الحد الأدنى لمعاش الضمان الاجتماعي بعد الزيادة.. وزارة الموارد البشرية توضح

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية عن الحد الأدنى لمعاش الضمان الاجتماعي، وذلك بعد تقرير الزيادات الجديدة، في إطار العناية بالمستفيدين من نظام دعم الضمان الاجتماعي المطور ومساعدتهم على أعباء الحياة ماداموا قد استحقوا الدعم وفق الضوابط المحددة من قبل الوزارة.

الحد الأدنى لمعاش الضمان الاجتماعي

وقد حددت وزارة الموارد البشرية القيمة الجديدة المطبقة على أدنى قيمة للضمان الاجتماعي المطوّر والتي كانت في السابق (550 ريال سعودي) لتصل الآن إلى قيمة جديدة وهي (1100 ريال) بعد نقل المستخدمين من الضمان الاجتماعي القديم للضمان الاجتماعي المتقدم.

وبلغت قيمة الزيادة حوالي (20٪) وذلك بالنسبة للأسر، حيث وصلت الآن إلى (96٪) من حيث دعم الراتب وقيمة الزيادات في الرواتب بشكل عام، ونبين أن العام المحدد تعتمد قيمة الضمان على نظام النقاط المعمول به، كما تقدر قيمة دعم الضمان الاجتماعي بحوالي 1110 ريال للفرد الواحد، بينما تضاف بعض الزيادات على الدعم.

نظام الضمان الاجتماعي المطور

يتم تنفيذ نظام الضمان الاجتماعي المطور في المملكة العربية السعودية من خلال وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، حيث يتمكن المواطنون والمقيمون في المملكة من الاستفادة من مزايا النظام بعدة أوجه الدعم بتفعيل التأمين الصحي، والتأمين ضد البطالة، ونظام الحماية الاجتماعية للمعاقين، ونظام العمالة المنزلية.

كما أن النظام يوفر دعماً مالياً للعائلات المنتجة التي تعاني من صعوبات اقتصادية، بما في ذلك الأسر المنفصلة أو الأطفال الأيتام والأسر ذات العيش الرديء. وتم تطوير نظام الضمان الاجتماعي لتشمل خدمات إلكترونية مثل الحصول على الإجازة الاجتماعية وتحقيق شروطها بسلاسة وتسهيل الإجراءات.

مزايا الضمان الاجتماعي المطور

وتتضمن مزايا نظام الضمان الاجتماعي المطور في المملكة العربية السعودية، بعض الخدمات مثل إيداعات نقالة شهرية وقدرات التغطية الطبية والعلاجية وخدمات الإعزار الخاصة بطريقة الحصول على الدعم المقدم، وقدرات الإيداع النقدي ومزايا إعادة التأهيل.

لذلك يعتبر نظام الضمان الاجتماعي المطور في المملكة العربية السعودية له دور هام في توفير الحلول الاجتماعية والصحية للأفراد ودعم العائلات المنتجة في المجتمع، كما يساعد على تخفيف الضغوط الاجتماعية وتعزيز مسيرة التنمية الشاملة في البلاد.