هل سن التقاعد بالتاريخ الميلادي أم الهجري للمتقاعدين في المملكة؟ “المؤسسة العامة للتأمينات” تُجيب

صدرت موافقة رسمية من قبل مجلس الوزراء السعودية باعتماد عدد من الأمور بالتاريخ الميلادي وليس التاريخ الهجري، الأمر الذي جعل المتقاعدين يتساءلون هل سن التقاعد بالتاريخ الميلادي أم بالتاريخ الهجري؟ وهل تم تعميم الأمر عليه كما تم التعميم على الراتب والأمور الأخرى التي تم اعتمادها بالميلادي أم لا؟ تقرير مفصل عبر “مصر مكس”.

هل سن التقاعد بالتاريخ الميلادي؟

اعتمد مجلس الوزراء السعودي التاريخ الميلادي في كل المعاملات في المملكة العربية السعودية عدا حالات معينة، وعقب صدور هذا القرار جاءت عدد من الأسئلة للمؤسسة العامة للتأمينات بشأن احتساب العمر التقاعدي للموظفين بنظام التأمينات، وقد بينت المؤسسة أن سن التقاعد يعتمد على التقويم الهجري وليس التقويم الميلادي كما يعتقد البعض، حيث كافة التعاملات بالتقويم الميلادي عد عمر التقاعد يُحسب الهجري وليس الميلادي، حيث تم الاحتساب بالميلادي فسوف يكون هناك سنة عمل غير محتسبة عند نهاية الخدمة.

اعتماد التاريخ الميلادي في المعاملات

يوم الثلاثاء الماضي صدرت موافقة من مجلس الوزراء السعودي على اعتماد التاريخ الميلادي في كل التعاملات والإجراءات الرسمية في المملكة العربية السعودية، حيث هذا الاعتماد يشمل كل المعاملات التي تم تحديد بها مدد نظامية في كل اللوائح والتوجيهات الكريم، حيث الأصل أن هذا القرار منذ صدوره ونشره فهو قرار نافذ، ويتم منع تطبيق هذا الاعتماد على استثناءين كالتالي:

  • الأمر الأول هي الأمور المرتبطة بجميع أحكام الشريعة الإسلامية المبني باحتساب المدد بالتاريخ الهجري.
  • الأمر الثاني هو من يرد به نص صريح على احتساب المدة بالتاريخ الهجري، والتي من بينها “سن التقاعد”.

متى تنزل رواتب التأمينات هذا الشهر؟

أجبنا على سؤال هل سن التقاعد بالتاريخ الميلادي أم التاريخ الهجري؟ حيث معتمدًا كما هو بالتاريخ الهجري وليس الميلادي، وبالنسبة للرواتب التي تنزل للمواطنين المسجلين في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، فهي يتم إيداعها في اليوم الأول من بداية الشهر الميلادي، على أن يتم تقديم الصرف يوم أحيانًا أو تأخير الصرف يومًا على حسب الإجازات الرسمية.

والراتب الشهر القادم صادف يوم صرفه إجازة رسمية يوم الأحد، لذا بدورها قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بتقديم الصرف يوم الثلاثين من نوفمبر الجاري، وبالتالي ينزل الراتب باكرًا يومًا، بحيث يتم إيداعه في الموعد التالي:

الخميس 16 من جمادى الأولى 1445 – 30 من نوفمبر 2023.