الاستعلام عن خروج وعودة مقيم بالسعودية وشروط إصدار التأشيرة عبر أبشر

من الأمور التي شغلت بال الكثير من المقيمين داخل المملكة السعودية هي الاستعلام عن خروج وعودة مقيم، فيمكنك الاستعلام عن صلاحية تأشيرة الخروج والعودة باستخدام رقم الهوية من خلال منصة أبشر، وسوف نذكر معا خلال هذا الموضوع طريقة الاستعلام والخطوات التي يمكن من خلالها ملء البيانات.

الاستعلام عن خروج وعودة مقيم

يمكنك الاستعلام عن خروج وعودة مقيم داخل السعودية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • اختيار بوابة استعلام الإلكتروني والضغط على تبويب خدماتي.
  • اختيار الجوازات والضغط على خانة تأشيرة خروج وعودة.
  • الضغط على خانة استخدام بوابة أبشر للأفراد وتسجيل الدخول واختيار جوازات السفر.
  • اكتشاف الحاجة إلى تأشيرة الخروج والدخول وكتابة جميع البيانات المطلوبة مثل العنوان ورقم التعريف.
  • في هذه الخطوة ستحصل على معلومات التأشيرة، بالإضافة إلى الاستعلام عن صدور التأشيرة للخروج وعودة المقيم من خلال رقم الإقامة.
  • تستطيع أيضا تسجيل البيانات إلى منصة مقيم والضغط على خانة رقم التأشيرة وملء البيانات المطلوبة والتقى على تحقق.
الاستعلام عن خروج وعودة مقيم
الاستعلام عن خروج وعودة مقيم

طريقة الاستعلام عن تأشيرة السعودية برقم الجواز

يمكنك الاستعلام عن تأشيرة السعودية من خلال رقم الجواز لعام 2023 باتباع خطوات استخراج التأشيرة بالتوجه إلى منصة مقيم أولا، وبعد ذلك ادخال البيانات والتي تتمثل في رقم الإقامة والتأشيرة التي تخصصك، ثم اضغط على خانة تحقق واختر البدائل الأخرى مثل جواز السفر وتحديد صلاحية التأشيرة وادخال بيانات المستفيد بطريقة صحيحة ليتم عرضها، وبعد ذلك قم بالضغط على خانة تحقق للتحقق من صلاحية التأشيرة وصحتها بكتابة المعلومات الخاصة بها مثل تاريخ انتهائها.

إجراءات إصدار تأشيرات الخروج والعودة عبر منصة أبشر

هناك عدة اجراءات لابد من اتباعها من أجل الحصول على تأشيرة الخروج والعودة، وهي كالآتي:

  • قم بالتوجه إلى الموقع الإلكتروني واضغط على خانة أبشر للأفراد.
  • ابدأ في تسجيل الحساب عن طريق الموقع بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور وبعد التوجه إلى الموقع قم بالضغط على علامة تبويب الخدمات الإلكترونية واضغط عليها.
  • قم بالضغط على خانة خدمة المقفولين واضغط على التفاصيل الخاصة بها.
  • من خلال هذا الموقع يمكنك دفع اصدار التأشيرة بطرق متعددة، ويمكنك دفع الرسوم بشكل صحيح من خلالها وبعد ذلك قم بالضغط على خانة إصدار التأشيرة.

شروط إصدار تأشيرات الخروج والعودة

قامت الحكومة داخل المملكة العربية السعودية بتحديد شروط اصدار الخروج والعودة للمقيم حتى يتم تنظيف خدمات الجوازات بشكل صحيح، وهذه الشروط تأتي على النحو التالي:

  • لابد أن لا تخالف القواعد المرورية التي تم تسجيلها على صاحب الطلب.
  • لا بد أن تمتلك تصريح إقامة سعر المفعول وأن يكون جواز السفر أيضا ساري للشخص الكفيل.
  • يفضل أن لا تكون السيارة تم تسجيلها باسم الشخص الذي يرغب في الحصول على تأشيرة الخروج بشكل نهائي.
  • عند إصدار التأشيرة لابد أن يكون الكفيل داخل السعودية.
  • لابد أن تكون فترة صلاحية جواز السفر 60 يوم على الأقل.
الاستعلام عن خروج وعودة مقيم
الاستعلام عن خروج وعودة مقيم

تأشيرات السفر للوافدين

لا يفضل أن يقوم شخص غير مفروض بشكل رسمي من متابعة الطلب الذي لا يخصه، ولكن في حالة تم التقديم من قبل رب الأسرة فلا بد من حضوره بالتوقيع على استمارة هذا الطلب حتى يتم الانتهاء من جميع الإجراءات الخاصة بأفراد أسرته إذا كانوا مقيمين معه داخل السعودية وهم التابعين له ولا يجوز أيضا أن يقوم صاحب المكتب الخاص بالخدمات بالتوقيع على تأشيرة الخروج والعودة أو الخروج بشكل نهائي، ولكن لابد أن يقوم بهذا الإجراء صاحب العمل أو من تم توفيره بشكل رسمي، ويقوم المكتب بوضع الختم الخاص به على الطلب بعد إكمال جميع الإجراءات والتوقيعات والأختام اللازمة من صاحب العمل.

إذا تم الحصول من قبل الوافد المقيم داخل المملكة العربية السعودية على تأشيرة الخروج والعودة أو تأشيرة الخروج النهائي فيمكنه أن يستمر لمدة شهرين من تاريخ الظهور، وفي حين لم يغادر خلال هذه الفترة فلابد من مراجعة إدارة الجوازات لإلغاء المدة قبل الإنتهاء، وإذا كنت ترغب في تأشيرة خروج بشكل جديد فيتم إعطاء الإجراءات المعتادة والمسجلة بشكل رسمي طبقا للنظام، وإذا منح الشخص الوافد الذي يقيم داخل السعودية تأشيرة الخروج والعودة أو الخروج بشكل نهائي، وعاد صاحب العمل مرة أخرى في إلغاء تأشيرة الخروج ولكن بعد انتهاء المدة قبل المراجعة فلابد من إلغاء التأشيرة.

وإذا رغب الشخص في اصدار تأشيرة جديدة فيمكن القيام بالإجراءات المعتادة بشكل رسمي طبقا للقرار الجديد، وإذا قام رب الأسرة الذي يقيم داخل السعوديغ بالسفر إلى الخارج لا يحتاج إلى تأشيرة خروج وعودة إذا كان أبناؤه مضافين إلى هذا الجواز فلا بد أن يحصل كلا منهم على جواز السفر المستقل من سفارة بلده.

ولا يجوز لأصحاب جهات الحكومية والمؤسسات الأهلية التعقيب على هذه الطلبات التي لا تخص الجهة التي يعمل بها الشخص ولابد من إحضار جميع الوثائق والبيانات المطلوبة للحصول على هذه التأشيرة بشكل صحيح، ويمنع التأشيرة على طلب صاحب العمل والمدة التي تم وضعها ويشترط ألا تزيد هذه المدة عن ستة أشهر كحد أقصى والطلب الذين يقومون بالدراسة في الخارج يتم أعطاهم تأشيرة الخروج والعودة بناء على طلب التابع له لمدة تزيد عن تسعة شهور، وتقل عن 12 شهر بشرط أن تكون الإقامة سارية المفعول.

مبلغ خروج وعوده 6 شهور

رسوم تأشيرة الخروج والعودة خلال مرة واحدة تصل إلى 200 ريال في حين كانت مدة التأشيرة 6 أشهر ولا تزيد عن ذلك، ويمكن الحصول على مادة التأشيرة برسوم تصل إلى 100 ريال و500 ريال سعودي للخروج والعودة الممتدة ليتمكن من الذهاب والعودة عدة مرات، ولابد من طباعة تأشيرة الخروج والعودة واتباع الخدمات الإلكترونية من خلال منصة أبشر، ومن خلال هذه المنصة يمكنك الإطلاع على جميع التفاصيل والاستعلام عن الطلب بكتابة رقمه ورمز الصورة، كما يمكنك أيضا الاطلاع على تأريخ انتهاء الخروج من خلال خدمات المكفولين بالضغط على الاستعلام بعد ذلك حالة تأشيرة الخروج والعودة.

تأشيرة خروج وعودة مفردة

مما لا شك فيه أنه عادة ما تكون تأشيرة العودة المفردة مهمة لمن يرغب في السفر إلى أحد الأماكن ولا علاقة لها بالجنسية، ولابد أن يقوم كل مسافر بالتوجه إلى السفارة بدولته للتأكد من توافر جميع الشروط للحصول على هذه التأشيرة، وضرورة الحصول عليها بالإضافة أيضا إلى الزائر داخل المملكة العربية السعودية، تقوم بالتوجه إلى السفارة للتعرف على الأوراق والمستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة الدخول للسعودية، كما نبهت بعض الوزارات والهيئات التابعة للمملكة على أنه لابد من توفر جميع الشروط.

وهناك بعض الإجراءات والشروط التي قامت المملكة بوضعها وفرضها على الحكومة السعودية طبقا للتأشيرة المراد الحصول عليها سواء كان السفر داخل السعودية أو إلى أحد الأماكن الأخرى، أو بهدف الحج والعمرة مع توافر بعض الشروط من قبل السعودية.

وتأتي تاشيره الخروج والعوده المفردة لتسمح للأشخاص بالسفر مرة واحدة في شهرين مع نوعين من التأشيرات، كما أن التأشيرة متعددة يتم اعطائها للشخص المستحق بالخروج والعودة منه وإلى السعودية لأكثر من مرة خلال مدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر.

تأشيرة خروج وعودة متعددة

مما لا شك فيه أن تاشيره الخروج والعودة يمكن الحصول عليها داخل المملكة العربية السعودية، وتختلف التأشيرات باختلاف الأنواع ومنها المتعدد ومنها المفرد فهناك تأشيرة خروج قامت الوزارة المختصة داخل السعودية بتوفيرها، وتأتي أيضا تأشيرة الخروج والعوده المفردة للمقيمين داخل السعودية إذا كان الشخص زائر فقط ويتم تكلفة هذه التأشيرة طبقا لآخر تحديث خلال الوقت الحالي لما يقرب من 500 ريال سعودي للشخص، ولكن هناك تأشيرات تزيد عن هذا المبلغ ويقوم الشهر الإضافي بتوفير 200 ريال سعودي، وأيضا هناك بعض الحالات التي تحتاج إلى توضيح أكثر ولابد أن يكون هذا الشخص من أفراد الأسرة، ويتم دفع 100 ريال سعودي للفرد الواحد أثناء رسوم المغادرة.

هناك تأشيرة يتم اعطائها للشخص المسموح له بالمغادرة أو العوده عدة مرات بطريقة مستمرة لفترة لا تقل عن ثلاثة أشهر، كما أنها تتيح الزيارات لهؤلاء الأفراد أو للأسرة التي تتكون من الأب وآلام والابن والإبنة والاخ والأخت، ويتوافر بعدة شروط إذا كانت الأخت صغيرة ويفضل ان تكون برفقة أحد الوالدين ولا تزيد على ٨  سنوات، وهناك فرق واضح بين نوع التأشيرة المفردة والتأشيرة المتعددة، وتجد أن تأشيرة الخروج يتم اعطائها للشخص بالخروج والعودة من المملكة العربية السعودية، أو اليها بعدة مرات في مدة لا تزيد عن ثلاث أشهر والسماح بالسفر مرة واحدة خلال شهرين.

الاستعلام عن خروج وعودة مقيم
الاستعلام عن خروج وعودة مقيم

طريقة إصدار تأشيرة خروج وعودة

إذا كنت تريد أن تحصل على تأشيرة خروج وعودة السعودية يمكنك اتباع ذلك من خلال منصة ابشر الالكترونية:

  • التوجه إلى خيار التأشيرة للخروج والعودة والضغط تسجيل الدخول.
  • كتابة العديد من الإجراءات الخاصة بتسجيل الدخول إذا تم استخدام هذا الموقع من قبل، وفي حين كان الشخص يستخدمه بشكل جديد فلابد من اتباع الإجراءات المطلوبة للتسجيل.
  • اضغط على خانة القطاع المناسب ومن ثم خانه الجوازات لتستطيع من خلال هذا الخيار الاطلاع على القائمة الموجودة على اليمين.
  • قم باختيار الخدمات الالكترونية منها، واضغط على خانة تحديد اسم المكفولين الموجودة في يمين الشاشة والضغط على التفاصيل للحصول على البيانات المطلوبة.

شروط إصدار تأشيرة خروج وعودة

الشخص الذي يسافر إلى السعودية ويعود منها يحتاج إلى بعض الإجراءات والشروط المهمة ولابد من الاطلاع عليها وهي كالاتي:

  • الحصول على جواز سفر ساري المفعول لطالب إصدار التاشيرة.
  • لا يوجد عليه أحد المخالفات بهيئة المرور وفي حين كان عليه مخالفة لابد من دفعها اولا.
  • أن يكون لديه إقامة سارية للمكفول والإقامة الخالية المفعول مع توفير شروط إصدار التأشيرة.
  • تاريخ انتهاء التأشيرة انتهاء الإقامة ولا يكون منتهي من قبل.
  • أن يكون صاحب الطلب موجود بالمملكة العربية السعودية.
  • إذا كان الشخص المقدم ذكر ويتخطى 18 سنة، فلابد من تسجيل بصمته وأن يكون لديه تاشيره خروج وعوده سارية المفعول وتأشيرة خروج بشكل نهائي.
  • لابد من التوجه إلى أحد البنوك لتلقي رسوم التأشيرة، وتسديدها بشكل كامل وبعد القيام بجميع الخطوات السابقة يتم الحصول على تاشيره الخروج والعودة.

مدة صلاحية تأشيرة خروج وعودة متعددة

تصل مدة صلاحية تأشيرة الخروج والعودة إلى شهرين يتم احتسابهم بداية من تاريخ الاصدارات ويتم زيادة الفترة إلى 30 يوم من خلال دفع بعض الرسوم الخاصة بالتجديد، وتختلف التأشيرة العودة عن التأشيرة المفردة عن العديد من التأثيرات الأخرى، حيث توفر العديد من المزايا للمقيم داخل السعودية مع امكانية الخروج منها والعودة إليها مرة أخرى.