الاستعلام عن ضريبة التصرفات العقارية وكيفية حساب الضرائب على الشقق والعقارات

تساءل العديد من الأشخاص عن طريقة الاستعلام عن ضريبة التصرفات العقارية، كما يظن البعض أن الضريبة العقارية عبارة عن أمر مستحدث، إلا أن هذه الظنون غير صحيحة، وذلك لأن القانون رقم 56 لعام 1954 ينص على الضرائب العقارية، وسوف نستعرض لكم في في هذا المقال خطوات الاستعلام عن ضريبة التصرفات العقارية، والشقق المعفاة من الضريبة العقارية، والضريبة العقارية التي يجب سدادها عند بيع الشقق والعقارات من قبل أصحاب الأملاك، بالإضافة طريقة حساب الضريبة العقارية.

الاستعلام عن ضريبة التصرفات العقارية

ويمكنك استخراج شهادة تصرفات عقارية عن طريق الخدمات الرقمية المتاحة على الموقع الالكتروني الخاص بمصلحة الشهر العقاري، أو عبر بوابة مصر الرقمية، والذهاب لمكتب الشهر العقاري وقت استلام الشهادة فقط، حيث يتم استخراجها في غضون 72 ساعة كحد أقصى، وللاستعلام عن ضريبة التصرفات العقارية؛ اتبع الخطوات التالية:

  • أولاً ادخل على موقع الاستعلام عن الضريبة العقارية.
  • ثم ادخل المحافظة التي تقطن بها، ثم قم باختيار المدينة أو المركز الذي تسكن به.
  • ومن ثم قم بإدخال المنطقة التي توجد بها الوحدة السكنية التي ترغب في التعرف على الضريبة العقارية لها.
  • بعد ذلك، قم بإدخال عنوان الوحدة العقارية بالكامل، ومن ثم قم بإدخال الاسم الكامل لمالك العقار.
  • ثم عليك ادخال الرقم القومي الخاص بمالك الوحدة العقارية، وكذلك قم بإدخال الرقم الخاص بالهاتف المحمول.
  • وإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك، ومن ثم قم بالتأشير على المربع الفارغ لتأكيد أنك لست روبوت.
  • وفي النهاية اضغط على “حفظ” ليتم إظهار قيمة الضريبة العقارية لك على الشاشة.
الاستعلام عن ضريبة التصرفات العقارية
الاستعلام عن ضريبة التصرفات العقارية

تكاليف استخراج شهادة التصرفات العقارية

ولكي تتمكن من استخراج شهادة التصرفات العقارية عليك دفع رسوم خاصة بذلك، حيث تبلغ رسوم استخراج شهادة تصرفات عقارية مبلغ 2,5 ل10 جنيهات في حالة استخراجها في موعدها، و5 جنيهات ل15 جنيه في حالة استخراجها بشكل سريع، وبسهولة جدا يمكن لأي مواطن استخراج هذه الشهادة

خطوات استخراج شهادة تصرفات عقارية

والجدير بالذكر أنه يمكن لأي مواطن استخراج شهادة عقارية، وذلك عن طريق إتباع النقاط التالية:

  • قم بالذهاب إلى مصلحة الضرائب العقارية التي تتبع لها الوحدة السكنية؛ لمعرفة حالة الوحدة من المخالفات الضريبة.
  • ومن ثم قم بملىء نموذج طلب استخراج الشهادة العقارية من خلال الموقع الإلكتروني لمصلحة الشهر العقاري.
  • ومن ثم ادخل البيانات المطلوبة لاستكمال عملية استخراج الشهادة وهي؛ شهادة عقارية لصالح أو ضد، وعنوان العقار بالتفصيل، والفترة الزمنية، والمحافظة والقسم والناحية.
  • وفي النهاية، قم بتدوين  عدد نسخ المراد استخراجها، مع اختيار طريقة دفع مقابل خدمة استخراج الشهادة.

ما هي شهادة التصرفات العقارية؟

وفي هذا الصدد، شهادة التصرفات العقارية هي مثل رقم قومي للعقار، وتستخدم في الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري الـ3%، هذا بالإضافة إلى أنها تُستخدم في تسجيل عقار أو وحدة سكنية بالشهر العقاري، ويوضح بها كل مايتعلق بالعقار منذ إنشاءه، وهي بيانات العقار والتعاملات التي جرت عليه آخر عشر سنوات، وحالة العقار إذا كان مرهونًا أم لا، وحالة العقار من المخالفات، بالإضافة إلى البيانات الخاصة بملاك العقار.

ضريبة التصرفات العقارية

ويتم تحصيل ضريبة التصرفات العقارية بعد بيع الوحدات السكنية والإدارية والأراضي، ويتم محاسبته وفقًا للشرائح التي حددتها مصلحة الضرائب العقارية سابقا، مع العلم أن هذه الضرائب تدفع لمصلحة الضرائب المصرية خلال 30 يومًا كحد أقصى من تاريخ بيع الوحدة؛ حتى لا يُفرض على البائع غرامة تأخير، وتتمثل هذه الشرائح في الآتي:

  1. الشريحة الأولى: قيمة ضريبة التصرفات العقارية 1500 جنيه مصري، في حال وصلت قيمة العقد إلى 250,000 جنيه.
  2. الشريحة الثانية: تبلغ الضريبة 2000 جنيه، إذا كانت قيمة العقد أكثر من 250,000 جنيه وحتى 500,000 جنيه.
  3. الشريحة الثالثة: ضريبة 3000 جنيه، إذا كانت قيمة العقد أكثر من 500,000 جنيه وحتى مليون جنيه.
  4. الشريحة الرابعة: قيمة الضريبة 4000 جنيه، إذا كانت قيمة العقد أكثر من مليون جنيه.

ماهي العقارات المعفاة من الضريبة العقارية؟

وإليكم في السطور التالية العقارات المعفاة من دفع ضريبة التصرفات العقارية:

  • يتم إعفاء العقارات التي تستخدم في الأغراض التجارية، أو الأغراض الصناعية، أو المهنية، أو الإدارية، وتقل القيمة الصافية للإيجار السنوي لها عن 1200 جنيه، أما إذا زادت قيمة الايجار السنوية لها عن 1200 جنيه فسوف تخضع للضريبة العقارية.
  • وبالنسبة للأبنية الخاصة بمراكز الشباب والرياضة؛ فهي من الأبنية المعفاة من سداد الضريبة العقارية.
  • كما تعد الأبنية الخاصة بالجهات الحكومية المملوكة للأجانب ضمن الشقق المعفاة من الضريبة العقارية بشرط أن يتم استخدام هذه العقارات في الأغراض المخصصة لها.
  • يعفى من الضريبة أيضاً العقارات التي يتم استخدامها في الأنشطة الخدمية، أو الأنشطة الإنتاجية يمكن إعفائها من الضريبة العقارية بموجب قرار رسمي من مجلس الوزراء، بشرط أن يتضمن القرار مدة الإعفاء ونسبته.
  • بالإضافة إلى دور إقامة المناسبات الاجتماعية التي لا يكون الهدف منها الربح يتم إعفائها من سداد الضريبة أيضاً.
العقارات المعفاة من الضريبة العقارية
العقارات المعفاة من الضريبة العقارية

من الشخص المسؤول عن سداد قيمة الضريبة؟

ومن الأسئلة التي يكثر عنها البحث على جوجل من هو الشخص المكلف بدفع الضريبة العقارية، فمن المتعارف عليه أن المالك هو المسؤول عن سداد الضريبة العقارية، والمستأجر لا يعد مكلف على الإطلاق بسداد قيمة الضريبة العقارية، أما في حاله تم بيع الشقق أو العقارات فأن الضريبة العقارية يمكن سدادها من قبل الشخص البائع للشقة أو العقار، أو يمكن سدادها من قبل المشتري، وهذا حسب الاتفاق الذي عقد بين المشتري والبائع.

الهدف من استخراج الشهادة العقارية

مع العلم أن الهدف من إصدار الشهادة العقارية؛  جاء من أجل تسهيل حصول الأشخاص على الوحدات السكنية، ذلك عند التقدم بطلب للاستفادة من مبادرة التمويل العقاري من خلال البنوك المصرية، كما تساعد هذه الشهادة على تسهيل عملية تسجيل الوحدات السكنية في الشهر العقاري.

الضريبة العقارية على بيع الشقق

وتتمثل قيمة الضريبة العقارية التي يتم سدادها عند بيع الشقق أو الأراضي، في الآتي:

  • وجاءت قيمة الضريبة العقارية 2.5% من قيمة بيع الشقة وفقا لنص المادة 42 من القانون رقم 158 لعام 2018م، تطبق على أصحاب العقارات، وأصحاب الفلل، وأصحاب الشقق، ولكن لم يتم تطبيق هذه الضريبة على الأشخاص محدودي الدخل.
  • أما قطعة الأرض أو العقار الذي استحقه البائع كميراث يتم إعفاءه من الضريبة العقارية في حالة عدم التغيير في ملامح الشقة أو الأرض عند البيع.
  • وبالنسبة لمالك الشقة يتم إعفائه من دفع الضريبة العقارية عند بيعها إذا كانت عبارة عن حصة في شركة مساهمة بشرط عدم الاستغناء عن الأسهم قبل مرور 5 سنوات على تأسيس تلك الشركة، وتسدد الضريبة خلال 30 يوم من البيع، ويتم تسديد الضريبة من قبل المشتري أو البائع على حسب شروط العقد والاتفاق التي عُقد بينهم.
الضريبة العقارية على بيع الشقق
الضريبة العقارية على بيع الشقق

الأوراق والمستندات المطلوبة للاعفاء من الضريبة العقارية

وتتمثل الاوراق والمستندات اللازمة للحصول على الإعفاء من الضريبة العقارية، في الآتي:

  • يجب تقديم طلب الإعفاء من الضريبة العقارية، ويتمثل طلب الإعفاء في نموذج 6 و6 مكرر، ويشترط تحديد الوحدة السكنية التي يسكن بها المكلف بالسداد وأسرته.
  • مع تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي للشخص المكلف بسداد الضريبة العقارية.
  • وعلى المتقدم تقديم صورة من إيصال الكهرباء، أو إيصال الماء، أو إيصال الغاز، أو تقديم أي من الإيصالات الخاصة بالمرافق العامة الموجودة في الوحدة العقارية.
  • وشرط ضروري تقديم نسخة من عقد ملكية الشقة، أو الوحدة السكنية، أو يمكن تقديم عقد شراء الوحدة، أو تقديم أي مستند يثبت الانتفاع من الوحدة، وما يثبت ملكية المتقدم بالطلب للوحدة.

ماهي شروط الإعفاء من الضريبة العقارية؟

وإليكم أهم الشروط التي يجب توافرها للإعفاء من الضريبة العقارية، وتتمثل هذه الشروط في التالي:

  • ولكي تحصل على الإعفاء من الضريبة العقارية، في حال كانت الوحدات السكنية التي يعيش بها مالك الوحدة السكنية تقل القيمة السوقية لها عن 2 مليون جنيه.
  • إعفاء الشقق والعقارات التي تمتلكها الجمعيات والمنظمات العمالية، ويشترط أن يتم استخدام تلك الأبنية في الأغراض المخصصة لبنائها، ويشترط أن تكون تلك الجمعيات مسجلة.
  • العقارات التي لا يكون الهدف الأساسي منها الربح يتم إعفاءها من الضريبة العقارية، وكذلك المستشفيات، والملاجئ، وكافة المستوصفات، والمؤسسات التعليمية.
  • الشقق المملوكة للنقابات المهنية، والأحزاب السياسية بشرط استخدام تلك العقارات في هذه الأغراض.
  • ويحدث الإعفاء للشقق الخاصة بالمؤجر التي تقل قيمة الإيجار السنوي لها عن 24 ألف جنيه مصري، مع العلم بأن الشقق التي تزيد عن هذه القيمة مكلفة بسداد الضريبة العقارية.

المعفيين من ضريبة التصرفات العقارية

وتبعا للمادة 42 من قانون الضريبة على الدخل رقم 91 لسنة 2005، فتتمثل الفئات المُعفاة من دفع ضريبة التصرفات العقارية، في الفئات التالية:

  • العقود بالهبة بين الأصول والفروع.
  • تقرير حق انتفاع على العقار أو تأجيره لمدة أقل من خمسين عامًا.
  • مع العلم أن تصرف الورثة في العقارات حتى صدور القانون رقم 158 لسنة 2018 المعدل للقانون الصادر برقم 91 لسنة 2005، بتعديل المادة 42 بما يشمل إلغاء هذا النوع من الإعفاء.
  • نزع الملكية للمنفعة العامة أو للتحسين والبيوع الجبرية
  • الوحدات والعقارات بالقرى .
  • الهبات للحكومة أو وحدات الإدارة المحلية أو مشروعات المنفعة العامة أو التبرعات.
  • العقار المُقدم كحصة عينية في رأس مال شركات المساهمة، ولكن يُشرط عدم التصرف في الأسهم المُقابلة لها لمدة خمس سنوات.

حساب الضريبة العقارية

ويمكنك التعرف على كيفية حساب الضريبة العقارية، عن طريق النقاط التالية:

  • تم توفير لجان الحصر والتقدير لتحديد قيمة الضريبة العقارية، ويتم التقدير لتلك الضرائب تبعا للمادة 13 من قانون الضرائب العقارية، والتي تمثل 10% من قيمة الإيجار السنوي للوحدات سواء كانت هذه الوحدات سكنية، أو غير سكنية.
  • وبالنسبة للمباني غير السكنية فيتم استبعاد قيمة تعادل 32% من قيمة الضريبة لمصاريف الصيانة.
  • وقيمة الإيجار يقوم بتحديدها تلك اللجان التي تدعى لجان الحصر والتقدير، وتحديد القيمة الفعلية تحدد من قبل الشخص ممول الإقرار، ويمكن تقديم الإقرار الضريبي إلى مصلحة الضرائب العقارية الكائنة في الدائرة الخاصة بالعقار المتعلق به الأمر.
  • والضريبة العقارية على شقق التمليك فيتم استبعاد قيمة تعادل 30% من القيمة مقابل المصاريف المتعلقة بصيانة تلك المباني.
  • والجدير بالذكر أن قيمة الضرائب العقارية يتم سدادها في المقر التابع للمديريات الخاصة بالضرائب العقارية الموجودة في المحافظات، وكذلك يمكن سداد الضرائب في مقر المأموريات التابعة لمصلحة الضرائب العقارية.

الفرق بين ضريبة وشهادة التصرفات العقارية

وكثير من الأشخاص لا يعرفون الفرق بين ضريبة التصرفات العقارية وشهادة التصرفات العقارية، فتعد شهادة التصرفات العقارية يتم استخراجها واستخدامها لتسجيل الوحدات السكنية بالشهر العقاري، ولا تمت إلى ضريبة التصرفات العقارية بأية صلة، وعلى الصعيد الآخر؛ ضريبة التصرفات العقارية هي ضريبة تفرضها مصلحة الضرائب على من يقوم ببيع وحدة سكنية أو تجارية أو أرض خارج حدود القُرى، حيث يتم تحصيلها وفقًا لما نص عليه القانون من أحكام، ولا دخل لها بتوصيل المرافق إلى العقارات.

آخر مستجدات شهادة التصرفات العقارية

وفي هذا الصدد، قامت مصلحة الشهر العقاري بإصدار قرار بشأن تقليل مدة استخراج شهادة التصرفات العقارية، ونص هذا القرار على استخراج الشهادة العقارية خلال 72 ساعة كحد أقصى، حيث كانت تستخرج سابقًا خلال 15 يومًا من تاريخ التقديم على استخراجها، ويذكر أن مصلحة الشهر العقاري قامت بتوفير خدمة استخراج الشهادة عبر موقعها على شبكة الانترنت، أو من خلال بوابة مصر الرقمية، عن طريق تسجيل جميع البيانات المطلوبة، ثم استلام الشهادة من أقرب مكتب شهر عقاري للمستفيد من الخدمة.