كيف اسجل في اختبار الرخصة المهنية؟ هيئة تقويم التعليم توضح رابط التسجيل والخطوات

كيف اسجل في اختبار الرخصة المهنية؟ تلك الرخصة التي يبحث عن التفاصيل الخاصة بها آلاف المعلمين والمعلمات في المملكة العربية السعودية لأهميتها في المؤسسات التعليمية، وسوف نشارككم رابط التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين، كيفية التسجيل في اختبارات رخصة المعلمين والفئات الذين يختبرون الرخصة المهنية، والفئات التي يتم استثناؤها من هذا الاختبار.

رابط التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

أتاحت وزارة التعليم السعودية خدمة التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين إلكترونيًا وذلك من خلال تسجيل الدخول على الموقع الرسمي لهيئة تقويم التعليم والتدريب المهني من هنا حتى يتمكن المعلمون من الحصول على تلك الوثيقة التي تؤكد مدى قدرتهم على مزاولة مهنة التدريس، وتوضيح قدرات المعلم ومهاراته في التعامل مع الطلاب بالأسلوب العلمي الصحيح.

كيف اسجل في اختبار الرخصة المهنية

يمكن التسجيل في اختبارات الرخصة المهنية من خلال اتباع عدة خطوات، والتي يمكن تلخيصها على النحو التالي:

  • القّيام بتسجيل الدخول على الموقع الرسمي الخاص بهيئة تقويم التعليم والتدريب المهني من هنا.
  • يقوم المستخدم بتسجيل البيانات المطلوبة المتمثلة في اسم المستخدم، كلمة المرور، ورمز التحقق المرئي.
  • النّقر على إصدار.
  • الانتظار حتى يتم تحميل الوثيقة.
  • كما يتيح لك الموقع خدمة طباعتها.

من هم الذين يختبرون الرخصة المهنية؟

أشار المسؤولون إلى أن الرخصة المهنية للمعلمين يتم منحها لأولئك الذين نجحوا في اجتياز اختبار كفايات المعلمين والمعلمات سواء الاختبار العام أو الاختبار التخصصي. بالنسبة لمن لم يتمكن من اجتياز تلك الاختبارات؛ يجب عليه إعادة التسجيل مرة أخرى وإعادة الاختبار حتى يتمكن من الحصول على الرخصة المهنية بمزاولة المهنة داخل المؤسسات التعليمية.

هل لازم اصدر الرخصة المهنية؟

أشارت الجهات المختصة إلى أنه من الضروري إصدار الرخصة المهنية للعاملين في القطاع بشرط مراعاة استيفاء مجموعة الشروط التي حددتها وزارة التعليم السعودية.

كما قام المسؤولون بالربط بين الرخصة المهنية والحصول على قيمة العلاوة السنوية، وتم بالفعل تحديد موعد الربط والذي من المقرر أن يكون بدءًا من عام 2025.

من هم المستثنون من اختبار الرخصة المهنية؟

أشار المتخصص في الأنظمة واللوائح التعليمية والتعليم الإلكتروني إلى أن هناك فئات تم استثناؤها من اختبار الرخصة المهنية؛ ويمكن تلخيص تلك الفئات على النحو التالي:

  • رتبة مساعد معلم.
  • رتبة معلم في المستوى 6 من الدرجة الثانية أو أعلى.
  • رتبة ممارس في المستوى 4 من الدرجة الخامسة أو أعلى.
  • رتبة معلم متقدم في المستوى الثالث من الدرجة السادسة أو أعلى.