التقويم الدراسي 1445 1446 بعد التعديل وزارة التعليم توضح ؟

بعد إجراء التعديلات اللازمة، تم الإعلان عن التقويم الدراسي 1445 1446 من قبل وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية بشكل رسمي. يتضمن هذا التقويم جميع المراحل الدراسية، وقد تم اتخاذ قرارات مهمة جديدة من قِبَل الهيئة التعليمية المختصة بموافقة الوزارة، وذلك لتنظيم سير العملية التعليمية للطلاب والمعلمين، وتوفر الوزارة التفاصيل الشاملة المتعلقة بهذا التقويم الدراسي الجديد داخل المملكة العربية السعودية. ولا يقتصر ذلك فقط على المواعيد الأساسية للدروس والعطل، بل يتضمن أيضًا المعلومات المتعلقة بالأنشطة الإضافية، والفعاليات التعليمية، والاختبارات الهامة التي تُخطَط لها خلال الفترة الدراسية.

التقويم الدراسي 1445 1446

تعلن وزارة التعليم السعودية بصفة رسمية عن الجدول الدراسي الجديد للعام 1445 هجري بعد إجراء التعديلات اللازمة. يأتي هذا الجدول ليشمل ثلاثة فصول دراسية محددة مسبقًا من قبل وزارة التربية والتعليم في المملكة، حيث يتضمن الترتيبات التالية:

  • تنطلق فعاليات العام الدراسي الجديد في تاريخ 4/2/1445 هجري، حيث يعود الطلاب والطالبات إلى أروقة الدراسة. تم تحديد نهاية العام الدراسي الحالي، 1444 هجري، ومباشرةً يبدأ العام الدراسي الجديد، 1446 هجري، في تاريخ 14/2/1446.
  • سيتم بدء الدروس في الفصل الدراسي الأول في اليوم الثاني من شهر ربيع الثاني لعام 1445 هجري، وبناءً على ذلك، سيتم اختتام الفصل الأول في اليوم الخامس من شهر جمادى الأولى لنفس العام. أما بالنسبة للفصل الثاني، فقد تم تحديد بدايته في اليوم الثاني عشر من شهر جمادى الأولى لنفس العام، بينما ستكون نهايته في اليوم الثامن عشر من شهر ذو القعدة.
  • أما الفصل الدراسي الثالث، فسيكون بدايته في تاريخ 22/8/1445، فيما ستبدأ إجازة عيد الفطر المبارك في تاريخ 24/9/1445. عقب انتهاء إجازة العيد، ستنطلق الدروس رسميًا في العام الدراسي 1445. وفيما يتعلق بختام هذا الفصل الدراسي، سيكون في تاريخ 29/11/1445.

تفاصيل التقويم بعد التعديل

في المملكة العربية السعودية، يتم تنظيم العملية التعليمية بدقة وفقًا لجدول زمني محدد. يبلغ عدد أيام الدراسة في العام الدراسي 180 يومًا، حيث تُخصص هذه الفترة لنقل المعرفة والمهارات اللازمة للطلاب. وتُقسم هذه الأيام إلى ثلاث فترات فصلية متساوية، وذلك بهدف تحقيق توزيع مناسب للمحتوى الدراسي وتسهيل عملية التعلم والفهم، تمتد فترات الإجازات الرسمية في المملكة لمدة 60 يومًا، وهي فرصة للطلاب للاسترخاء واستعادة نشاطهم قبل بدء فصول دراستهم القادمة. تعتبر هذه الإجازات أوقاتٍ هامة لتعزيز التواصل الاجتماعي وتطوير مهارات أخرى خارج البيئة الصفية.

ينقسم العام الدراسي في المملكة إلى 1445 فصلاً دراسيًا، حيث تُخصص ثلاثة فصول لكل عام. يتمتع النظام التعليمي بتصميم يهدف إلى تحقيق أقصى استفادة من هذه الفصول الدراسية، حيث يتم تقديم المعلومات والمواد التعليمية بشكل منظم ومنهجي عبر هذه الفترات، يتم تقديم الفصول الدراسية بشكل متساوٍ على مدار العام الدراسي، ويتم تقدير بداية ونهاية كل ترم بدقة.