الاستعلام عن زيادة معاش تكافل وكرامة وشروط الحصول على الدعم

تسأل الكثير حول الاستعلام عن زيادة معاش تكافل وكرامة فهذا البرنامج هو أحد البرامج المتخصصة في التحويلات النقدية تم إطلاقه من قبل وزارة التضامن الإجتماعي مع توافر بعض الشروط بناء على تطوير شبكات الأمان الإجتماعي، ويمكن التواصل مع هذا البرنامج من خلال رقم 19680 أو من خلال البريد الإلكتروني الذي تم توافره من أجل استقبال الشكاوى والرد عليها [email protected]، وتأتي بعض الفئات المستحقة لهذا الدخل من الأسرة والطفل والمرأة وذوي الإعاقة والشخص المسن والشاب، مع توافر بعض الشروط التي سنذكرها معا خلال هذا الموضوع.

الاستعلام عن زيادة معاش تكافل وكرامة

تستطيع الإستعلام عن زيادة تكافل وكرامة للمعاش من خلال الرقم القومي، حيث أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي عن توفر طريقة بسيطة للاستعلام عن زيادة المعاش لشهر أبريل من خلال الاعتماد على الرقم القومي حيث يقوم البعض بالاستعداد لصرف الدعم النقدي بزيادة وصلت إلى 15% بعد شهر أبريل، كما قرر رئيس الجمهورية ذلك وسوف يتم صرف هذه الزيادة على مدار الشهور المتتالية، حيث تم دعم هذا البرنامج بشكل نقدي ما يزيد عن 5 مليون أسرة و 22 مليون شخص مستفيد.

وتأتي خطوات الإستعلام عن تكافل وكرامة لعام 2023 كما أكدت وزارة التضامن الاجتماعي الخطوات التي يمكن من خلالها الاستعلام عن الزيادة للمستفيد وجاءت على النحو التالي:

  • التوجه إلى الرابط الإلكتروني الخاص بوزارة التضامن الإجتماعي من خلال الرابط المباشر للاستعلام بالرقم القومي لعام.
  • قم بإدخال الرقم القومي الخاص بالمستفيد من تكافل وكرامة في الخانة الخاصة به لتتمكن من الاستعلام بالرقم القومي والضغط على خانة الإستعلام على تكافل وكرامة.
  • سوف تحصل على أيقونة شاملة جميع البيانات والمعلومات التي تخص المستفيد بتكافل وكرامة بإضافة إدارة العديد من بطاقات الدعم بمختلف البيانات التي تتعلق بالاسم والوحدة الاجتماعية التي يتبع لها هذا الشخص.
الاستعلام عن زيادة معاش تكافل وكرامة
الاستعلام عن زيادة معاش تكافل وكرامة

شروط الحصول على دعم تكافل وكرامة

أكدت وزارة التضامن الاجتماعي بجمهورية مصر العربية على شروط لابد من توفرها من أجل صرف الدعم النقدي لتكافل وكرامة بزيادة 25% وتأتي هذه الشروط كما يلي:

  • ألا يكون المتقدم لهذا الدعم النقدي يعمل بأحد الجهات الحكومية أو القطاعات العامة أو الخاصة مع حصوله على أجر تأميني يزيد عن 400 جنيه.
  • أن يكون هذا الشخص يمتلك أحد السيارات الملكية أو الجرارات أو أي مركبة.
  • لا يتم الحصول على هذا الدعم إذا كان الزوج أو الزوجة يتقاضى معاش تأميني أو لديه أحد المساعدات الضمانية.

كيفية التقديم في برنامج تكافل وكرامة

يمكنك التقديم في برنامج تكافل وكرامة بعد استيفاء جميع الشروط اللازمة باستخدام رقم القومي ساري الصلاحية حيث يصدر الرقم بعنوان الإقامة الحالي للفرد الذي يتجاوز 18 سنة، مع إحضار قسيمة الزواج أو قسيمة الطلاق وصور شهادة الميلاد الإلكترونية لكل من أفراد الأسرة في حين كان عمرهم يقل عن 18 سنة، وإذا وجدت بطاقة تموينية يتم تسجيل اسم مكتب التموين.

قم بإحضار مستندات خاصة بتسجيل جميع الأطفال من عمر ست سنوات إلى 18 سنة، كذلك تسجيل الطلاب الذين يتبعون أحد الجهات التعليمية بمرحلة الجامعة، وفي حين توافر أحد الرموز التي تتبع بعض اللجان الطبية للكشف عن بعض الأمراض المزمنة أو حالات الإعاقة، كذلك وجود وثيقة وفاة الزوج أو الزوجة أو ما يثبت أن هناك انفصال أو فكرة من خلال وثائق مصورة وصورة إقرار الوصايا للأيتام كذلك صورة شهادة السجن إذا كان هناك أب أو أم سجين.

صرف معاش تكافل وكرامة مايو 2023

سوف يبدأ صرف معاش تكافل وكرامة لشهر مايو 2023 خلال 15 من شهر مايو لهذا العام وتم بدء صرف زيادة المعاش بداية من أبريل، ويستمر الصرف خلال الأشهر القادمة كما قررت وزارة التضامن الاجتماعي أن الصرف سيتم خلال اليوم الخامس عشر من كل شهر لأصحاب معاش تكافل وكرامة.

الشروط والأحكام من أجل الحصول على معاش تكافل وكرامة

هناك بعض الشروط الواجب توافرها من أجل الحصول على معاش تكافل وكرامة بالزيادة التي تم ذكرها خلال أبريل من هذا العام وهذه الشروط طبقا لما ذكرت وزارة التضامن الاجتماعي تأتي على النحو التالي:

  • إلا يكون الزوج أو الزوجة يعمل بأحد القطاعات الحكومية أو الخاصة ويحصل على مبلغ تأمين يزيد عن 400 جنيه، ولديه معاش تأميني أو مساعدة ضمانية.
  • إذا كانت الأسرة التي تتقدم على هذا النظام تمتلك أبناء حديثي الولادة لعمر 18 سنة، وجميعهم بمراحل التعليم المختلفة.
  • لابد من توافر جميع المستندات والأوراق التي تدعم ذلك والتي تشمل صور وبطاقات الأرقام القومية سارية المفعول وصور شهادات ميلاد الأطفال، بالإضافة إلى وثيقة الزواج أو وثيقة الطلاق أو الوفاة وصور إيصالات استهلاك الكهرباء، والشهادة الخاصة بالقومسيون الطبي بشكل رسمي لتؤكد إذا كانت هناك درجة من درجات الاعاقة أو الوثائق المطلوبة.
  • أن يكون هذا المتقدم لبرنامج كرامة مسن يبدأ عمره من 65 سنة أو أنه من أصحاب العجز أو المرض المزمن الذي يعيق عمله وينقص من قدرته على بذل مجهود في وظيفة ما، مع الأوراق التي تثبت إصابته ببعض المشاكل الصحية أو إذا كان من الأيتام ولا يتلقى رعاية من قبل أب أو أم من الدرجة الثانية.
  • إذا لم تكن هناك أحد الموانع الخاصة بعملية الصرف ومنها امتلاك أرض زراعية تزيد عن نصف فدان أو إيجار أرض تزيد عن فدان أو امتلاكه أحد العقارات غير السكن أو أحد المحلات التجارية سواء مسجله أو غير مسجلة، بالإضافة أيضا إلى رؤوس المواشي التجارية والتي تزيد عن ثلاث مواشي، كذلك العمل من خلال أجر منتظم بإحدى القطاعات الخاصة أو الحكومية.
  • يمنى يتم منع العامل الذي يحصل على أجر منتظم ببعض القطاعات الخاصة أو الحكومية أو العامة دون أي اشتراك تأميني من خلال مبلغ يصل إلى 1600 جنيه للأسرة الواحدة التي تتكون من أربعة أفراد، وفي حين امتلاك هذا الشخص أحد المشروعات الخاصة أو الحصول على المعاش من قطاع خاص أو حكومي وأن يكون هذا الشخص حاصل على معاش من أحد القطاعات الخاصة أو الحكومية أو يحصل على معاش كمستفيد بقيمة 500 جنيه، وفي حالة السفر خارج البلاد من أجل العمل سواء بعد الموافقة من قبل البرنامج أو قبلها، بالإضافة أيضا إلى ملكية السيارات أو المركبات بمختلف أنواعها.
  • يمنع الحصول على هذا الدعم إذا كان رب الأسرة لديه أكثر من طفل بأحد المدارس التي تزيد مصروفاتها عن 3000 جنيه بشكل سنوي للطفل الواحد، أو امتلاكه أحد المعدات الثقيلة مثل ماكينة الطحين أو اللورد أو خلاط البناء أو الدعم بطريقة منتظمة تزيد عن 400 جنيه وفي حين عدم الاستدلال على نطاق الوحدة الاجتماعية للأسرة ومرور ثلاث أشهر على خروج عائد هذه الأسرة من السجن.
الاستعلام عن زيادة معاش تكافل وكرامة
الاستعلام عن زيادة معاش تكافل وكرامة

إجراءات الإشتراك بالبرنامج

هناك بعض الإجراءات اللازمة من أجل الاشتراك في برنامج تكافل وكرامة وتتمثل في التقديم عبر الإنترنت وإحضار بعض المستندات مثل الرقم القومي ساري الصلاحية لعنوان الفرد، وأن تكون الأطفال لا تزيد أعمارهم عن 18 سنة والأب والأم أكثر من 18 سنة، مع إحضار صور قسيمة الزواج أو الطلاق وشهادة ميلاد الأطفال وصورة بطاقة التموين، وقيد مدرسي لجميع الأطفال بالمراحل التعليمية المختلفة حتى الجامعة، بالإضافة أيضا إلى صورة شهادة وفاة الزوجة وصورة شهادة الهجر أو دليل الإنفصال، بالإضافة أيضا إلى إقرار الوصاية للأيتام وشهادة السجن للأب أو الأم المسجون، وفي وجود كشف الإعاقة من قبل بعض اللجان الطبية.

معايير القبول ببرنامج تكافل وكرامة

هناك بعض المعايير الواجب توفرها ببرنامج تكافل وكرامة والتي من أهمها:

  • استيفاء جميع البيانات والشروط الذين من أجل التقدم بالبرنامج مع تفاصيل الاستمارة التي تدل على الحياة الاجتماعية لهذه الأسر.
  • في حين كانت حالة الأسرة والفرض المتقدم تحت خط الفقر بناء على بعض المعادلات.
  • عدم حصول هذه الأسرة على أي دخل شهري ثابت أو معاش تأميني أو بعض مساعدات الضمان الاجتماعي بشكل شهري.

معايير الاستبعاد من البرنامج

هناك بعض معايير الاستبعاد من برنامج تكافل وكرامة في حين عمل رب الأسرة بالقوات المسلحة أو الشرطة أو حصوله على معاش من أحد الجهات الحكومية وأرض زراعية تزيد عن فدان، كذلك امتلاك بعض العقارات غير المكان السكني أو امتلاك هذا الشخص جرار زراعي أو سيارة أجرة، أو أي سيارة تم صنعها بعد عام ،2000 وفي حين امتلاك ثلاث رؤوس مواشي من أجل التجارة أو أكثر.

إذا تم العمل بأحد القطاعات الخاصة سواء بتأمين أو بدون ذلك، مع الحصول على بعض المكافآت الشاملة والعمل في بعض الجهات الحكومية خارج البلاد والتواجد أثناء عملية الاستعلام، وفي حين امتلاك عمل خاص ووجود أبناء بمدارس خاصة وتزيد مصاريف الطفل عن 3 آلاف جنيه في السنة.

وإذا كنت ترغب في استمرار المساعدة عن طريق مدة الاستحقاق فلابد من حضور أبناء الأسر المستفيدة من هذا الدعم بنسبة لا تقل عن 80% بشكل شهري مع حضور الأم ثلاث جلسات توعية بشكل دوري للمتابعة في برامج الصحة الأولوية ومتابعة الحمل وحصول جميع الأطفال على جرعات التطعيم بجميع المراحل العمرية على مدار ستة سنوات من الولادة.

الاستعلام عن زيادة معاش تكافل وكرامة
الاستعلام عن زيادة معاش تكافل وكرامة

قيمة معاشات تكافل وكرامة لشهر إبريل 2023

بعد زيادة قيمة معاش تكافل وكرامة للأيتام بنسبة 25% بداية من أبريل 2023 أصبحت الزيادة للأيتام المستفيدين 437.5 جنيه، كذلك قيمة معاش الأسر المستفيدة من هذا الدعم بعد الزيادة أصبح 625 جنيها.

وجاءت زيادة تكافل وكرامة كما وجه الرئيس السيسي بعد زيادة الفئات المالية لتستمر الزيادة على مدار الشهور التالية، وتم توضيح بعض أسباب رفض الحصول على هذا المعاش ومنع الصرف في حين عدم توافر الشروط السابق ذكرها.

هناك بعض الفئات لها الأولوية في الحصول على دعم تكافل وكرامة، وتم تصنيف هذا الدعم بحيث تأتي الفئة الأولى محتاجة للدعم النفسي والصحي والمادي، والطالب المحتاج إلى قدر من المال مقابل الانتهاء من مراحله التعليمية، وتم توفير رقم يمكن التواصل من خلاله لتسهيل الأمر على المستفيدين وهو «19680».