الأراضي البيضاء بالقصيم.. إصدار رسوم الدورة الأولى للعام 1444-1445هـ

قام برنامج الأراضي بالقصيم بالإعلان عن إصدار رسوم الدورة الأولى للعام 1444 1445 من خلال صفحته الرسمية على منصة تويتر. ودعا كافة المستفيدين من الأراضي البيضاء بالعمل على تطوير الأراضي أو سداد الرسوم الخاصة بها في خلال عام من تاريخ إصدار القرار، من خلال التفاصيل التالية نتعرف على كافة البيانات الخاصة بالأراضي البيضاء ومهلة السداد وقيمة الغرامة.

برنامج الأراضي البيضاء بالقصيم

يتم تحصيل الرسوم الخاصة بالأراضي البيضاء الخالية من المباني التي يتم فرض الرسم السنوي عليها، وتكون مملوكة لشخص أو أكثر من زاوية الصفة الطبيعية أو الصفات الاعتبارية غير الحكومية، وتكون نسبه الرسوم على الأرض بقيمه 2.5 % من قيمة الأرض تقوم وزارة الإسكان في المملكة بالصرف على مشاريع الإسكان والبنية التحتية.

أهداف النظام الخاص بالرسوم الأراضي البيضاء

تم تحديد مجموعة من الأهداف التي يتم تحقيقها من خلال نظام رسوم الأراضي البيضاء ومنها:

  • توفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة للمشترين.
  • أيضا زيادة المعروض من تلك الأراضي بما يحقق التوازن بين عملية العرض والطلب.
  • القضاء على ارتفاع الأسعار.
  • حماية المنافسة ومكافحة الممارسات الاحتكارية.
  • تطوير القطاع العقاري في المملكة.

سداد رسوم الأراضي البيضاء

أعلنت منطقة القصيم وحائل عن مهلة السداد الخاصة برسوم الأراضي البيضاء من تاريخ إصدار الفواتير وهي عام، يتم خلاله أما سداد الرسوم أو تطوير الأراضي للعمل على زيادة المعروض من العقارات، من خلال تطوير الأراضي والحد من الاحتكار، أيضا تساعد هذه الرسوم على تحفيز الملاك للاستفادة من الدعم الذي يتم تقديمه من خلال برنامج الأراضي البيضاء خلال فتره السماح بالسداد، في حال المخالفة يتم دفع الرسوم مع الغرامة التي تصل الى 100 % من قيمة الرسوم بالإضافة الى الرسوم المستحقة.

التسجيل في برنامج الأراضي البيضاء

تم فتح التسجيل في برنامج الأراضي البيضاء لكافة المدن من خلال الموقع الإلكتروني الخاص برسوم الأراضي البيضاء، كما يمكن من خلالها الاستعلام عن وجود الرسوم على تلك المناطق من خلال، الدخول عن طريق موقع الأراضي البيضاء وإدخال رقم الصك ونقل رمز الصورة ثم الضغط على استعلام. حيث يتبين للمستفيدين هل يوجد رسوم على هذه الأراضي أم لا. تستمر المناطق في الإصدار والإعلان عن إصدار الفواتير الخاصة برسوم الأراضي البيضاء في المراحل الأولى، وقد تم الإعلان عن الرسوم الخاصة بي منطقه القصيم في كل من بريده وعنيزه وكذلك في منطقة حائل.