الاستعلام عن كارنيه الخدمات المتكاملة والمستندات اللازمة للحصول عليه

الاستعلام عن كارنيه الخدمات المتكاملة أحد الوسائل التي يمكن القيام بها من خلال الإنترنت، حيث قامت وزارة التضامن الاجتماعي بتوفير العديد من الخدمات بالاعتماد على الرقم القومي، ويمكنك أيضا الاستعلام عن الكشف الطبي لكارنيه الخدمات المتكاملة، حيث أتت هذه الخدمات في صدارة اهتمام المواطنين وخاصة من يملك أحد المشاكل الصحية، وأصحاب الاحتياجات الخاصة، وسوف نذكر خلال هذا الموضوع طريقة الاستعلام عن كارنية الخدمات المتكاملة، بالإضافة إلى العديد من الأمور حول هذا الكارنيه.

الاستعلام عن كارنيه الخدمات المتكاملة

كارنيه الخدمات المتكاملة هو كارنيه مميز نال اهتمام العديد من المواطنين بجمهورية مصر، حيث تم توفيره للعديد من محدودي الدخل وأصحاب الإعاقات وذوي الاحتياجات الخاصة، فهو يعمل على توفير فرص العمل التي تناسب كل شخص، بالإضافة إلى دمجه بالمجتمع بطريقة أكثر من رائعع، حيث يسعى هذا الكارنيه إلى توفير الخدمات للفئات المستحقة بناء على المادة 4 من القانون رقم 10 بعام 2018 وتنص هذه المادة على استخدام هذا الكارنيه لكل من ذوي الاعاقات وأصحاب الأمراض النفسية، وأمراض الإضطراب وصعوبة التعلم والقلق، والتواصل والانفعالات وقلة الحركة والانتباه، وتستطيع الاستعلام عن هذا الكارت باتباع الخطوات التالية:

  • فتح الرابط المباشر الخاص بوزارة التضامن الاجتماعي المصرية.
  • النقر على خانة الاستعلام عن كشف طبي للخدمات المتكاملة.
  • الضغط على قسم أخبارنا ومن ثم خانة الكشف الطبي.
  • ستحصل على بطاقة يوجد بها اثبات اعاقتك والخدمات المتكاملة التي يمكن الحصول عليها من خلال هذه الإعاقة، اضغط على خانة الاستعلام واكتب الرقم القومي ومن ثم توجه إلى خانة البحث.
  • ستظهر أمامك نتيجة الاستعلام عن كارت الخدمات المتكاملة، ويتم التواصل مع نتيجة الكشف بعد أسبوعين من هذه الخطوة.
الاستعلام عن كارنيه الخدمات المتكاملة
الاستعلام عن كارنيه الخدمات المتكاملة

كيفية التسجيل بكارنيه الخدمات المتكاملة

تستطيع التسجيل بكارنيه الخدمات المتكاملة بناء على ما قراراته وزارة التضامن الاجتماعي بجمهورية مصر العربية أن هذا الأمر يتم من خلال اتباع عدة خطوات عبر الموقع الإلكتروني، ولابد من الالتزام بتقديم البيانات بشكل صحيح وذلك باتباع ما يلي:

  • فتح بوابة بطاقات الخدمات المتكاملة من خلال متصفح جوجل، والضغط على البوابة وتسجيل البيانات المطلوبة بشكل دقيق.
  • ستظهر أمامك استمارة مليئة بالعديد من البيانات الأساسية، قم بكتابة كل منها في الخانة الخاصة بها لتحصل على البطاقة.
  • ستجد أمامك مجموعة من الأسئلة قم بالإجابة على كل منها وبعد الإنتهاء من ذلك ستحصل على رقم الطلب قم بحفظه حتى تتمكن من الحصول عليه مرة أخرى.

يمكنك أيضا الاستعلام عن طلب الخدمات المتكاملة باستخدام الرقم القومي بعد التسجيل حتى تتمكن من الاطلاع على نتيجة التقديم وتحصل على كارنيه الخدمات المتكاملة، ويمكنك ذلك باتباع الخطوات التالية:

  • قم بفتح الرابط الإلكتروني الخاص بالاستعلام عن كارنيه الخدمات المتكاملة.
  • قم بكتابة الرقم القومي والفئة الخاصة بالكارت.
  • في حين تم قبول الطلب الذي تم تقديمه تستطيع حجز موعد من خلال الضغط على أيقونة الحجز لتحصل على الكارت.
  • يمكنك بعد ذلك التوجه إلى المكتب التأهيلي من أجل الحصول على الكارنيه بعد تحديد الموعد، ولابد من احضار جميع الأوراق والمستندات المطلوبة للتسجيل الوظيفي.

المستندات اللازمة للحصول على كارنيه الخدمات المتكاملة

قامت وزارة التضامن الاجتماعية بتوفير عدة قواعد وشروط من أهمها إحضار الأوراق المطلوبة والمستندات من أجل الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة لعام 2023 وهي كالآتي:

  • صورة شخصية للمتقدم 4 في
  • تفسير شهادة ميلاد وثلاثة صور من أصل الشهادة.
  • تقرير طبي يتم إرساله بشكل إلكتروني بعد الكشف الطبي.

ويتم العثور على هذه البطاقه من خلال وزارة الضمان الاجتماعي بمصر، حيث يتم توفيرها لعدد كبير من الأشخاص وذوي الاحتياجات الخاصة للحصول على جميع الخدمات المتكاملة سواء الخدمات الطبية أو في العديد من المؤسسات الحكومية، وعادة ما تتبع محل الإقامة مستخدما الرقم القومي لهذا الشخص طبقا للشروط التي وضعتها الوزارة.

المزايا التي يحملها كارنيه الخدمات المتكاملة

يحمل كارنيه الخدمات المتكاملة عدد كبير من المزايا التي تسهل الأمر على العديد من أصحاب الاحتياجات الخاصة، وتساعد في القيام بالعديد من الإجراءات بكل سهولة داخل المؤسسات الحكومية والمؤسسات الخاصة، ومن أهم هذه المزايا التالي:

  • تمكن مستخدمها من القيام بعدد كبير من الإجراءات الحكومية بناء على تشريعات والقوانين.
  • يستطيع حملها أيضا من الحصول على الرعاية الصحية والتأهيلية في كل من المؤسسات الحكومية المختلفه، كما أنها تساعد على توفير حماية هذا الشخص من الدعم المادي.
  • الإعفاء بشكل كامل من رسوم العرض الطبي أثناء التقدم للحصول على سيارة ما، بالإضافة إلى إعفاء الأجهزة الطبية والأجهزة التعويضية من الضرائب.
  • الانضمام إلى العديد من المؤسسات التعليمية الحكومية، بالإضافة إلى معايير الأمان والحماية وإلزام الجهات الحكومية بتعيين 5% من هؤلاء الأشخاص.
  • تقليل ساعات العمل للأشخاص بمعدل ساعة واحدة خلال اليوم مدفوعة الأجر، وتم تطبيق ذلك على معاقي الاضطرابات النفسية، ويحق له أن يجمع بين معاشين من المعاشات التي يستحقها وأن يجمع بين راتبه ومعاش آخر بنسبة 5% من مشروعات الإسكان.
الاستعلام عن كارنيه الخدمات المتكاملة
الاستعلام عن كارنيه الخدمات المتكاملة

نتيجة الكشف الطبي لكارنيه الخدمات المتكاملة

يسهل على الشخص المقدم على كارنيه الخدمات المتكاملة أن يحصل على نتيجة الكشف الطبي الذي يحتوي على عدد من الخدمات الطبية والحكومية بعد 10 أيام ولا تزيد المدة عن 14 يوم، ويسهل عليك التسجيل من خلال الرابط الإلكتروني أو بالتوجه إلى مكتب التأهيل الشبكي.

يتم تحديد نسبة الإعاقة بناء على الدرجة التي تم تحديدها بعد الكشف الطبي بنسبة 100% لمدة تصل إلى ستة أشهر، وتتمكن من خلالها من الحصول على عدد كبير من المستحقات وتم اعتبار الإعاقة البصرية أو الاعاقات العقلية والجسمية والحركية وصعوبة التعلم والاضطراب السلوكي، بالإضافة إلى مشاكل الانفعالات واضطابات النطق ومشاكل التوحد والإعاقة المرتبة والإعاقة المتعددة،وعدد من الاعاقات الأخرى التي تستدعي الرعاية الخاصة من مستحقين الحصول على هذا الكارنيه، وتجد أن كل إعاقة من هذه الاعاقات تختلف عن الإعاقة الأخرى باختلاف القابلية للعلاج وشدة هذه الإعاقة.

المستفيدين من سيارات المعاقين

هناك بعض الإعاقات البسيطة التي تكون في مرحلة متوسطة بين مرحلة التدهور إلى الإعاقة ومرحلة التقدم في العمر وفي هذه الحالة قد يعاني المريض من بعض مشاكل الذاكرة واللغة والتفكير وتعتبر من أكثر المشاكل تأثرا ولكنها لا تتعارض مع أنشطة الحياة اليومية، وبالتالي لا يتم اعتبارها إعاقة تحتاج إلى كارت الخدمات المتكاملة، وتجد أن المعاق يختلف عن المعوق بحيث انه لا يمكنك اعتبار اي شخص يعاني من العجز معاق ويمكنه الحصول على كارنيه والخدمات المتكامله وذلك يتم تحديد بناء على الكشف الطبي وقياس شده الإعاقة ومدى استجابتها للعلاج.

يرغب البعض في تحويل طلب التضامن الاجتماعي لتوفير بعض التقارير الطبية للشخص، وتحويلها إلى الوزارة وإذا كنت ترغب في القيام بهذا الإجراء فلابد من الذهاب إلى مكتب التأهيل لاستكمال العديد من البيانات والحصول على الكارت إذا كنت من المستحقين، ويمكنك الحصول على سيارة المعاقين بشكل معفي تماما من الجمارك، وهذه الخدمة يتم توفيرها لأصحاب الإعاقات وذوي الاحتياجات الخاصة، طبقا لما نص عليه القانون.

وتم ذكر العديد من الحالات التي تمتلك تحت هذا الإجراء ومن أولها الإعاقات التي تخص الأطراف العلوية بالجسم، ومن ثم الأطراف السفلية وهناك عدد أيضا من الحالات المرضية والاعاقات التي يمكنها الحصول على هذه السيارة مثل مشاكل الضمور وبعض المشاكل الصحية، ويمكن بيع سيارة المعاق ولكن بعد الانتهاء بشكل كامل من المدة المحددة، ويفضل أن يكون الراغب في الشراء يزيد عمره عن 18 سنة، ولا يسمح بيعها لأحد الجنسيات الأخرى.

كذلك لا يسمح بشرائها إلا لحاملي الجنسية المصرية فقط، بالإضافة إلى أنه لا يتم تسجيل هذه السيارة إلا باسم ملكها الذي يعاني من ذوي الإعاقة، ليحصل على الاستفادة من إعفاء الجمارك وفي هذا الحال لا بد أن تكون سعة السيارة 1600 سي سي.

الاعاقة البصرية

طبقا لما قرره القانون رقم 406 لعام 2020 التي تم نشره خلال الجريدة الرسمية وذكر به أنه يحق لبعض حالات الإعاقة البصرية أن تحصل على سيارة مجهزة، ويتم تحديد ذلك بناء على بعض اللجان المختصة، مع مراعاة شروط القيادة وأن يتم الكشف الطبي لهذا الشخص دون نظارة أو عن طريق أحد النظارات الطبية لتتمكن من خلاله من تحديد قوة بصره بالعين، بالإضافة إلى تميز الألوان وسلاسة الرؤية بشكل أفضل نوعا ما.

تستطيع توفير إثبات عدم الحصول على جواب سيارة ذوي الهمم خلال الخمس سنوات الأخيرة، من أجل تجديد جواب الإعاقة حتى تحصل على العديد من الإعفاءات الأخرى، كذلك توفير تقرير يؤكد اعفائك من بعض المسؤوليات بناء على الكشف الطبي، وتقديم الجواب لسيارات المعاقين من أجل التجديد.

بعد القيام بالكشف بعد العرض على اللجنة الطبية المتخصصة في الكشف الطبي في المعاقين داخل جمهورية مصر العربية يتم التسجيل عبر موقع المجالس الطبية المتخصصة، وستحصل على النتيجة خلال العشر أيام الأخيرة مع ربط النتيجة بالعديد من مكاتب التأهيل، واستخدام الربط الشبكي بين وزارة الصحة ووزارة التضامن الإجتماعي.

الاستعلام عن كارنيه الخدمات المتكاملة
الاستعلام عن كارنيه الخدمات المتكاملة

معاش تكافل وكرامه بعد التقديم

يعمل الموقع الإلكتروني لتطبيق تكافل وكرامة على إتاحة الاستعلام والشكاوي من خلال الرقم القومي أو من خلال الاسم بكل سهولة، والاطلاع على الحالات والمواعيد الخاصة بموعد الصرف للمعاش، بالإضافة إلى معرفة زيادته أو نقصانه ويمكنك أيضا معرفة الشروط التي تخص ذلك والمعايير التي ربما تؤدي إلى رفض الاشتراك بتكافل وكرامة، مما جعل الكثير يتساءل عن مدة معاش هذا البرنامج، حيث يستمر الصرف طوال استمرار الظروف الحياتيع الصعبع أو المشاكل الصحية التي تم على إثرها الحصول على هذا المعاش ويسقط الشخص من الصرف اذا تم نفاذ الشرط.

كما يتم اختيار المواطن المتقدم بالاستحقاق أو عدم ذلك بعد مدة لا تقل عن شهر على الأقل من تاريخ التسجيل، حتى يتم الصرف بشكل شهري بعد التأكد من جميع البيانات التي قد تم إدخالها، ويتم صرف مساعداتها كل 3 شهور في مارس، يونيو، سبتمبر وديسمبر.

هناك أيضا أسباب يجب توافرها وإذا لم يتم توافرها في المتقدم لم يحصل على خدمة تكافل وكرامة، كما أوضحت وزارة التضامن المصرية وهذه الأسباب قد تكون حصول المتقدم على معاش يزيد عن 500 جنيه، وهذا الحد يعتبر مانع للحصول على معاش خدمة تكافل وكرامة حتى إذا كان هذا الشخص يعاني من حالة مرضية، طبقا لما قررته وزارة التضامن الاجتماعي ومكاتب البريد بجميع المحافظات.

تم تحديد درجات الاعاقة بناء على التقييم الوظيفي الذي يتم تحديده ويأتي على هيئة ثلاث مستويات أهمها مواجهة الشخص المشاكل أثناء القيام ببعض الأنشطة الأساسية خلال اليوم.