اهم قرارات مجلس الوزراء وذلك برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان

انعقد أمس في مقر مجلس الوزراء السعودي تحت رئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، اجتماعا وذلك من أجل مناقشة الكثير من القرارات المهمة والتي تهم المملكة وفي انتهاء الجلسة استعرض المجلس عده قرارات منها التي شارك في دراستها مجلس الشورى، كما استعرض نتائج مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ومجلس الشؤون السياسية والأمنية وسوف نتعرف على اهم قرارات مجلس الوزراء.

اهم قرارات مجلس الوزراء

استعرض مجلس الوزراء الموضوعات المدرجة على جدول أعماله ومنها الموضوعات التي شارك مجلس الشورى في دراستها، كما استعرض نتائج مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ومجلس الشؤون السياسية والأمنية، واللجنة العامة لمجلس الوزراء وهيئة الخبراء في مجلس الوزراء، وقد انتهى المجلس إلى ما يلي؛

  • تفويض صاحب السمو وزير الداخلية أو من ينوب عنه بالبحث مع الجانب الروماني في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الدفاع المدني والحماية المدنية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة رومانيا.
  • تفويض معالي وزير البيئة والمياه والزراعة أو من ينوب عنه بالبحث مع الجانب الكويتي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية والهيئة العامة للبيئة بالدولة الكويت في مجال حماية البيئة وتأهيلها والحفاظ عليها.
  • الموافقة على مذكرة تعاون علمي وتعليمي بين وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في جمهورية غينيا.
  • الموافقة على انضمام المملكة العربية السعودية إلى اتفاقية الأمم المتحدة بشأن عقود البيع الدولي للبضائع.
  • تفويض معالي وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للأرصاد أو من ينوب عنه، بالبحث مع الجانب البريطاني في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين المركز الوطني للأرصاد الجوية في المملكة العربية السعودية ومكتب الأرصاد في المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية في مجال الأرصاد الجوية.
  • تفويض معالي المشرف العام على المركز الوطني للوثائق والمحفوظات أو من ينوب عنه، بالبحث مع الجانب الأوزبكي بشأن مشروع مذكرة تفاهم بين المركز الوطني للوثائق والمحفوظات في المملكة العربية السعودية ووكالة الأرشيف الأوزبكي في جمهورية أوزبكستان للتعاون في مجال الوثائق والأرشفة.
  • الموافقة على اتفاقية تعاون بين رئاسة أمن الدولة بالمملكة العربية السعودية والإدارة العامة للدراسات والوثائق بالمملكة المغربية في مجال مكافحة الإرهاب وتمويله.
  • الموافقة على مذكرة تفاهم بين معهد الإدارة العامة بالمملكة العربية السعودية ومجلس الدولة بجمهورية مصر العربية.
  • الموافقة على مشاركة وزارة البيئة والمياه والزراعة في عضوية مجلس المياه العالمي.
  • نقل مقر هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة من مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بمحافظة رابغ إلى مدينة الرياض.
  • اعتماد الحسابات الختامية لهيئة تطوير بوابة الدرعية وهيئة الرقابة النووية والإشعاعية والمؤسسة العامة للري والمركز الوطني للتنافسية للسنوات المالية السابقة.
  • الموافقة على الترقيات إلى المرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة.

بيان عضو مجلس الوزراء لشؤون مجلس الشورى

قال معالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء لشؤون مجلس الشورى القائم بأعمال وزير الإعلام الدكتور عصام بن سعد بن سعيد في تصريحه لوكالة الأنباء السعودية بعد الجلسة وقالت وكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة، إن المجلس اطلع لاحقا على مجمل أنشطة السياسة الخارجية للمملكة خلال الأيام الماضية، لا سيما ما يتعلق بتعزيز التعاون مع الدول الشقيقة والصديقة، والدفع بمسارات العمل المشتركة والمتعددة نحو آفاق أوسع على مختلف المستويات.