الراتب الأساسي في القطاع الخاص والزيادة السنوية في المملكة السعودية

تعد رواتب القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية موضوعًا هامًا يثير اهتمام العديد من الأفراد والمهتمين بالشأن الاقتصادي والعمل.، يهدف هذا المقال إلى تقديم نظرة عامة حول الراتب الأساسي  في القطاع الخاص في السعودية، مع التركيز على بعض الجوانب الرئيسية والتحديات المحتملة،ومع أضافة البدلات والعلاوات للعاملين بالقطاع الخاص .

القطاع الخاص في السعودية

تشهد السعودية قطاعًا خاصًا نشطًا ومتنوعًا يضم العديد من الشركات والمؤسسات في مختلف القطاعات مثل النفط والغاز والتجارة والصناعة والخدمات المالية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والضيافة وغيرها، تتأثر رواتب العاملين في هذا القطاع بعوامل عدة مثل المؤهلات والخبرة والمسمى الوظيفي وحجم الشركة وصناعتها ومستوى العرض والطلب في سوق العمل.

تعتبر المملكة العربية السعودية من أكبر الاقتصادات في المنطقة، وتواجه تحديات في تعزيز التوظيف في القطاع الخاص وتحسين الرواتب والمزايا المقدمة للعاملين،حيث بدأت الحكومة السعودية مؤخرًا في اتخاذ إجراءات لتعزيز الاستثمار في القطاع الخاص وتحفيز الأعمال الصغيرة والمتوسطة، وذلك بهدف توفير فرص عمل أفضل وتعزيز الاستقرار الاقتصادي.

بالنظر إلى الراتب الأساسي في القطاع الخاص في السعودية، يجب أن نأخذ في الاعتبار أنها تختلف بشكل كبير حسب الوظيفة والمؤهلات والقطاع الذي يعمل فيه الشخص،و يمكن أن تتراوح الرواتب من منخفضة إلى مرتفعة، حيث يحصل البعض على رواتب تتجاوز التوقعات، بينما يواجه آخرون تحديات في تحقيق رواتب مناسبة،يتطلب تحقيق رواتب جيدة في القطاع الخاص في السعودية جهودًا إضافية من الأفراد مثل التعليم المستمر وتطوير المهارات وبناء شبكات علاقات مهنية قوية،وكما يلعب العرض والطلب في سوق العمل دورًا هامًا في تحديد مستوى الرواتب.

متوسط رواتب القطاع  الخاص

في حين أن متوسط الراتب الأساسي في القطاع الخاص في السعودية بلغت 7584 ريال سعودي، مما يستدل منه على وجود فارق واضح ما بين الرواتب للقطاع الخاص والقطاع الحكومي ، فضلاً عن وصول متوسط رواتب المواطنون السعوديون لدى المنظمات الغير ربحية بما يقدر 6289 ريال سعودي، أما متوسط رواتبهم لدى الهيئات والمنظمات الدولية والإقليمية الأخرى بلغت بنحو 12486 ريال سعودي.

زيادة رواتب القطاع الخاص

صرحت شركة “ميرسر”، الشركة الاستشارية العالمية المتخصصة في مجال البيانات المتعلقة بالثروة والوظائف والصحة، بتوقعها أن يشهد القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية ارتفاعًا في إجمالي الرواتب الأساسية يصل إلى 4.5٪ في عام 2024و جاءت هذه التوقعات استنادًا إلى نتائج مسح الأجور السنوي الذي أجرته الشركة لأكثر من 470 شركة في المملكة.

توضح التوقعات أن المجالات المتعلقة بعلوم الحياة والتقنيات المتطورة ستشهد أعلى نسبة زيادة في الرواتب، حيث من المتوقع أن تصل إلى 5٪ في عام 2024. بالمقابل، يُتوقع أن يسجل مجال الطاقة أدنى نسبة زيادة بنسبة 3.5٪ في نفس العام،وبالإضافة إلى ذلك، تشير التوقعات إلى أنه سيتم تقديم دعم متزايد واهتمام خاص بالمناصب القيادية، حيث ستشهد زيادات في رواتب المدراء وأصحاب المناصب التنفيذية مقارنة بزيادة رواتب الموظفين في المناصب الأخرى،يعكس هذا الارتفاع في الرواتب مرونة الاقتصاد السعودي، حيث تسعى المملكة بشكل دائم لتعزيز فوائدها وتقدمها في مجال القوى العاملة، ويُعزز هذا النهج زيادة عدد الشباب المؤهلين في القطاع العام وفي المناصب القيادية أيضًا.

الراتب الاساسي للقطاع الخاص

ألزمت وزارة التنمية والموارد البشرية القطاع الخاص برفع رواتب السعوديين في القطاع الخاص، لاستهداف ما يصل إلى 12 ألفًا من العاملين، وبذلك يكون تم دعم الأجور يصل إلى 50%،وبالفعل تم رفع الحد الأدنى للأجور بداية من اليوم الثامن عشر من إبريل عام 2021، ليصبح لا يقل عن 4000 ريال، ولقد تم الإعلان عن آلية تنظيم واحتساب  الراتب الاساس في القطاع الخاص للسعوديين  الشهرية كالآتي:-

  • يحتسب العامل السعودي بنسبة التوطين في نطاقات بعامل واحد من خلال الحد الأدنى للأجور الذي لا يقل عن 4000 ريال.
  • يحتسب العامل الذي يقل أجره عن 3000 بواقع النصف من نسبة التوطين بالمنشأة.
  • لن يحسب العامل الذي يقل أجره الشهري عن 3000 ريال بنسبة التوطين التي تم احتسابها ببرنامج نطاقات.
  • يحتسب الحد الأدنى للأجور للعاملين بدوام جزئي بالتوطين بنصف عامل سعودي للمنشأة، شرط أن يقوم بسداد التأمين الاجتماعي، في حد أدنى للأجر 3000 ريال، مع العلم أنه لم يتم احتساب العامل بنسبة التوطين لأكثر من مؤسستين.
  • يحتسب العامل السعودي من ذوي الاحتياجات الخاصة بنسبة التوطين ببرنامج نطاقات عن أربعة عمال سعوديين لصالح المنشأة، مع مراعاة وتطبيق كافة القرارات التي أصدرتها وزارة التنمية والموارد البشرية.

    رواتب القطاع الخاص في السعودية
    image 2023 06 10T073841.944

الحد الأدنى للرواتب

قامت الحكومة السعودية بتحديد الحد الأدنى للرواتب في السعودية بنحو 4000 ريال سعودي، وذلك بعد كونه 3000 ريال سعودي بناءً على آخر إعلان تم تصريحه من قبل أحمد الراجحي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وقد أكد على ضرورة اشتراط احتساب العمال في السعودية على نسبة توطين لدى عدد من النطاقات على أن يكون الأجر الشهري للعامل لا يقل عن 4 ألاف ريال سعودي، في حين أن العامل ممن يساوي أجره 3 آلاف ريال سعودي كل شهر؛ فإنه سيحاسب بنصف عامل من قبل نسبة النوطين، ومن هو محاسب بأقل من 3 آلاف ريال سعودي؛ فلن يحتسب أي نسبة من التوطين، ونود التنويه أن موعد صرف المرتبات هو يوم  27 من كل شهر ميلادي.

متوسط رواتب الموظفون

قامت هيئة الإحصاء العامة في السعودية بإصدار إحصائية تقوم فيها بتوضيح متوسط رواتب الموظفون في السعودية 2022 ممن يحصلون على أجر في مقابل أعمالهم، وقد وضحت الإحصائية أن متوسط رواتبهم تقدر بعشرة آلاف ريال سعودي على حسب أجور المواطنون السعوديين لكلا الجنسين الذكور والإناث لدى القطاعات العامة في المملكة مثل القطاع الخاص أو القطاع العام وكذلك المنظمات التي لا تهدف للربح، والهيئات والمنظمات الدولية والإقليمية، وغيرهم من العاملين في مختلف القطاعات الأخري

تفاوت الرواتب

استناد البيانات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للنصف الأول من العام الجاري تفاوت متوسطات رواتب المهن الأعلى طلبا بين حديثي التعيين من السعوديين في منشآت القطاع الخاص حيث تراوحت بين 4568 ريالا، و3252 ريالا بحسب نوع المهنة والمؤهل،في المقابل، تراوحت متوسطات الرواتب خلال الفترة المماثلة من 2020 بين 3 آلاف ريال و4477 ريالا، وكانت مهنة «بائع عام» الأعلى أجرا بـ4477 ريالا، وتلتها مهنة مندوب مبيعات بمتوسط أجر 4.395 ريالا، والمساعد الإداري 3763 ريالا، ومشرف التصنيع بمتوسط أجر 3197 ريالا، فيما كنت أقل الرواتب من نصيب مهنة حارس الأمن بمتوسط 3005 ريالات

سلم رواتب القطاع الخاص

الاطلاع على سلم الراتب الأساسي في القطاع الخاص  وجدنا أن الحد الأدنى هو 4000 ريال سعودي شهريًا، حيث يعتبر هذا أقل راتب، حيث كان بالسابق 3000 ريال،ولقد أعلن وزير التنمية والموارد البشرية برفعه مؤخرًا، ولقد شمل هذا القرار بعض الفئات:-

  • العمال السعوديين في القطاع الخاص.
  • الطلاب السعوديين الذين يعملون بدوام جزئي منتظم.
  • العمال من ذوي الإعاقة الذهنية، ومن يعملون بدوام جزئي.

    موعد رواتب العاملين بالقطاع الخاص
    image 2023 06 09T053403.400

رواتب اطباء القطاع الخاص

  • أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، الحد الأدنى لرواتب السعوديين، والسعوديات العاملين بالإدارة العليا في قطاع التشغيل والصيانة، في الجهات العامة بــ 9000 ريال.
  • بالإضافة لزيادة رواتب الأطباء في السعودية القطاع الخاص بنسبة دعم تصل إلى 50%.
  • كما أنه سيتم تدريب الباحثين عن العمل، ودفع بدل المواصلات من وإلى العمل.
  • بالإضافة إلى سداد بدل الانتقال من مدينة إلى أخرى، وبدل رعاية للأطفال لزيادة مشاركة المرأة في سوق العمل الطبي، وتشجيعها على مواصلة العمل.
  • ولقد تم الإعلان عن بدء تطبيق رواتب الحد الأدنى للاحتساب في نسب التوطين في القطاع الخاص برواتب أطباء الأسنان الصيادلة حتى 7000 ريال كحد أدنى.
  • كما أنه سيتم توطين مهن التخصصات الصحية، توطين مهن طب الأسنان، وتوطين مهن الصيادلة، توطين الأجهزة الطبية.

رواتب المحاسبين بالقطاع الخاص

قامت الهيئة العامة الموجودة داخل المملكة العربية السعودية بالإعلان عن جميع الرواتب الخاصة بمهنة المحاسب داخل المملكة، وقد أوضحت الهيئة أن المحاسب في السعودية يحصل على راتب مالي يصل قدره إلى عدد 10.600 ريال سعودي قيمة الشهر الواحد، مع الأخذ بالاعتبار أيضًا أن القيمة التابعة لكافة هذه الرواتب تتراوح بين 5.100 ريال سعودي كحد أدنى، وبين 16.700 ريال سعودي كحد أقصى للرواتب.

والجدير بالذكر أن قيمة الراتب تشتمل على جميع أنواع الامتيازات المتعلقة بالعمل، مثل كلًا من: (المسكن – والتنقل… إلخ)، ويجب العلم أن انتقاء شخص للعمل كمحاسب يعتمد على الكثير من الأمور المختلفة وليس أي شخص يتقدم للعمل، وقد تتمثل بعض هذه الأمور في خبرة الشخص داخل المجال والكثير من العوامل الأخرى الهامة مثل درجات التعليم والهيئة بصفة عامة وبصورة شامل.

  • تتمثل الرواتب الخاصة بالمحاسبين التي تندرج خبرتهم في عدد السنتين، في معدل 5.970 ريال سعودي في الشهر الواحد.
  • تتمثل الرواتب الخاصة بالمحاسبين التي تندرج خبرتهم في عدد السنتين أو الخمس سنوات، في معدل 8.560 ريال سعودي للشهر الواحد.
  • تتمثل الرواتب الخاصة بالمحاسبين التي تندرج خبرتهم في عدد خمس سنوات إلى عشر سنوات، في معدل 11.100 ريال سعودي للشهر الواحد.
  • تتمثل الرواتب الخاصة بالمحاسبين التي تندرج خبرتهم في عدد العشر سنوات، في معدل 13.700 ريال سعودي.
  • تتمثل الرواتب الخاصة بالمحاسبين التي تندرج خبرتهم في عدد الخمسة عشر سنوات، في معدل 14.500 ريال سعودي.
  • تتمثل الرواتب الخاصة بالمحاسبين التي تندرج خبرتهم في عدد عشرين سنة، في معدل 15.900 ريال سعودي.

نسبة زيادة المرتبات عامة

مصطلح “الزيادة السنوية” يعطي انطباعا بأن الزيادة تحصل كل 12 شهر و لكن في الواقع فانه نادرا ما تكون الزيادات على الراتب مجدولة سنويا، لذلك فانه من الأدق معرفة ليس فقط مقدار الزيادة و انما أيضا الوتيرة المتبعة في الشركات بشكل عام،الموظفون في المملكة العربية السعودية يتحصلون على زيادة قدرها 8% من مجمل الراتب كل 17 شهرا بشكل عام.