المؤسسة العامة للتقاعد تقرر زيادة مالية لبعض المتقاعدين بالمملكة تصرف مع معاش شهر مايو  2023 لهذا السبب والفئات المستحقة لها.

بدء العد التنازلي لاقتراب موعد صرف معاش التقاعد لشهر مايو 2023، وهو الأمر الذي ينتظره الملايين من أصحاب المعاشات بالمملكة، حيث تمنحهم الحكومة السعودية معاش شهري وذلك لمساعدتهم بعد تركهم للوظيفة في توفير حياة كريمة ومستوي معيشة مناسب، وقد قررت المؤسسة العامة للتقاعد صرف زيادة مالية لبعض المتقاعدين بالمملكة، وذلك مع معاش شهر مايو، تابعونا فضلاً لمعرفة سبب الزيادة والفئات المستحقة لها.

موعد صرف معاش شهر مايو للمتقاعدين

أعلنت المؤسسة العامة للتقاعد بشكل رسمي موعد محدد وثابت لصرف المعاشات شهرياً ليكون في اليوم الخامس والعشرون من الشهر الميلادي وقد يتأخر الموعد أو يتقدم يوم في حال تعارض مع عطلة رسمية، وهذا الشهر سيتم الإيداع بمشيئة الله يوم الخميس الموافق 25 مايو 2023.

المؤسسة العامة للتقاعد

المؤسسة العامة للتقاعد تقرر زيادة مالية لبعض المتقاعدين بالمملكة

سؤال تردد كثيراً لمن الزيادة المقررة بالمعاش وهل هي تخص دفعة شهر مايو فقط، وقد حسمت مؤسسة التقاعد ذلك موضحة أن الزيادة لا تخص شهر محدد ولكنها تصرف في أي شهر لمن يقوم بإضافة معال فأكثر لمعاشه، إذن لا توجد زيادة لكافة المستفيدين كما يدعي البعض، ولكنها كما أوضحنا خاصة بالمتقاعدين الذين يضيفون معالين لمعاشهم.

قيمة الزيادة بمعاشات بعض الفئات

كما أوضحنا في الفقرة السابقة أن الزيادة قاصرة على الفئات التي تضيف معالين لمعاشهم وقيمتها كما يلي:

  • يتم إضافة زيادة مالية بقيمة 10% لمن يضيف معال واحد فقط.
  • كما يزداد المعاش بقيمة 15 % عند إضافة معالين.
  • يزداد المعاش أيضاً بقيمة 20% عند إضافة ثلاث معالين فأكثر كحد أقصي للزيادة.

المؤسسة العامة للتقاعد تحدد شروط التقاعد المبكر

وضعت المؤسسة مجموعة من الشروط لمن يرغب في التقاعد من العاملين بمختلف الوظائف بالمملكة، ولم يبلغ عمر 60 عام وهو السن القانوني للمعاش، وهذه الشروط هي:

  • أن يكون الموظف قد أصيب بعجز كلي أو جزئي وأصبح غير قادر على ممارسة العمل.
  • كما يلزم أن تكون مدة عمل الموظف بالوظيفة يزيد عن 25 عام.
  • أكدت مؤسسة التقاعد أن كافة الإجازات التي حصل عليها الموظف لا تحتسب من مدة عمله.
  • أن يحضر الموظف موافقة رسمية من جهة عمله على طلبه للتقاعد المبكر.