تأثير الفول السوداني على مرضى السكر .. هل هو مفيد أم مضر؟

لقد أجريت بعض الدراسات العلمية حول تأثير الفول السوداني على مرضى السكر، وذلك للتأكد من درجة أمان تناوله للمرضى، حيث يحتاج مرضى السكري إلى تناول غذاء صحي متوازن، حتى لا يؤثر سلبًا على سكر الدم ويزيد من مستوياته بالجسم، لذا يتساءل البعض هل يمكن تناول الفول السوداني لمرضى السكر؟ وما هي الكميات المسموح تناولها دون التعرض إلى مضاعفات صحية.

تأثير الفول السوداني على مرضى السكر

يعد الفول السوداني من البقوليات المفيدة والآمنة لمرضى السكر، وذلك يرجع لانخفاض مؤشره الجلايسيمي، والذي يبلغ 14 درجة، أي أنه لا يسبب أي أضرار لمرضى السكري، ولا يؤدي إلى ارتفاع مستوياته في الدم، وقد أثبتت الدراسات العلمية أن تناول الفول السوداني أو أحد مشتقاته في الصباح، يساعد على تنظيم معدل سكر الدم حتى نهاية اليوم، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة مرتفعة من عنصر الماغنسيوم، والذي بدوره ينظم مستوى سكر الدم، ويقلل من ارتفاعه، كما يحتوي على نسبة قليلة من السكريات والكربوهيدرات، مما يجعله اختيار مناسبًا للمرضى المصابين بداء السكري، لذا ينصح بإدراجه في الوجبات الغذائية اليومية بكميات مناسبة، أو بتناوله بين الوجبات على مدار اليوم.

الفوائد الصحية للفول السوداني

الفول السوداني له فوائد صحية عديدة، حيث يمد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية لصحة الجسم، وذلك عند تناوله بكميات معتدلة وعدم الإفراط، وفيما يلي أبرز فوائده:

  • يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار بالجسم، مما يقلل من الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب وارتفاع ضغط الدم.
  • يقلل من امتصاص الكربوهيدرات من الأمعاء، وبالتالي يعمل على تنظيم مستويات سكر الدم.
  • يحد من خطر الإصابة بالسكري، وخصوصًا داء السكري من النوع الثاني.
  • يساهم في خفض الوزن الزائد، وذلك يرجع بسبب قدرته على الشعور بالشبع وامتلاء المعدة.
  • يقلل من خطر الإصابة بالأورام السرطانية، وذلك لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة التي تحارب الجذور الحرة بالجسم، مثل مادة البوليفينول، ومادة الرزفيراترول.

الكميات المسموحة من الفول السوداني

يمكن تناول الفول السوداني يوميًا لمرضى السكر، وتختلف الكمية على حسب حالة المريض الصحية ونوع داء السكر لديه، ومن الموصى به تناول 38 جرام يوميًا للمرضى من الرجال، وتناول 25 جرام من الفول السوداني للسيدات، وذلك على مدار اليوم، ولا ينصح بالإفراط في تناوله.