بعد ثبوت رؤية الهلال في السعودية.. موعد عيد الاضحى ووقفة عرفة 1444

أعلنت المحكمة العليا مساء اليوم الأحد عن رؤية هلال ذي الحجة 1444، بعد أن دعت عموم المسلمين في المملكة إلى رؤية الهلال، حيث تم رصد الهلال في سماء المملكة، بالتالي أعلنت المحكمة عن ثبوت رؤية هلال ذي الحجه وبداية أول أيام غدا الإثنين 19 يونيو، فيما يبدأ المسلمون بالاستعداد لعيد الأضحى المبارك، والذي يتم الاحتفال به في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، حيث تحدد رسميا موعد عيد الاضحى لعام 1444.

موعد عيد الاضحى 1444

يبدأ أول يوم ذي الحجة الإثنين 19 يونيو فيما يكون فاتح عيد الاضحى في السعودية يوم الأربعاء 28 يونيو، حيث يتم الاحتفال به على مدار عدة أيام تبدأ من نهاية يوم عرفة وحتى يوم التشريق الرابع يوم الثالث عشر من ذي الحجة. تشهد احتفالات العيد في المملكة حالة كبيرة من البهجة، وخاصة مع اتجاه ملايين المسلمين إلى الأراضي المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، كما يبدأ المسلمون في الصيام من يوم الأول من ذي الحجة وحتى مغرب يوم وقفة عرفة اليوم التاسع من ذي الحجة.

متى يوم وقفة عيد الاضحى 2023؟

تحدد أن يكون يوم الثلاثاء 27 يونيو يوم وقفة عرفة، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، بعد أن ثبتت الرؤية في المملكة، ويعد يوم وقفة عرفة هو اليوم التاسع من الأيام العشر الأوائل في ذي الحجة. اعتاد المسلمون على صيام عرفة والذي يعد صيامه يغفر للمؤمن ذنوب عام قبله وذنوب عام يعقبه. فيما يبدأ الحجاج الاستعداد لبداية موسم الحج في مكة والمدينة.

متى يبدأ موسم الحج ومتى ينتهي؟

يبدأ الحجاج في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة “يوم التروية” بأداء مناسك وشعائر الحج، حيث يتجه المسلم إلى “منى” لكي يصلي جميع الفروض بها جماعة كما اقتضت سنة الرسول- صلى الله عليه وسلم- ويبيت فيها ليبدأ مناسك الحج في يوم عرفة. فيما ينتهي الحج مع اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة وهو رابع أيام العيد ويسمى أيضا يوم النفر الثاني، حيث ينفر الحاج من منى إلى مكة المكرمة، وتنتهي معها شعائر الحج.