هل تجوز صلاة العيد للنساء وكيفية الصلاة وآداب صلاة عيد الفطر للمرأة

ساعات قليلة ويستقبل المسلمون صلاة عيد الفطر المبارك بعد صيام شهر رمضان وهنا نتعرف على هل تجوز صلاة العيد للنساء وكيفية الصلاة وآدابها، صلاة عيد الفطر كما بينها الإسلام وتواتر في نقل السنن والآداب الخاصة بعيد الفطر عن الرسول عليه الصلاة والسلام وعن الصحابة، ومنها صلاة النساء في العيد وكيفية أداء تلك الصلاة والآداب الخاصة بها، نتعرف على كافة التفاصيل في التالي.

هل تجوز صلاة العيد للنساء

صلاة العيد للنساء من السنن التي حرص عليها المسلمون على الرغم من أن أفضلية الصلاة للمرأة أن تكون في بيتها، ولكن نتعرف على أفضلية صلاة العيد والخروج لها في المساجد، حيث قيل إن الأفضل للمرأة أن تخرج لصلاة العيد وبهذا أمرها النبي عليه الصلاة والسلام
وفي الحديث استحباب خروج النساء لشهود العيد سواء عيد الفطر وعيد الأضحى، مع كافة المسلمين في كل مكان سواء الصغير أو الكبير البكر أو السيد، الشابة أو العجوز أو الحائض وغيرها إلا في حال إذا كانت المرأة في العدة أو كان لخروجها فتنة أو غيرها من الأعذار التي يبيح لها عدم الخروج من البيت.

آداب صلاة العيد للنساء

تخرج المرأة لصلاة العيد سواء كانت كبيرة أو صغيرة سواء كانت بكر أو ثيب وكذلك تخرج الحائض فقد أمرها الرسول عليه الصلاة والسلام بالخروج لصلاة العيد، ولكن مع عدم الدخول إلى المصلى إذا كان الصلاة في المسجد، فلا يجوز للحائض أن تدخل المسجد ومن الآداب أن تخرج المرأة غير متبرجة ولا متطيبة لعدم الفتنة. وتخرج المرأة وتشارك الرجال في صلاة العيد وما يحصل فيها من خير وذكر ودعاء.

صلاة العيد من السنن المؤكدة

صلاة عيد الفطر التي واظب عليها النبي عليه الصلاة والسلام وأمر الرجال والنساء بالخروج لها ويمكن أن تؤدى في المسجد، أو تؤدى في الخلاء وأداء الصلاة في الخلاء يكون فرصة كبيرة لحضور كافة الرجال والنساء والأطفال وغيرهم لمشاركة الجميع الفرحة، إلا إذا كان هناك مانع مثل البرد أو المطر فيتم الصلاة في المساجد حتى لا يشق على المسلمين.

حكم صلاة العيد

صلاة عيد الفطر سنة مؤكدة ولكن من صلى يأخذ الثواب ومن لم يصلها فلا وزر عليه. صلاة العيد تصلى في جماعة وتصلى كذلك فرادى ويجوز أداؤها في المنزل.