اعرف تفصيليا شروط استحقاق الدعم السكني بالمملكة العربية السعودية

الكثيرين يهتموا شروط استحقاق الدعم السكني، تسعى الحكومة السعودية من خلال رؤية المملكة 2030 إلى توفير الحد الأدنى من المعيشة الكريمة للمواطنين السعوديين، وتحقيق العدالة الاجتماعية وتحسين مستوى حياتهم، ومن أجل ذلك تم إطلاق برامج متعددة لتوفير دعم مالي وسكني للمواطنين في المملكة.

ومن بين هذه البرامج، يأتي دعم الإسكان الذي يمنحه وزارة التضامن الاجتماعي للمواطنين السعوديين الذين لا يمتلكون سكناً خاصاً بهم، وهدف هذا الدعم هو توفير سكن ووحدات سكنية بأسعار رمزية لحوالي 80% من المواطنين، وتحسين مستوى السكن والمعيشة لديهم.

شروط استحقاق الدعم السكني

تم وضع شروط استحقاق الدعم السكني الذي يجب توافرها لدى كل من يرغب في الحصول على الدعم، ويتم تقييم الطلبات ودراستها بعناية وحرص لضمان تحقيق العدالة والمساواة في توزيع الدعم السكني وتحسين الوضع السكني للمواطنين في المملكة وقد تم وضع شروط ومتطلبات يجب توافرها لدى المتقدمين للحصول على الدعم السكني ومن بين هذه الشروط:

  1. يجب أن يكون عمر المتقدم لا يقل عن 25 عاماً، باستثناء المرأة المطلقة أو الأرملة.
  2. يجب أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، ويجب أن تكون الأسرة بالكامل سعودية سواء الأب والأم والأبناء.
  3. لا يجوز أن يكون المتقدم قد حصل في السابق على دعم سكني من الدولة.
  4. يجب عدم امتلاك المتقدم أي وحدات سكنية مسجلة باسمه خلال الخمس سنوات الماضية.
  5. يجب تقديم الطلب للحصول على التمويل في المواعيد المعلن عنها فقط.
  6. يمكن للمرأة المطلقة التقدم للحصول على التمويل بعد مرور عامين على طلاقها، وكذلك الأرملة
  7. يمكنهن الحصول على التمويل بعد عامين على وفاة زوجهن.
  8. يجب أن تقيم الأسرة المتقدمة للحصول على التمويل داخل المملكة العربية السعودية.
  9. يجب عدم امتلاك الأسرة مسكناً مناسباً من حيث نوعية وجودة البناء أو المساحة، لكي يتم الحصول على الدعم السكني المقدم من الدولة.

 المساحة المسموح بها للشقة التي يمكن الحصول عليها من خلال الدعم السكني

تختلف المساحة المسموح بها للشقة التي يمكن الحصول عليها من خلال الدعم السكني في السعودية وفقًا لعدد أفراد الأسرة المتقدمة ومستوى دخلها. وعمومًا، تتراوح المساحة المسموح بها بين 50 و150 مترًا مربعًا ويتم تحديد المساحة التي يحق للمتقدم الحصول عليها بناءً على عدد أفراد الأسرة المقدمة للحصول على الدعم السكني، حيث يتم تخصيص 50 مترًا مربعًا للفرد الواحد في الأسرة، ويتم زيادة المساحة بناءً على عدد أفراد الأسرة وبالتالي، يمكن للأسرة التي تتألف من 3 أفراد الحصول على شقة بمساحة تصل إلى 100 متر مربع، في حين يمكن للأسرة التي تتألف من 5 أفراد الحصول على شقة بمساحة تصل إلى 150 متر مربع.