طريقة عمل المندي مع تتبيلة اللحم الرائعة بوصفة لذيذة وخطوات بسيطة

أهم ما يميز طريقة عمل المندي هى تتبيلة اللحم، فيجب أن تتضمن المكونات التي يكون لها نكهة واضحة وشهية، سواء كانت توابل محددة أو مكونات أخرى كالبصل، بحيث تجتمع تلك المكونات وتصبح إضافة رائعة للحم مع الأرز، ويشتهر تحضير المندي بالإضافة إلى عدد من الأكلات الأخرى في الأعياد الوطنية والأعياد الرسمية، وكذلك إذا كنت تريد تناول الأرز المبهر، الذي تم إعداده باستخدام مرق اللحم الغني.

طريقة عمل المندي

الأكلات السعودية مثل الكبسة والمندي لها طرق محددة لتحضيرها، سواء فيما يتعلق بطهي الأرز أو اللحم، لذا يمكنك البدء في تحضير تتبيلة اللحم لتكون أولى الخطوات في طريقة عمل المندي، لوضع اللحم بها حيث يستغرق مدة حتى يكتسب من نكهة التتبيلة، ويكون ذلك من خلال وضع المقادير التالية بنفس الكمية والطريقة.

  • لتحضير المندي باستخدام 2 كيلو من اللحم الضأن، نستخدم 3 حبات من البصل، ربع كوب من عصير الليمون، ملعقة صغيرة من الثوم المفروم، وكذلك من خليط السبع بهارات، الفلفل الأسود، الزعفران المطحون، القليل من الملح.
  • يفرم البصل جيدًا في الكبة أو قطاعة الخضروات، ثم يتم وضع كافة مكونات التتبيلة باستثناء عصير الليمون، حيث يتطلب الأمر خلط البصل مع المكونات الأخرى أولًا، ومن ثم يمكنك إضافة عصير الليمون.
  • بعد تقطيع كمية اللحم إلى قطع متوسطة الحجم وغسلها جيدًا، نضعه في تلك التتبيلة الرائعة بحد أدنى ساعة كاملة، ويمكنك تركه لوقت أكثر بحيث يكون مذاق اللحم متبل بشكل مذهل.

طريقة المندي

لتحضير المندي أفضل وصفات اللحم مع الأرز نحتاج 5 أكواب من الأرز البسمتي لتكون كمية كافية مع 2 كيلو من اللحم، كمية كافية من الماء لطهي اللحم والحصول على مرق لذيذ بمقدار 7 أكواب من الماء، ربع كوب من السمن أو الزيت، عود قرفة، 6 حبات من الهيل، وطهي اللحم أولًا ثم الأرز بالطريقة التالية.

  • في اناء مناسب لكمية اللحم نضعه مع القليل من الزيت أو السمن إلى أن يجف ماء التتبيلة.
  • تضاف الماء، القرفة والهيل، ويجب تقليب تلك المكونات مع اللحم، مع تهدئة النار إلى أن ينضج اللحم.
  • بعد أن ينضج اللحم يتم إزالته، وكذلك إزالة الهيل والقرفة ليكون المرق صافي، وبالتالي نضع الأرز المغسول جيدًا ومنقوع في الماء لمدة نصف ساعة، ويترك حتى ينضج الأرز ويصبح جاهز للتقديم مع اللحم.
  • في تلك الفترة ننقل اللحم إلى صينية في الفرن بها القليل من الزيت أو السمن، مع تغطية اللحم باستخدام ورق الألومنيوم، ويترك إلى أن يأخذ اللحم لونًا، ليكون ذو مذاق رائع.
  • بعد أن ينضج اللحم والأرز، نضع الأرز في الأطباق، ثم يزين بقطع اللحم في منتصف الصحن، ويمكن إضافة المكسرات التي تم تقليبها على النار مع القليل من الزيت.