افضل أدعية ذي الحجة 1444 مكتوبة باعتبارها ضمن الأعمال المستحبة في ألليال العشر

مجموعة من افضل أدعيه ذي الحجة خاصة وأننا على وشك استقبال الشهر الهجري 1444، والذي يقوم فيه المسلمون بأداء فريضة الحج والتي تعد الركن الخامس من أركان شريعة الإسلام، الركن الذي يرغب الجميع في أداء المناسك فيه وزيارة بيت الله الحرام، وفرحة الطواف حول الكعبة والوقوف على جبل عرفات والقيام ببقية المناسك وزيارة قبر الرسول عليه افضل الصلاة والسلام.

أدعية ذي الحجة

ما هي إلا ساعات ويهل علينا شهر ذو الحجة بحسب الحسابات الفلكية لمركز الفلك الدولي وما له من فضل، ولهذا نجد الجميع يبحث عن أدعية ذي الحجة والتي تكون مع دخول الشهر، وكذلك هناك أدعية للعشر أيام الأولى والتي يقوم فيها الحجاج بأداء مناسك الحج 2023، فهناك مجموعة من الأدعية المستجابة بشرط صفاء وإخلاص النية إلى الله سبحانه وتعالى، وتكون أدعية العشر الأوائل مكتوبة، حيث يمكن الرجوع عليها فهي من أجمل الأيام بالعام الهجري، كما أن شهر ذو الحجة يتمتع بوجود أجمل الأيام وهو يوم الوقوف بأرض جبل عرفات وما يليه من الاحتفال بعيد الأضحى.

  •  رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ

  • رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ

  • رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ

  • فَلَا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْدَاءَ وَلَا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ

  • رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُمْ وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ، وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ وَمَنْ تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ

دعاء أول يوم من ذي الحجة

يوجد عدد كبير من المسلمين الذين لم يحالفهم الحظ في زيارة بيت الله الحرام والقيام بالحج هذا العام 1444 يرغبون في صيام التسعة أيام الأولى من شهر ذو الحجة ،ولكى يكتمل الثواب وينولوا الجزاء يقومون بأداء دعاء اليوم الأول من شهر ذي الحجة وتتوالى الأدعية إلى دعاء اليوم التاسع الذي يمثل وقفة عرفات، فقد ثبت أن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام كان يكثر من الدعاء والتسبيح والذكر في هذه الأيام وللليال المباركة من شهر الحج.

عن عبد الله بن العباس -رضي الله عنهما-، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام العشر، قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله. إلا رجل خرج بنفسه وماله، ثم لم يرجع من ذلك بشيء».

دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة

يعد شهر ذو الحجة 1444 هو آخر شهر في السنة الهجرية ليكون ختام العام مسك بأداء الحج 1444 لمن يكون قادرا عليه مستطيعا للسفر وأداء المناسك، فقد ورد أن النبي كان ينتهج الحمد لله وتوحيده ويكبر له في أول عشرة أيام من الشهر ، وبالأخص في يوم الوقوف على عرفة يوم التاسع من ذي الحجة، وقد ثبت بالحديث الذي رواه عبد الله بن عباس أن أيام ذو الحجة تعد من أحب الأيام إلى الله لكى يقوم فيها المسلمون بصالح الأعمال حيث أنها تزيد في الفضل عن الخروج من أجل الجهاد في سبيل الله.