حكم الاضحية في عيد الاضحى المبارك .. وموعد يوم عرفة لعام 1444-2023

اقترب موعد عيد الأضحى المبارك لعام 2023-1444، وبدأ البحث عن حكم الاضحية في عيد الاضحى؛ فتعد الأضحية سنة مؤكدة لمن له المقدرة عليها، وسوف نستعرض لكم في هذا المقال حكم الأضحية في عيد الاضحي، و تهنئة العشر من ذي الحجة، بالإضافة إلى موعد يوم عرفة وإجازة عيد الأضحى.

حكم الاضحية في عيد الاضحى

وفيما يتعلق بحكم الأضحية، فتعد الأضحية في عيد الأضحى سُنّة مؤكدة لمن يمتلك القدرة المالية عليها، أي من يملك ثمنها. إذاً، الأضحية عبادة مُستحبّة لكنها غير واجبة. ومع ذلك، يجب أنْ تجتمع مجموعة شروط في المسلم حتى تصبح الأضحية سُنّة مؤكدّة عليه
وبالنسبة بحكم من لم يذبح في عيد الاضحى، فذلك لمن يمتلك  القدرة أو الاستطاعة شرط للأضحية عند من يقول بوجوبها أو سُنّيتها، ولا يجوز للمقتدر تركها، كما أنَّها لا تُطلب ممّن عجز عنها، [١] ودليل العلماء في ذلك قول أبي هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَنْ وَجَد سَعَةً فلم يُضَحِّ فلا يَقْرَبَنَّ مُصَلاَّنا).

 

تهنئة العشر من ذي الحجة

  • يوم النحر، وبيض وجوهكم يوم الحشر، وأسعدكم طول الدهر، كل عام وأنتم إلى الله أقرب، وعلى الطاعة أدوم، وعن النار أبعد، وإلى الجنة أسبق.
  • أهنئكم بقدوم عشر ذي الحجة، خير الأيام عند الله، تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال، وكتب لكم الأجر.
  • إلى أعز وأغلى الناس وإلى من تشرفت بمعرفتهم في حياتي وإلى من أفرح وأسعد بتواصلهم أهنئكم بقدوم عشر ذي الحجة خير الأيام عند الله بارك الله لنا ولكم فيها وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال وكتب لنا ولكم الأجر وبلغنا وإياكم صيام عرفه ويوم النحر كل عام وأنتم إلى الله أقرب.
  • اهنئكم بقدوم عشر ذي الحجة أسأل الله أن يبارك لنا في هذه الأيام المباركة.

وقفة عرفة

وتبدأ إجازة عيد الأضحى ابتداءً من يوم الأربعاء الموافق 28 يونيو 2023، يوافق أول أيام إجازة عيد الأضحى 2023. يوم الخميس 29 يونيو 2023، يوافق ثاني أيام إجازة عيد الأضحى 2023. يوم الجمعة 30 يونيو 2023، يوافق ثالث أيام إجازة عيد الأضحى 2023. يوم السبت 1 يوليو 2023، يوافق رابع أيام إجازة عيد الأضحى 2023.