كم يوم اجازه عيد الاضحى للقطاع الحكومي والخاص 1444؟.. وفق قرار وزارة الموارد البشرية

يحتفل المسلمون خلال الأيام المقبلة بعيد الأضحى، حيث أعلنت وزارة الموارد البشرية بشكل رسمي عن كم يوم اجازه عيد الاضحى للقطاع الحكومي والخاص، والتي تحددت وفق نظام قانون العمل. حيث يحصل الموظفون والعاملون في المؤسسات المختلفة على الإجازة. فيما يحق لبعض المؤسسات أن تمنع موظفيها من الإجازة، وذلك لأسباب معينة مثل المؤسسات الأمنية والمستشفيات، بالإضافة إلى العاملين في قطاع الترفيه والسياحة. ويحدد قانون العمل السعودي عدد أيام الحصول على إجازة عيد الأضحى ٢٠٢٣ في السعودية.

كم يوم اجازه عيد الاضحى للقطاع الحكومي ؟

يأتي عيد الأضحى المبارك في يوم الأربعاء 28 يونيو الموفق 10 ذو الحجة، وتقوم وزارة الموارد البشرية بتعيين عدد أيام الإجازة للقطاع الحكومي، إذ تم الإعلان عن بداية الإجازة من يوم الجمعة 5 ذو الحجة. على أن تستمر تلك الإجازة طوال الأسبوع، ويبدأ الموظفون في العودة إلى العمل مرة أخرى الأسبوع التالي بعد يوم (15/12)، إذ يكون أول أيام الدوم الرسمي في موظفي القطاع العام يوم الثلاثاء 16/12، وسيتم تحديد عدد أيام الإجازة كالتالي:

  • يوم الجمعة 5/12 بداية الإجازة.
  • يوم الإثنين 15/12 نهاية الإجازة.
  • يوم الثلاثاء 16/12 عودة الدوام.
  • عدد أيام الإجازة تصل إلى 11 يوما.
إجازة عيد الأضحى 2023 في السعودية
إجازة عيد الأضحى 2023 في السعودية

متى تبدأ إجازة عيد الأضحى للقطاع الخاص ؟

يحدد القانون السعودي متى تبدا اجازة عيد الاضحى للقطاع الخاص، حيث يأتي نظام الإجازات للعاملين بالقطاع الخاص الخاضع لنظام التأمينات الاجتماعية لمدة 4 أيام (عمل)، تنطلق إجازة القطاع الخاص بداية من يوم الثلاثاء “وقفة عرفة”، والذي يعد أول أيام الإجازة، فيما يكون الأربعاء أول أيام العيد والخميس ثاني الأيام إجازة من ضمن إجازة العيد، أما يوم الجمعة فهو راحة أسبوعية لا تحتسب من الإجازات، فيكون يوم إجازة إضافي، والسبت أن كان يوم عمل فيكون هو اليوم الرابع والأخير في الإجازة، أما إن لم يكن يوم عمل فيكون إجازة إضافية، ويحصل العامل في المنشأ على أجازة يوم الاحد كرابع الايام، ويعود للدوام يوم الأثنين.

اجازة عيد الاضحي للقطاع الخاص
اجازة عيد الاضحي للقطاع الخاص

متى اجازة عيد الاضحى للبنوك ؟

حددت البنوك السعودية موعد اجازة عيد الاضحى للبنوك، حيث تستمر البنوك في مدينتي مكة والمدينة بتقديم الخدمات للحجاج خلال فترة العيد دون توقف، أما عن باقي البنوك في السعودية فتحصل على إجازة من يوم الخميس 4/12 الموافق ميلاديا 22 يونيو، وتستمر حتى يوم 2 يوليو موعد بداية أول أيام الدوام بعد الإجازة.