الاستعلام عن وظائف الأوقاف وكم راتب عامل المسجد في مصر؟

هناك العديد من مسابقات الأوقاف التي يتم طرحها داخل جمهورية مصر، ويمكن الاستعلام عن وظائف الأوقاف من خلال الرقم القومي ومعرفة أسماء المقبولين خلال هذه المسابقة، وقد تم الإعلان عنها في الفترة الأخيرة من قبل وزارة الأوقاف للحاجة إلى مؤذنين وعمال بالمساجد داخل محافظات مصر، وتم التأكيد أيضا من قبل وزارة الأوقاف المصرية على أن القبول سيتم اعتماده من قبل وزارة المالية بناء على مسابقة يتم القيام بها حاملة العديد من التكاليف، وسوف نوفر معا خلال هذا الموضوع التكاليف اللازمة وطريقة الاستعلام عن نتيجة المسابقة، بالإضافة إلى الأوراق المطلوبة للتقديم وشروط الحصول عليها.

الاستعلام عن وظائف الأوقاف

تستطيع الاستعلام عن نتيجة مسابقة الأوقاف عام 2023 من خلال الرقم القومي بالتوجه إلى البوابة الإلكترونية للوظائف الحكومية المصرية، وبعد ذلك الحصول على وظائف وزارة الأوقاف، وإضافة جميع المستندات والأوراق المطلوبة، وتستطيع من خلال هذه البوابة الاستعلام عن النتيجة من خلال رقمك القومي خلال الوقت المحدد للظهور ويتم العثور عليها تحت إشراف الجهاز المركزي والإدارة لمسابقة الأوقاف والاطلاع على جميع المواعيد الشخصية.

الاستعلام عن وظائف الأوقاف

الاستعلام عن وظائف الأوقاف

شروط التقديم في مسابقة وزارة الأوقاف

هناك بعض الشروط الواجب توافرها للأشخاص الذين يرغبون في الحصول على وظيفة بمسابقة الأوقاف، سواء مؤذن أو عامل وهذه الشروط تتمثل في الآتي:

  • لابد أن يكون المتقدم مناسب لهذه الوظيفة مع حصوله على المؤهل الدراسي الأزهري العالي الذي يجعله مناسب لها.
  • أن يكون سن المتقدم بهذه الوظائف لوزارة الأوقاف يبدأ من 30 سنة إلى 40 سنة.
  • يشترط توافر الإثباتات الخاصة بالموقف التجنيدي أما بالإعفاء من التجنيد أو إكمال الخدمة العسكرية أو تأجيلها.
  • لابد أن يقوم المتقدم بالكشف الطبي الذي يثبت تمتعه بالصحة الجيدة، ولا يعاني من الأمراض التي تعوق تنفيذ الأعمال المطلوبة منه
  • توفير تقرير عام بشكل تراكمي للشخص الذي يفضل التقديم بالوظائف لوزارة الأوقاف، بحيث لا يقل عن تقدير جيد.
  • لابد من اجتياز جميع الاختبارات الشفوية والاختبارات التحريرية للحصول على هذه الوظائف.

الأوراق المطلوبة للتقديم في وزارة الأوقاف

لابد من توافر الأوراق المطلوبة للشخص الذي يرقى في التقديم لوظائف وزارة الأوقاف، وتتمثل هذه الأوراق في صورة من بطاقة الرقم القومي، وأصل شهادة الميلاد وصورة شهادة الخدمة العسكرية، بالإضافة إلى شهادة الرخصة المهنية وصورة للمؤهل الدراسي.

طريقة التسجيل في مسابقة وزارة الأوقاف

يمكنك التسجيل في مسابقة الأوقاف والحصول على وظائف من خلالها، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • التوجه إلى البوابة الإلكترونية الخاصة بالوظائف الحكومية من خلال هذا الموقع.
  • التوجه إلى الواجهة الرئيسية للبوابة حيث يقوم المستخدم بالضغط على خانة الوظائف وكتابة الجهة التي ترغب في تقديم الطلب خلالها.
  • سوف تتوجه إلى صفحة جديدة مليئة بعدد كبير من البيانات التي لابد من ملئها جميعا، والتي تتمثل في الاسم والعنوان ورقم الهاتف ونوع الوظيفة التي ترغب في التقديم إليها والمؤهل الدراسي والمحافظة والعديد من البيانات الأخرى.
  • قم بكتابة جميع البيانات المطلوبة وسوف يتم التقديم للوظائف من خلال وزارة الأوقاف بشكل مباشر، ولابد من الانتظار حتى يتم الاعلان عن النتيجة ومتابعة جميع الأخبار من خلال بوابة الوظائف الحكومية.
الاستعلام عن وظائف الأوقاف

الاستعلام عن وظائف الأوقاف

الاستعلام عن نتيجة مسابقة وزارة الأوقاف

يتم الاستعلام عن نتيجة مسابقة الأوقاف من خلال وزارة الأوقاف 2023 بالرقم القومي فقط وذلك فقط باتباع الخطوات التالية:

  • قم بالتوجه إلى البوابة الإلكترونية للوظائف الحكومية من خلال الموقع الإلكتروني.
  • توجه إلى قسم الاستعلام وقم بكتابة الرقم القومي في المكان الخاص به.
  • اكتب رقم التقديم بوزارة الأوقاف في الخانة الأساسية واضغط على خانة الاستعلام لتحصل على جميع البيانات التي تخص المسابقة.

وسوف تحصل على نتيجة مسابقة وزارة الأوقاف ومعرفة ما إذا كنت قبلت بهذه المسابقه أم لا، وفي البداية لابد من توافر جميع الشروط المطلوبة والأوراق والمستندات اللازمة لتتمكن من الحصول على فرصة بهذه الوظائف.

صورة أرشيفية عن مسابقة توظيف في الأوقاف

كما ذكرنا فقد تم الإعلان من قبل وزارة الأوقاف لعام 2023 عن التقديم لمسابقة المؤذن والعامل بشكل إلكتروني من خلال بوابة الوظائف الحكومية، ويتم التقديم من خلال الرابط السابق ذكره، وهي الجهة الوحيدة التي يمكن العثور على الوظيفة من خلالها وتم تحديد الشروط اللازمة من المسابقة من قبل وزارة الأوقاف بجميع محافظات مصر، بكتابة البيانات الوظيفية حيث توفر وظائف حرفية وخدمة متكاملة وتتبع لوزارة الأوقاف، وهذه الوظيفة يتم وصفها بأنها مؤهلة للمؤذن أو وظيفة خاصة بالعامل بجميع محافظات مصر للعمل في المساجد للحفاظ على النظافة المستمرة، والاهتمام بالمسجد وفقا للخطة الاستراتيجية للوزارة ونشر الدعوة الإسلامية بشكل صحيح.

هناك بعض المهارات الأساسية المطلوبة والتي تستدعي الانضباط والالتزام واستخدام وقت العمل فيما يفيد، وأيضا المهارات الفنية والتي تتمثل في الالتزام بالاخلاق والسلوك الجيد، وشرط المتقدم ألا يزيد عمره عن 35 سنة المؤهل للعامل يكون أقل من المتوسط أي حاصل على إعدادية عامة أو إعدادية أزهرية مع توفير بعض المستندات المطلوبة، مثل الصورة الشخصية والرقم القومي ساري ورقم القومي وجه ثاني ساري أيضا، وشهادة التأهيل أو البطاقة الخاصة بالخدمات المتكاملة إذا كان هذا الشخص من ذوي الاحتياجات الخاصة.

مع توفير المؤهل الدراسي أيضا وإيصال إيداع البنك والموقف من خدمة التجنيد بالإضافة إلى صحيفة الحالة الجنائية السارية والتي يتم تواجهها الجهاز المركزي من أجل تنظيم الإدارة أو وزارة الأوقاف طبقا للأحوال والعدد المطلوب من هذه الوظيفة 1000 شخص، ويتم تقديم البيانات بشكل إلكتروني من خلال التوجه إلى البوابة الإلكترونية وملء جميع بيانات الاستمارة بداية من 15 مارس 2023 ويتم الاحتفاظ برقم التسجيل بعد الانتهاء من العملية مع التطبيق على كتابة البيانات بشكل صحيح للحصول على فرصة أكبر في التعيين، وسيتم الاستعلام عن نتائج الناجحين خلال هذه المسابقة في القريب العاجل.

شروط وظيفة عامل مسجد

قامت وزارة الأوقاف بتحديد الشروط اللازمة لوظيفة عامل بمسجد بمحافظات جمهورية مصر العربية، حيث تشمل بعض الشروط التي تأتي كما يلي:

  • لابد أن يكون هذا الشخص ذو جنسية مصرية وأن يكون محمود السيرة وذو سمعة حسنة بين الناس.
  • ألا يكون سبق له الحكم بعقوبة جنائية أو عقوبة تقيد حريته سواء جريمة مخلة بالشرف أو جريمة تخص الأمانة باستثناء حالات رد الاعتبار مرة أخرى.
  • يفضل أن يكون هذا الشخص لم يسبق فصله من أحد الخدمات الحكومية الأخرى بسبب قرار تأديبي إذا لم يتم مرور أربعة سنوات على صدور هذا القرار.
  • لابد ألا يزيد عمر المتقدم عن 35 سنة كما جاء بتاريخ نشر الإعلان، وأن يكون من الذكور، وحاصل على مؤهل إعدادية عامة أو مؤهل أزهري متوسط وفي حين حصول على مؤهل العالم من ذلك يتم رفض الطلب.
  • في حين كانت أحد الامتحانات المقررة طبقا في القواعد التي تم وضعها بالقانون.
  • لابد من إنهاء الكشوفات الطبية وتحاليل المخدرات لمن تجاوز جميع شروط السابقة.

راتب عامل المسجد في مصر

راتب عامل المسجد بجمهورية مصر العربية كما حددته وزارة الأوقاف 900 جنيه، بالإضافة إلى 70 جنيه حوافز، ويختلف راتب العامل راتب المؤذن حيث يأتي راتب المؤذن الذي يتبع وزارة الأوقاف أعلى من العامل ومن المتوقع أن يتم خضوعه عامل بمسجد مع الإجابة على بعض الأسئلة التي من أهمها إجادة القراءة والكتابة، وحفظ الأذان وأدائه بشكل جيد ليستعد لتقديم شعائر الإقامة بنفسه في بعض الأوقات، بالإضافة أيضا إلى الانتهاء من الكشف الطبي والتأكد من صحته وخلوه من الأمراض التي قد تعيق عمله.

مكافأة الأئمة

منح الموظف وظيفة إمام بعد انتهاء جميع الشروط وتوافر الأوراق والمستندات المطلوبة والتقديم بشكل إلكتروني من خلال الإنترنت، وبعد الموافقة يتم الحصول على الوظيفة، وبعد انتهاء خدمته يأخذ مكافأة تعادل نصف المكافأة الشهرية لكل سنة من السنوات الخمس التي قضاها في البداية، ومعدل كفاءة بعض السنوات ولا يستحق الموظف الحصول على إجازة إلا إذا كان يعاني من بعض المشاكل الصحية.

ويجوز الإذن بالغياب ولكن لعذر قوي والمدة لا تزيد عن شهر خلال السنة، وشرط أن يقوم بتوفير نائب عنه وتقوم وزارة الأوقاف بقبول هذا الشخص مع دفع مكافأة وظيفية في الأيام التي لم يتخلف عن حضوره خلالها وتأتي المكافأة الشهرية بشكل كامل لإمام الجامع خلال أول ثلاثة شهور ونصف مكافأة شهرية، خلال ثاني ثلاث شهور مرضية بربع مكافأة شهرية، أما خلال ثالث ثلاث شهور غياب مرضي فلن يتم الحصول على المكافأة الشهرية أي غياب دون راتب.

الاستعلام عن وظائف الأوقاف (1)

الاستعلام عن وظائف الأوقاف

شروط المؤذن بوزارة الأوقاف

يشترط للمؤذن بوزارة الأوقاف أن يكون ملم بعدة شروط قامت الوزارة بوضعها وتتمثل هذه الشروط في الآتي:

  • أن يكون مسلم ولا يجوز الأذان من شخص كافر على الإطلاق.
  • أن يكون الشخص عاقل ولا يعاني من أحد الأمراض العقلية مثل الجنون ولا يصح الأذان لصبي غير مميز لانهم ليسوا من أهل العبادات.
  • في البداية لابد من توافر نية الأذان كما جاء فيها الحديث الشريف إنما الأعمال بالنيات.
  • أن يكون المؤذن ذكر وذلك لأن الأذان لا يجوز للمرأة ولابد من رفع الصوت والمرأة صوتها عورة وبالتالي يؤذن الرجل فقط.
  • أن يكون هذا الشخص عادل فلا يجوز الأذان لشخص فاسق كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في وصف المؤذن والمؤذن مؤتمن.
  • من الأمور المستحبة في المؤذن أن يكون من أهل العلم، وهو أمر مستحب وأن يكون صوته قوي لأن الصوت القوي في سماع الأذان أفضل من الصوت الضعيف، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (فقُمْ مع بِلالٍ فألق عليهِ ما رأيتَ فليُؤذّنْ بهِ، فإنه أنْدَى صوتا منكَ).
  • أن يكون عالما باوقات الصلاة جميعها ليستطيع تحرير الأذان في وقته الصحيح وأن يتطهر من الحدث الأكبر والحدث الأصغر ويقيم الصلاة في وقوف إلا إذا كان لديه عذر مرضي حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم رأيتُ أبا زيدٍ صاحبَ رسولِ اللهِ يُؤَذِّنُ قاعدًا، وكانت رِجلُه أُصيبتْ في سبيلِ اللهِ.
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.