تفسير حلم الطواف حول الكعبة المتزوجة والعزباء والحامل والمطلقة والرجل

قام ابن سيرين بتفسير رؤية الطواف حول الكعبة في المنام على أنها ترمز إلى الوفاء بالنذر، استنادًا إلى قول الله تعالى “وليوفوا نذورهم، وليطوفوا بالبيت العتيق”، وإذا رآى الشخص نفسه يحج ويطوف حول الكعبة في الحلم، فإن ذلك يدل على صلاح دينه واستقامته، وأما رؤية الشخص يطوف وحيدًا حول الكعبة في المنام، فتشير إلى قضاء دين أو كفارة لنذر ما، وأما رؤية الشخص يطوف مع الآخرين حول الكعبة في الحلم، فتدل على الأمانات التي يؤديها الرائي للمسلمين نظرًا لكونه أمينًا وصاحبًا للبر والنسك، وقد تكون هذه الرؤية إشارة إلى أداء فريضة الحج إلى بيت الله الحرام، ومن خلال السطور القادم سوف نوضح أكثر عن تفسير حلم الطواف حول الكعبة.

تفسير حلم الطواف حول الكعبة

إن تفسير رؤية الطواف حول الكعبة وتدعو، فإن ذلك يرمز إلى تحقيق رغباتك وتحقيق أهدافك، كما يشير حلم رؤية الدعاء لله خلال الطواف حول الكعبة إلى التخلص من المشاكل والاضطرابات وتحقيق الإغاثة القريبة، وإذا رأيت نفسك تدعو غير الله خلال الطواف حول الكعبة في الحلم، فهذا يشير إلى تعكير دينك وتدهور أخلاقك، وإذا رأى نفسه تطوف حول الكعبة وتسمع شخصًا يدعو في المنام، فهذا يشير إلى استماعك للكلام الطيب والنصائح الحكيمة. وحلم الميت الذي يطوف حول الكعبة ويدعو يرمز إلى التوفيق والنفع الكبير الذي ستحققه، وهذا تفسير حلم الطواف حول الكعبة للرائي.

أما بالنسبة لرؤية الدعاء على شخص ما أثناء الطواف حول الكعبة في الحلم، فإن ذلك يشير إلى استعادة حقوقك التي تم انتهاكها، وإذا سمعت شخصًا يدعو عليك وهو يطوف حول الكعبة في المنام، فهذا يشير إلى تلقيك عقابًا على سوء تصرفاتك وأفعالك، أما فيما يتعلق بحلم الطواف حول الكعبة والدعاء للوالدين، فإن ذلك يرمز إلى رضاهما في الدنيا والآخرة، ورؤية الدعاء للأولاد أثناء الطواف حول الكعبة في المنام تشير إلى تربيتهم على الخير وتصحيح أخلاقهم وتوجيههم في الطريق الصحيح، أما إذا رأى نفسه يدعو لشخص غير معروف وهو يطوف حول الكعبة في المنام، فهذا يدل على حسن أخلاقك الرائي وتعامله الحسن مع الآخرين.

الكعبة
تفسير حلم الطواف حول الكعبة

تفسير حلم الطواف حول الكعبة للنابلسي

وفقًا لتفسير النابلسي فإنه يشير رؤية الطواف حول الكعبة في المنام إلى الشعور بالأمان من الخوف وتحقيق الأجر والثواب من الله تعالى، وإذا رأى الشخص نفسه يطوف بالكعبة في الحلم، فإن ذلك يشير إلى تحقيق حريته إن كان عبدًا، والتخلص من العقوبة إن كان عاصيًا، والزواج إن كان عازبًا، وإذا كان جاهزًا للتقدم فسيتقدم ويحصل على مرتبة رفيعة، أما رؤية طواف الميت حول الكعبة في الحلم، فتشير إلى حصوله على مكانة حسنة في الحياة الآخرة، ورؤية التعب أثناء الطواف حول الكعبة في المنام، فتشير إلى ضعف في الإيمان.

أما إذا رأى الشخص نفسه يطوف بطواف القدوم في الحلم، فذلك يعني أنه سيدخل في أمر يتولى قيادته شخص شريف ومرموق، وأما رؤية طواف الوداع في الحلم، فترمز إلى سفر نافع وتوديع العائلة والأحباب، وتدل رؤية طواف الإفاضة في المنام على ممارسة الأعمال الصالحة والاستقامة على الطريق الصحيح، فإذا رأى نفسه يطوف بطواف العمرة في الحلم، فهذا يشير إلى زيادة في الثروة وطول العمر.

وفيما يتعلق بحلم الطواف حول الكعبة سبع مرات، فإن ذلك يدل على إتمام الأعمال وأداء الواجبات، وأما إذا رأى الشخص نفسه يطوف حول الكعبة مرتين في الحلم، فهذا يعني أنه يتورط في البدع ويقلل من أداء الفرائض الشرعية، ورؤية الطواف حول الكعبة مرة واحدة في المنام تدل على الكسل في أداء الفرائض، وإذا رأى الشخص نفسه يطوف حول الكعبة أكثر من سبع مرات في الحلم، فهذا يدل على زيادة في الدين والطمع في رضا الله تعالى، والله أعلم.

تفسير حلم الطواف حول الكعبة لابن سيرين

يقول ابن سيرين إن رؤية الطواف حول الكعبة تدل على أن صاحبها مؤمن إيمانا تاما بالله سبحانه وتعالى ويسلم له في كافة شئونه الحياتية وانه يتبع السنة النبوية الشريفة. من كان يريد التوبة ورأى في منامه أنه يطوف حول الكعبة فإن رؤيته تشير إلى أن الله سيقبل توبته إذا عاد إلى الله ونوى التوبة بالفعل. ولكن من رأى نفسه عاجزا عن الطواف حول الكعبة فإن ابن سيرين يقول له إن رؤيته تدل على أنه يغضب الله سبحانه وتعالى في بعض تصرفاته ويخالف أوامره سبحانه وتعالى وأنه يغرق في بحر الشهوات والمعاصي والله أعلم. أما من يرى أنه يطوف حول الكعبة الشريفة ويقبل ستارها والحجر الأسود فإن رؤيته تبشره باستمرار تمسكه بالتعاليم الدينية التي أمر الله تعالى بها وأنه سيظل هكذا حتى وفاته.

وتشير رؤية الطواف حول الكعبة أيضا إلى البركة في المأكل والمشرب وأن مال صاحب الرؤيا حلال وأنه دائما يغلق كافة مداخل الشيطان. وتشير الرؤيا إلى بشارة صاحبها بجنة عرضها السماوات والأرض ومن رأى أنه يدخل إلى صحن الكعبة لزيارتها فإن رؤيته تشير إلى أنه سيبتعد عن زيف وضلال الدنيا ويسير في طريق الحق، ومن كان أعزبا ورأى هذا المنام فإن يبشره باقتراب زواجه.

ومن كان مريضا ورأى في منامه أنه يطوف حول الكعبة فرؤيته تشير إلى اقتراب شفائه من المرض وتمتعه بصحة جيدة. ومن كان على سفر ورأى هذا المنام فرؤياه تعني اقتراب عودته إلى وطنه ولقائه بأحبابه مرة أخرى بعد طول غياب والله أعلم. ومن رأى الكعبة في مكان غير مكانها الحالي فرؤياه تعني أنه يعيش في غفلة وبعد عن الله عز وجل ولا يذكره ولا يؤدي الفروض كما أمره الله بها.

رؤية الطواف حول الكعبة ولمس الحجر الأسود

وفقًا لتفسير النابلسي فإن الحلم يشير رؤية الطواف حول الكعبة ولمس الحجر الأسود في المنام إلى اتباع شيخ أو عالم من منطقة الحجاز، وقد تدل أيضًا على الرغبة في طلب العلوم والمعارف من أهل العلم، وإذا رأى الشخص شخصًا يطوف حول الكعبة ويلمس الحجر الأسود في الحلم، فهذا يشير إلى تحسن أحواله واقتراب الفرج عليه، أما إذا رأى الشخص نفسه يطوف حول الكعبة ولم يستطع لمس الحجر الأسود في المنام، فهذا يعني وجود منغصات ومعوقات تحول دون تنفيذه لعباداته بشكل صحيح.

وفيما يتعلق بحلم لمس الحجر الأسود عند الطواف لأداء العمرة، فإن ذلك يدل على البشائر بالفرج وطول العمر، وإذا رأى الشخص نفسه يلمس الحجر الأسود عند الطواف لأداء فريضة الحج في المنام، فإن ذلك يشير إلى شفائه من المرض وتحقيق مراده وتفريج المتاعب المتراكمة، والله أعلم.

رؤية الطواف حول الكعبة دون رؤيتها

تفسير رؤية الطواف حول الكعبة دون رؤية الكعبة نفسها في المنام يشير إلى وجود نفاق في الدين، وإذا رأى الشخص نفسه يطوف حول الكعبة في الحلم ولم يرَها، فإن ذلك يعكس انشغاله بأعمال غير مجدية وغير مفيدة، أما حلم الطواف حول الكعبة واختفاء الكعبة في المنام، فقد يرمز إلى أداء الصلاة بدون الوضوء المطلوب أو إخفاء الصدقة وعدم القيام بها بشكل علني، وإذا رأى الشخص الطواف حول الكعبة وحدوث انهيار للكعبة في المنام، فقد يشير ذلك إلى وفاة الحاكم أو القائد الحاكم.

أما إذا رأى الشخص نفسه يطوف حول الكعبة وهو يبحث عنها في الحلم، فذلك يعكس محاولته إيجاد حلول لمشاكله ومصاعب، وحلم الطواف حول الكعبة وعدم رؤية الحجر الأسود في الحلم يمكن أن يدل على الفقر وانقطاع البركة في المال.

رؤية الطواف حول الكعبة مع الأم

عندما يرى الشخص نفسه يطوف حول الكعبة بصحبة أمه في المنام، فإن ذلك يعكس نيل برها ورضاها، وإذا كان الشخص يطوف حول الكعبة بصحبة أمه ويسمع دعائها في الحلم، فإن ذلك يشير إلى التوفيق والنجاح في الحياة، وإذا رأى الشخص نفسه يطوف حول الكعبة وهو يحمل والدته في المنام، فإن ذلك يعكس السعادة في الدنيا والآخرة، وأما إذا فقد الشخص والدته أثناء الطواف حول الكعبة في المنام، فقد يرمز ذلك إلى مرضها وسوء صحتها، وحلم وفاة الوالدة أثناء الطواف حول الكعبة يعكس الرضا من الله تعالى وبشارة بالجنة، إن شاء الله.

وعندما يرى الشخص نفسه يطوف حول الكعبة بصحبة والده في المنام، فذلك يعكس تربيته السليمة من قبل والده، وإذا رأى الشخص نفسه يطوف حول الكعبة بصحبة أحد أقاربه في الحلم، فإن ذلك يرمز إلى الشراكات النافعة والتعاون في سبيل الخير والمنفعة.

تفسير حلم الطواف حول الكعبة
تفسير حلم الطواف حول الكعبة

تفسير الطواف حول الكعبة في المنام للرجل

عندما يرى الرجل نفسه يطوف حول الكعبة في المنام، فذلك يشير إلى أداء فريضة من الفرائض مثل الحج أو الزكاة، وإذا رأى الرجل أنه يطوف حول الكعبة أقل من سبع مرات في الحلم، فقد يكون هذا دليلاً على ابتداع بدعة في دينه، وتشير رؤية الرجل يطوف حول الكعبة بصحبة زوجته إلى تعاونهما في فعل الخير والطاعات والعبادات.

أما حلم الموت أثناء الطواف حول الكعبة للرجل، فإنه يدل على حسن خاتمته وموته على الشهادة والطهارة، ورؤية الضياع أثناء الطواف حول الكعبة في المنام للرجل، فتدل على فقدان الأمان والاستقرار، وإذا رأى الرجل نفسه يطوف حول الكعبة ويدعي في المنام، فذلك يعكس رزقه بالمال والذرية الصالحة، ورؤية الطواف حول الكعبة واختفائها في الحلم للرجل، فتدل على تواجد الهموم والمشاكل العديدة التي لا تنتهي.

تفسير الطواف حول الكعبة في المنام للعزباء

عندما ترى العزباء نفسها تطوف حول الكعبة في المنام، فذلك يشير إلى أنها تتمتع بأداء فريضة من فرائض الدين إذا أكملت سبع مرات. وإذا رأت العزباء نفسها تلمس الحجر الأسود أثناء الطواف حول الكعبة في المنام، فذلك يعني أنها ستنال النجاح والتوفيق في حياتها المهنية، وإذا رأت الفتاة العزباء نفسها تطوف حول الكعبة مع شخص ما في المنام، فهذا يعتبر دليلاً على قرب ارتباطها وخطبتها بشخص ذو أخلاق عالية.

أما رؤية العزباء لنفسها وهي تطوف حول الكعبة وتدعو، فهذا يشير إلى بشائر تغيير الأحوال للأفضل، وحلم الدعاء للوالدين أثناء الطواف حول الكعبة يدل على كسب رضا والديها، وأما حلم العزباء بالطواف حول الكعبة دون رؤيتها، فذلك يدل على أنها ربما تقع في المعصية بعد توبتها، ورؤية اختفاء الكعبة أثناء الطواف في الحلم للعزباء، فتدل على فقدانها الأمل في التحسن والصلاح.

وعندما ترى العزباء نفسها تطوف حول الكعبة مع حبيبها في المنام، فذلك يشير إلى تيسير أمور زواجهما، ورؤية العزباء لنفسها وهي تطوف حول الكعبة مع والديها في الحلم، فذلك يدل على تماسك الأسرة واستمرار البركة فيها.

تفسير الطواف حول الكعبة في المنام للمتزوجة

عندما ترى المتزوجة نفسها تطوف حول الكعبة في المنام، فذلك يدل على تمسكها بالطاعات وحفظها للطهارة الروحية، وحلم الطواف حول الكعبة سبع مرات للمرأة المتزوجة يشير إلى قرب حملها بعد طول انتظار، وإذا رأت المتزوجة نفسها تلمس الحجر الأسود أثناء الطواف في المنام، فهذا يعني أنها تتوب عن المعاصي والذنوب التي ارتكبتها.

أما رؤية المتزوجة لنفسها وهي تطوف حول الكعبة وتدعو في المنام، فهذا يشير إلى تحقق أمانيها ومساعيها في الخير، ورؤية المتزوجة للطواف حول الكعبة دون رؤيتها في الحلم تدل على عدم تحقق ما تصبو إليه، وإذا رأت المرأة المتزوجة نفسها تطوف حول الكعبة بمفردها في الحلم، فذلك يعني أنها ستتجنب وحدها سوءًا أو خطرًا يهدد العائلة.

أما رؤية المتزوجة للطواف حول الكعبة مع زوجها في المنام، فتدل على استقرارهما وتسوية المشاكل المعلقة بينهما، وإذا رأت المرأة المتزوجة زوجها يطوف حول الكعبة بمفرده في الحلم، فذلك يعني أنه سيحصل على ترقية أو يتولى منصبًا أعلى في عمله.

تفسير الطواف حول الكعبة في المنام للحامل

عندما ترى المرأة الحامل نفسها تطوف حول الكعبة في المنام، فذلك يدل على البركة في حملها وتتوقع ولادة مولود صالح، إذا رأت المرأة الحامل نفسها تلمس الحجر الأسود أثناء الطواف في المنام، فهذا يشير إلى مستقبل واعد للمولود المنتظر، ورؤية المرأة الحامل للطواف حول الكعبة والدعاء في المنام تدل على سهولة ولادتها وسلامة صحتها وصحة الجنين، وإذا رأت المرأة الحامل نفسها تطوف حول الكعبة ولم ترَها في الحلم، فذلك يشير إلى تحقق مرادها وصعوبات تواجهها، وتشير رؤية المرأة الحامل للطواف حول الكعبة مع زوجها في الحلم إلى الرزق والخير الذي سينالونه بعد ولادة الطفل.

تفسير الطواف حول الكعبة في المنام للمطلقة

عندما ترى المرأة المطلقة نفسها تطوف حول الكعبة في المنام، فذلك يدل على نهاية الحزن والهموم بعد الطلاق بسبب حسن تصرفاتها، وتشير رؤية المرأة المطلقة للذهاب للحج والطواف حول الكعبة سبع مرات في الحلم إلى تمسكها بالشريعة والعبادات، وإذا رأت المرأة المطلقة نفسها تطوف حول الكعبة وتلمس الحجر الأسود في الحلم، فإن ذلك يعني أنها ستنال السمعة الطيبة والمكانة الرفيعة، ورؤية الطليق يطوف حول الكعبة في المنام تدلّ على تحسن في أخلاقه وأحواله بعد الطلاق.

أما إذا رأت المرأة المطلقة نفسها تطوف حول الكعبة مع زوجها السابق في الحلم، فذلك يدل على عودة الود والرحمة بينهما، ورؤية الطواف حول الكعبة وعدم رؤيتها في الحلم للمطلقة تدلّ على نفاقها في التعامل مع الآخرين، وحلم الطواف حول الكعبة والدعاء للمطلقة يدلّ على قرب الفرج.

تفسير رؤيا الصلاة داخل الكعبة

عندما تصلي داخل الكعبة، فذلك يدل على الأمن من الخوف والتغلب على الأعداء. أما إذا كانت الصلاة فوق الكعبة، فتشير إلى البدعة في الدين، ورؤية الصلاة بجانب الكعبة ترمز إلى الدعاء المستجاب لصاحب الرؤيا، بينما صلاة داخل الكعبة تؤول إلى التوبة النصوحة، وإذا قامت بالصلاة وأعطت ظهرها للكعبة، فإن ذلك يعتبر علامة على طلب الحكاية من شخص غير قادر على حمايتها، أو مخالفة الجماعة ومخالفة الدين.

أما صلاة الفجر داخل الكعبة، فتؤول إلى بداية أمر مبارك من الله. وإذا قامت بالصلاة عند الكعبة، فهذا يدل على ظهور الحق وإعلائه. رؤيتها تصلي العصر داخل الكعبة ترمز إلى السكينة والراحة، وإذا صلى المغرب والعشاء في الكعبة، فذلك يدل على زوال الهموم والمشاكل، وعندما يصلي الميت عند الكعبة، فإن ذلك يشير إلى أن الميت عالم ذو مكانة رفيعة.

والصلاة والسعور بالخوف في الكعبة تؤول إلى الأمان والنجاة من الخطر والمشاكل، وصلاة الاستسقاء في الكعبة تدل على الفرج القريب والرزق الوفير، وأما الدعاء بجوار الكعبة، فيرمز إلى طلب الود من صاحب الأمر، وعندما تدعو الله من أمام الكعبة، فإنها إشارة إلى أن الدعاء مستجاب، والخروج من الكعبة يدل على إتمام أمر مبارك، في حين يشير الطرد من الكعبة إلى الخروج عن رأي الجماعة.

رؤيا الكعبة في المنام

  • رؤيا الكعبة المشرفة في المنام من الرؤى المحمودة والجميلة، فسرها ابن سيرين أنها تدل على المسجد والصلاة والجامع؛ لأن الكعبة هي بيت الله، إذ ترمز الكعبة للصلاة كونها قبلة المسلمين في كل بقاع الأرض.
  • من يرى أن الكعبة هي داره ويتوافد عليها الناس وتصبح مزدحمة؛ فإنه سينال سلطاناً أو رتبة ومنزلة عالية بين الناس.
  • ومن رأى أنه دخل الكعبة، وكان الرائي أعزب؛ فإنه سيتزوج، وإن كان غافلاً؛ فسيعود للصلاح والفلاح والصلاة، وإن كان عاقاً؛ فإنه سيعود طائعاً لوالديه.
  • ومن رأى أنه يعتمر؛ طال عمره واستقام أمره. رؤيا الكعبة تشير إلى العمل الصالح والقيام بالعبادات، وحرص الرائي على كل ما يجلب له رضا الله عز وجل، وكذلك توحي رؤيا الكعبة المشرفة بأن الرائي سيصل إلى مكانة عالية ومناصب رفيعة؛ بفضل عمله وإخلاصه، والطواف حول الكعبة في المنام هو دلالة على أن الرائي ينصر الحق والصدق، ويسير على الطريق المستقيم.
  • من رأى الكعبة في بلده بالمنام؛ فإنه تذكير للرائي بالحج. رؤيا الكعبة في مدينة غير مكّة المكرمّة في المنام؛ تدل على حلول البركة في ذلك البلد.