحب، فلا صيغة ثابتة للدعاء بتلك الليلة.