ما حقيقة تقديم الاختبارات النهائية في مكة الترم الثالث 1444 بمناسبة موسم الحج؟ التعليم تُجيب

مع توافد حجاج بيت الله الحرام في نفس التوقيت من كل عام تتزايد التساؤلات عن إمكانية تقديم الاختبارات النهائية في مكة على وجه التحديد باعتبارها من أهم المدن المقدسة في المملكة العربية السعودية والتي تستضيف حجاج البيت لأداء الشعائر المختلفة قبيل عيد الأضحى، وذلك لتقليل الازدحام الذي قد تشهده الطرق في هذا التوقيت من كل عام.

تقديم الاختبارات النهائية في مكة

تسعى الوزارات المعنية في المملكة العربية السعودية ومنها وزارة التعليم ووزارة الحج للتنسيق فيما بينهما للحد من الازدحام المروري وازدحام الطرق نتيجة توافد زوار بيت الله الحرام الذي يتزامن مع اختبارات نهاية الترم الثالث في مدينة مكة أو اختبارات نهاية العام، وهو ما يشغل اهتمام الكثير من الطلبة.

تقديم الاختبارات النهائية في مكة
تقديم الاختبارات النهائية في مكة

ونتيجة لعدم صدور تصريحات أو قرارات بهذا الشأن فهناك تساؤل يدور في الأذهان وهو هل سيتم بالفعل تقديم الاختبارات النهائية في مكة عن موعدها المحدد والمدرج في جدول التقويم الدراسي 1444 أم سيتم العمل بما جاء في الجدول بدون تغيير، وهذا ما ستجيب عنه الأيام القليلة القادمة.

موعد عقد اختبارات الفصل الدراسي الثالث 1444

يستمر الفصل الدراسي الثالث لمدة 13 أسبوع كامل وفي نهايته يتم عقد الاختبارات النهائية التي من المقرر أن يتم عقد الاختبارات النهائية في الثاني عشر من يونيو 2023 الذي يوافق الثالث والعشرين من شهر ذو القعدة 1444 هجرية، وعلى أن تشمل الاختبارات طلاب المرحلة الابتدائية والإعدادية أو المتوسطة وصولاً للمرحلة الثانوية.

ومن المقرر أن تنتهي الاختبارات الخاصة بالترم الأخير من الدراسة في الثاني والعشرين من يونيو 2023 الموافق للرابع من شهر ذو الحجة 1444 هجرية، حيث تستمر الاختبارات لمدة عشرة أيام كاملة بدون تأثير على عملية الانتظام في اليوم الدراسي.

جدول التقويم الدراسي الترم الثالث 1444

نوضح أهم ما جاء في جدول التقويم الدراسي الترم الثالث 1444 في السعودية وذلك في النقاط التالية:

  • موعد بدء الدراسة الترم الثالث هو 12 من شهر مارس 2023.
  • موعد عطلة عيد الفطر هو 13 من شهر أبريل 2023.
  • العودة إلى المدارس في 26 من شهر أبريل 2023.
  • عطلة مطولة موافقة ليوم 28 من شهر مايو 2023.
  • موعد عطلة نهاية العام 22 من شهر يونيو 2023.