“المطاحن الأولى” تطرح 30 في المائة من أسهمها للاكتتاب العام

أعلنت شركة المطاحن الأولى في المملكة العربية السعودية يوم الخميس أن النطاق السعري لأسهمها للاكتتاب العام يتراوح بين 55 و 60 ريالا للسهم الواحد، بما يشير بالطرح المتوقع لنسبة ثلاثين في المائة من أسهمها للاكتتاب العام، حيث يعد الاكتتاب في السعودية واحدًا من الأساليب الرئيسية لجمع الأموال لتمويل مشاريع الشركات والمؤسسات. يتم ذلك عن طريق بيع أسهم الشركة للجمهور، والذي يتم عادةً في سوق الأسهم السعودي.

المطاحن الأولى تطرح 30 في المائة من أسهمها 

وقالت الشركة في بيان اإن إجمالي الطرح سيتراوح من 915.75 مليون ريال (24.420 مليون دولار) إلى 99.900 مليون ريال (26.640 مليون دولار) وستتراوح القيمة السوقية للشركة وقت الإدراج من حوالي 3.1 مليار ريال إلى 3.3 مليار ريال (81.400 مليون دولار و88.8800 مليون دولار).

كما أضافت أنها ستحدد سعر العرض النهائي لجميع الفئات المشاركة في الاشتراك بنهاية فترة إنشاء دفتر الطلبات وسيتم الإعلان عنه في 5/31.

الشركة تعتزم المضى في الطرح 

وقالت الشركة إنها تعتزم المضي قدما في طرح عام أولي للأسهم وإدراج الأسهم العادية في البورصة السعودية، كما أضافت إنها ستوفر حوالي 30 مليار سهم من حصة المساهمين الحاليين، وهو ما يمثل 16.65 في المائة من إجمالي رأس مال الشركة، ووفقا لبيان الشركة، سيبدأ العرض يوم الخميس ويستمر حتى 6/7، مع تحديد تاريخ الإدراج في وقت لاحق.، ويعد الاكتتاب في السعودية فرصة مثيرة للاستثمار.

موقف الشركة في السوق 

تمتلك الشركة حصة سوقية تبلغ 33.8٪ وتوزع منتجاتها في جميع أنحاء المملكة، مع وجود بارز في أربع مناطق رئيسية: مكة المكرمة، القصيم، تبوك والمنطقة الشرقية، وفدمرت الشركة بعملية الخصخصة أولا بين العديد من شركات المصانع في المملكة وتم بيعها إلى كونسورتيوم نت ميل في عام 2020 مقابل 54000 دولار.

وذكرت رويترز أن الكونسورتيوم تقوده مجموعة مطلق السعودية، التي تضم أيضا شركات مقرها الإمارات وهي الصافي وأبو نيان للتجارة وعيسى الغرير للاستثمار ، بينما كان بنك الاستثمار كاناكورد أوريجنتيس مستشارا ماليا.

الاطتتاب في السعودية

يتم تنظيم عمليات الاكتتاب في السعودية بواسطة هيئة السوق المالية، وهي الجهة المسؤولة عن تنظيم ورصد أنشطة السوق المالية في المملكة. يتم تحديد سعر الاكتتاب بعد دراسة شاملة للشركة وتحديد قيمتها العادلة، ويتم تحديد عدد الأسهم المطروحة للبيع ونسبة الملكية التي ستحصل عليها الشركة.