استعلام كارت الخدمات المتكاملة والمستندات المطلوبة للحصول عليه

قامت وزارة التضامن الاجتماعي بتوفير رابط يمكن من خلاله استعلام كارت الخدمات المتكاملة بالاعتماد على الرقم القومي، بالإضافة إلى استعلام كشف طبي لهذه البطاقات وهي من الأمور التي تأتي في الصدارة من ناحية الاهتمام بجميع المواطنين أو من لديهم أحد الإعاقات، وسوف نوفر معا خلال هذا الموضوع طريقة الاستعلام بالخطوات، بالإضافة إلى بعض المعلومات الأخرى التي يسعى الكثير من مواطني جمهورية مصر العربية إلى الحصول عليها.

استعلام كارت الخدمات المتكاملة

تعدد بطاقات الخدمات المتكاملة من الأمور المهمة، حيث حرصت وزارة التضامن الاجتماعي بمصر على دعم أصحاب الإعاقات، بالإضافة إلى توفير فرص العمل المناسبة ودمجهم بالمجتمع وهذه الخدمة تم توفيرها للعديد من الفئات المستحقة طبقا لما نصت عليه المادة الرابعة الموجودة باللائحة التنفيذية رقم 10 لعام 2018، والتي تخص حقوق ذوي الإعاقات ولكن يستثنى من هذا القانون أصحاب الأمراض النفسية وأمراض اضطراب التواصل والقلق والانفعالات وصعوبة التكلم أو صعوبة التعلم وقصور الحركة وفرق الإنتباه.

ويمكنك استعلام كارت الخدمات المتكاملة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • التوجه إلى الرابط الإلكتروني الخاص بوزارة التضامن الاجتماعي والضغط على خانة استعلام كشف طبي خدمات متكاملة.
  • اختيار قسم أخبارنا والضغط على خانة الكشف الطبي، ومن ثم ستحصل على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة لها.
  • قم بالضغط على خانة الاستعلام واكتب الرقم القومي واضغط على خانة البحث.
  • سوف تحصل على نتيجة استعلام كارت الخدمات المتكاملة وعادة ما تظهر نتيجة الكشف بعد أسبوع أو أسبوعين من القيام به.
استعلام كارت الخدمات المتكاملة
استعلام كارت الخدمات المتكاملة

خطوات تسجيل بطاقة الخدمات المتكاملة

طبقا لما حددته وزارة التضامن الاجتماعي بجمهورية مصر أن هناك مجموعة من الخطوات لابد من اتباعها من أجل التسجيل ببطاقة الخدمات المتكاملة، ويفضل الالتزام بها ليتم التقديم بشكل صحيح وتأتي كالآتي:

  • البحث عن بوابة تسجيل بطاقة الخدمات المتكاملة والضغط عليها وتسجيل الطلب بعد الضغط على البوابة وكتابة جميع البيانات بدقة بشكل صحيح.
  • سوف تحصل على استمارة قم ملء جميع البيانات الأساسية المطلوبة بها لتتمكن من الحصول على البطاقة، وتشمل مجموعة من الأسئلة التي تخص الخدمات المتكاملة.
  • بعد الإنتهاء من عملية التسجيل سوف تحصل على رقم الطلب لابد من حفظه ليمكنك من الحصول على البطاقة.

يمكنك الاستعلام عن طلب الخدمات المتكاملة بالبطاقة من خلال الرقم القومي بعد الانتهاء من عملية التسجيل للاطلاع على نتيجة الطلب المقدم، وذلك للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة من خلال الخطوات التالية:

  • توجه إلى الرابط الإلكتروني للاستعلام عن كارت الخدمات المتكاملة بالرقم القومي وقم بكتابته في الفئة الخاصة به.
  • إذا حصلت على القبول لهذا الطلب يمكنك حجز موعد عن طريق خانة الحجز الموجودة بالبوابة للحصول على الكارت.
  • ثم توجه إلى مكتب التأهيل الذي حصلت عليه بالموعد الذي تم تحديده، ولابد من إحضار جميع الأوراق والمستندات والمرفقات المطلوبة ليتم التسجيل الوظيفي بشكل صحيح.

لا يوجد استعلام عن كارت الخدمات المتكاملة باستخدام الاسم ولكن أكدت وزارة التضامن الإجتماعي أنه يمكنك ذلك بالرقم القومي.

مميزات بطاقة الخدمات المتكاملة

هذه البطاقة تحمل العديد من المزايا والخدمات المختلفة التي تسهل على ذوي الاحتياجات الخاصة العديد من الأمور والقيام بالعديد من الإجراءات في الجهات الحكومية المختلفة، ومن أهم المزايا التي توفرها الآتي:

  • يستطيع مستخدم هذه البطاقة القيام بالعديد من الإجراءات الحكومية بموجب التشريعات والقوانين.
  • يستطيع الحصول على الرعاية الصحية والتأهيلية في العديد من المؤسسات الحكومية بالإضافة إلى توفير حماية اجتماعية كالدعم المالي.
  • الإعفاء بشكل كامل من رسوم العرض الطبي أثناء التقدم للحصول على سيارة ما، بالإضافة إلى إعفاء الأجهزة الطبية والأجهزة التعويضية من الضرائب.
  • تمكن حاملها من الانضمام إلى العديد من المؤسسات التعليمية الحكومية، بالإضافة إلى معايير الأمان والحماية وإلزام الجهات الحكومية بتعيين 5% من هؤلاء الأشخاص.
  • تخفيف عدد ساعات العمل لهؤلاء الأشخاص بمعدل ساعة واحدة خلال اليوم مدفوعة الأجر، وهذا القانون يتم تطبيقه على معاقي الاضطرابات النفسية، ويحق له أن يجمع بين معاشين من المعاشات التي يستحقها وأن يجمع بين راتبه ومعاش آخر بنسبة 5% من مشروعات الإسكان.
استعلام كارت الخدمات المتكاملة
استعلام كارت الخدمات المتكاملة

المستندات المطلوبة للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة

قامت وزارة التضامن الاجتماعي بتحديد الأوراق المطلوبة والمستندات اللازم إحضارها، من أجل الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة 2023 والتي تتضمن الآتي:

  • صورة شخصية للمتقدم 4 في
  • تفسير شهادة ميلاد وثلاثة صور من أصل الشهادة.
  • تقرير طبي يتم إرساله بشكل إلكتروني بعد الكشف الطبي.

ويتم استخراج هذه البطاقة عن طريق وزارة الضمان الإجتماعي، حيث تقوم باستقبال عدد كبير من الأشخاص الذين يعانون من الإعاقة ومن تقدم بهدف الحصول على الخدمات المتكاملة عبر مكتب التأهيل الذي يتبع محل الاقامغ ببطاقة الرقم القومي طبقا للشروط التي تم وضعها من قبل الوزارة.

ظهور نتيجة الكشف الطبي لكارت الخدمات المتكاملة

تحصل على نتيجة الكشف الطبي لهذا الكارت الذي يشمل العديد من الخدمات بعد مرور 10 أيام أو 14 يوم، ويمكنك ذلك من خلال رابط النتيجة الذي تم عرضه عبر مكاتب التأهيل باستخدام الربط الشبكي بين التضامن الإجتماعي مع هذا المكتب.

مما لا شك فيه أن تحديد نسبة الإعاقة تأتي لمن تم تحديد درجة العجز بنسبة 100% لمدة ستة أشهر، ويمكنه الحصول على العديد من المستحقات الإعاقة وتعتبر الإعاقة البصرية والإعاقة لأحد الإعاقات التي تمكن صاحبها من الحصول على هذا الكارت، بالإضافة أيضا إلى الإعاقة العقلية والجسمية والحركية، وصعوبة التعلم وبعض الاضطرابات السلوكية والانفعالية واضطرابات النطق ومشاكل التوحد والإعاقة المزدوجة والمتعددة، والعديد من الإعاقات التي تحتاج إلى رعاية خاصة، ومما لا شك فيها أن كل إعاقة تختلف عن الإعاقة الأخرى طبقا لقابليتها في العلاج وشدتها.

ولكن هناك بعض الإعاقات البسيطة وهي مرحلة متوسطة بين التدهور في الإعاقة أو التقدم في العمر، وخلالها يعاني المريض من بعض مشاكل الذاكرة واللغة والتفكير وتعتبر من أكثر المشاكل تأثرا ولكنها لا تتعارض مع أنشطة الحياة اليومية، وبالتالي لا يتم اعتبارها إعاقة تحتاج إلى كارت الخدمات المتكاملة.

استعلام كارت الخدمات المتكاملة
استعلام كارت الخدمات المتكاملة

هل يتم اعتبار كل من يعاني من عجز شخص معاق؟

المعاق يختلف عن المعوق ولا يتم اعتبار كل من يعاني من عجز شخص معاق، ولا يتم الحصول على كارت العقد لجميع الأشخاص الذين يعانون من العجز أو إعاقة بسبب عدم القيام بالدور الطبيعي في المجتمع.

ويتساءل الكثير عن عملية تحويل الطلب للتضامن الاجتماعي ويتم خلال هذا الإجراء إرسال بعض التقارير الطبية التي تخص هذا الشخص إلى الوزارة، وفي هذه الحالة لابد من الذهاب إلى مكتب التأهيل من أجل استكمال جميع الإجراءات والحصول على هذا الكارت.

المستفيدين من سيارات المعاقين

يتم تقدير تقديم سيارة المعاقين معفاة من الجمارك للأشخاص الذين يعانون من الإعاقة الخاصة طبقا لما نص عليه القانون، وتم ذكر العديد من الحالات التي تمتلك تحت هذا الإجراء ومن أولها الإعاقات التي تخص الأطراف العلوية بالجسم، وبعد ذلك الأطراف السفلية والعديد من الحالات المرضية والاعاقات أو الضمور والمشاكل الصحية الأخرى، ويجوز شراء سيارة المعاق ولكن بعد انتهاء المدة المحددة، ويشترط أن يكون عمر الراغب في الشراء يزيد عن 18 سنة، ولا يسمح بشرائها إلا لحاملي الجنسية المصرية فقط، بالإضافة إلى أنه لا يتم تسجيل هذه السيارة إلا باسم ملكها الذي يعاني من ذوي الإعاقة، ليتم الاستفادة من إعفاء الجمارك ويشترط في هذا الأمر أن تكون سعة السيارة 1600 سي سي.

ويتساءل الكثير عن الاعاقة البصرية، وهل لها سيارة للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة أم لا، وطبقا لما قرره القانون رقم 406 لعام 2020 التي تم نشره خلال الجريدة الرسمية وذكر به أنه يحق لبعض حالات الإعاقة البصرية أن تحصل على سيارة مجهزة، ولكن يتم تحديد ذلك بناء على بعض اللجان المختصة، مع مراعاة شروط القيادة وأن يتم الكشف الطبي لهذا الشخص دون نظارة أو من خلال أحد النظارات الطبية ليتم عن طريقه تحديد قوة بصره بالعين، بالإضافة إلى تميز الألوان وسلاسة الرؤية بشكل أفضل نوعا ما.

يمكنك تقديم إثبات أنك لم تحصل على جواب سيارة ذوي الهمم خلال الخمس سنوات الأخيرة، من أجل تجديد جواب الإعاقة حتى تحصل على العديد من الإعفاءات الأخرى، بالإضافة إلى توفير تقرير يؤكد اعفائك من بعض المسؤوليات بناء على الكشف الطبي، وتقديم الجواب لسيارات المعاقين من أجل التجديد، وبعد القيام بالكشف بعد العرض على اللجنة الطبية المتخصصة في الكشف الطبي في المعاقين داخل جمهورية مصر العربية يتم التسجيل عبر موقع المجالس الطبية المتخصصة، وسوف تظهر النتيجة خلال العشر أيام الأخيرة مع ربط النتيجة بالعديد من مكاتب التأهيل، واستخدام الربط الشبكي بين وزارة الصحة ووزارة التضامن الإجتماعي.