كم باقي علي التقاعد راتب شهر ذو القعدة 1444؟ .. المؤسسة العامة للتأمينات توضح الموعد النهائي

مع اقتراب انتهاء شهر مايو ازدادت التساؤلات عن كم باقي علي التقاعد 1444، فيتم صرف الراتب التقاعدي في نهاية كل شهر ميلادي، وذلك بعدما اعتمدت الحكومة السعودية التقويم الميلادي بدلا من الهجري، وتحرص وزارة المالية السعودية على صرف رواتب المتقاعدين وايداعها بالمواعيد المحددة لها، ويتم صرف الرواتب وفقاً لعدة شروط لازمة وضعتها الجهات المعنية، وفيما يلي سوف نتعرف من خلال هذا المقال عن موعد صرف راتب شهر ذو القعدة 1444 للمتقاعدين.

كم باقي علي التقاعد

بدأ بالفعل العد التنازلي لصرف مستحقات المتقاعدين عن شهر مايو في كافة البنوك لحسابات المستفيدين، فقد خصصت مؤسسة التأمينات الاجتماعية يوم 25 من كل شهر ميلادي ليتم صرف راتب التقاعد المدني والعسكري، ويتم تغيير هذا الموعد إذا صادف هذا التاريخ يوم عطلة رسمية، وبالتزامن مع اقتراب ذلك اليوم لهذا الشهر قامت المؤسسة بتوضيح الموعد النهائي لصرف راتب شهر ذو القعدة 1444، والذي يكون يوم الخميس القادم الموافق 25 مايو 2023، والذي يوافق 5 ذو القعدة 1444.

كم باقي علي التقاعد
كم باقي علي التقاعد

آلية احتساب معاش التقاعد

يتم احتساب راتب التقاعد على أساس متوسط الأجر لآخر سنتين في المدة الإضافية بواقع  2.5%، ومن ثم اضافة الناتج إلى ناتج معاش المدة الفعلية، وذلك يكون ناتج المعاش التقاعدي للفرد.

الاستعلام عن راتب التقاعد

يُمكن للمتقاعدين المستحقين لصرف رواتب التقاعد مدني وعسكري الاستعلام عن راتب التقاعد من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى موقع المؤسسة العامة للتقاعد الرسمي.
  • وإدخال كافة البيانات المطلوبة مثل:
    • السجل المدني.
    • الهوية الوطنية.
    • رمز التحقق المرئي.
  • ثم الضغط على استعلام.
  • وبذلك تظهر كافة البيانات الخاصة بمعاش التقاعد والمستحقات الخاصة بك.

شروط الحصول على راتب التقاعد

حددت المؤسسة العامة للمتقاعدين عدة شروط يجب مراعاتها للمواطنين ممن تم إحالتهم لسن التقاعد النظامي، دون النظر عن فترة خدمة استحقاق معاش التقاعد، ولكي يتم استحقاق راتب معاش التقاعد يجب استيفاء كافة الشروط التالية:

  1. ألا يقل عمر المواطن عن 60 عام.
  2. ان يكون قد توقف المتقدم عن العمل الحكومي الخاص به.
  3. ألا تقل مدة الاشتراك عن 120 شهر، وفي حال ان كانت المدة عن 60 شهر يتم إجراء طلب مدة اعتبارية لكي يتم استكمال الأشهر الأخرى.