متى أول يوم العيد؟ ولماذا رؤية الهلال تثير الجدل في مركز الفلك الدولي؟

يتساءل الكثير من المسلمين بمختلف أنحاء العالم عن متى أول يوم العيد؟ ونظراً لقرب نهاية شهر رمضان المبارك أعلنت دول العالم الإسلامي أن يوم الخميس القادم سوف تتحرى هلال شهر شوال لعام 1444، ولكن أعلن مدير مركز الفلك الدولي  المهندس محمد شوكت  أن الإطلاع على هلال شهر شوال يوم الخميس القادم من الصعب رؤيتها بالعين المجردة، وسوف نعرض لكم التفاصيل من خلال السطور التالية.

متى أول يوم العيد؟

ينتظر الجميع تحري هلال شهر شوال المقبل لمعرفة بداية أول أيام عيد الفطر المبارك لهذا العام، ولكن هناك اختلاف في الآراء حتى الآن على أن يكون بداية عيد الفطر يوم الجمعة الموافق 21 أبريل والآخر يقول أن أول عيد الفطر سوف يكون 22 إبريل، و سنوضح التفاصيل كالآتي:

  • كما ذكرنا من قبل أن دول العالم الإسلامي أعلنت أن عيد الفطر المبارك لهذا العام سوف يوافق يوم الجمعة 21 إبريل.
  • ولكن نجد مدير مركز الفلك الدولي أعلن أن رؤية. الهلال يوم الخميس لا تظهر من خلال التلسكوب وهذا في معظم دول العالم الإسلامي والعربي.
  • ولكن نستثني من هذا دول غرب أفريقيا التي تبدأ من ليبيا.
  • لذا من المتوقع بحد كبير أن تكون رؤية الهلال واضحة يوم السبت وبالتالي يكون أول أيام عيد الفطر المبارك يوم السبت الذي يوافق يوم 22 أبريل.

عيد الفطر المبارك لعام 2023

أكد المهندس محمد شوكت عودة أن هناك بعد الدول تعلن أن الخميس متمم شهر رمضان وسوف تكون الجمعة أول أيام عيد الفطر، وسوف نوضح هذا من خلال الآتي:

  • شهد العام الماضي مثل هذه الظروف وبالرغم من هذا أعلنت بعض الدول شهادة رؤية الهلال بالرغم أن القمر لم يظهر في السماء على الإطلاق.
  • وعلى هذا الأساس يمكن القول فإنهم شهدوا من قبل بشيء بالفعل كان غير موجود، فهل من غريب أن يعلون هذا العام الرؤية بشئ موجود ولكن من الصعب أن يراه أحد نظراً لظروف الجوية.

وبذلك نكون قدمنا لكم الإجابة على السؤال الذي يشغل فكر المسلمين في هذا الوقت وهو متى أول يوم العيد؟ حيث نجد أن الإجابة ما زالت غير مؤكدة ومن المنتظر أن يتم الإعلان نهائياً يوم الخميس المقبل.