حساب المعدل التراكمي للثانوية في السعودية وكيف اطلع نسبتي من المعدل؟

يتساءل الكثير من الطلاب في السعودية عن كيفية حساب المعدل التراكمي للثانوية ، وهو الأمر الذي يساعد الطلاب على معرفة مدى تفوقهم ونجاحهم في الدراسة، يمكن للطلاب في السعودية حساب المعدل التراكمي بسهولة، وذلك عن طريق حساب المتوسط الحسابي للعلامات في الفصلين الدراسين وتقسيمه على مجموع الوحدات الدراسية كما يتم حساب النسبة الموزونة للثانوية العامة عن طريق مضاعفة مجموع الدرجات في كل مادة بعدد الحصص الأسبوعية الخاصة بها. ويمكن للطلاب استخدام هذه النسب لمعرفة مدى تفوقهم في الدراسة وتحديد فرص الالتحاق بالجامعات والكليات.

 حساب المعدل التراكمي للثانوية

يتم حساب المعدل التراكمي عن طريق جمع المتوسطات الحسابية الفصلية، أو القيم المُعادلات التي حصل عليها الطالب خلال السنة الدراسية، وتقسم على مجموع الوحدات والنقاط المقررة لكل المواد الدراسية.

ويتم حساب المُعادلة بالشكل التالي:

المعدل التراكمي = مجموع النقاط أو العلامات في الفصلين الدراسين ÷ مجموع الوحدات الخاصة بالفصلين.

أما المُعادلة الرياضية المرتبطة بالمعدل الفصلي، فتكون كالآتي:

المعدل الفصلي = مجموع العلامات أو النقاط في الفصل الدراسي ÷ مجموع الوحدات بالفصل الدراسي.

المعدل الموزون

وبالإضافة إلى ذلك، يتم حساب النسبة الموزونة للثانوية العامة، والتي تعتمد على مجموع الدرجات التي حصل عليها الطالب وتضرب في عدد الحصص الأسبوعية الخاصة بالمادة.

كيفية حساب المُعدل التراكمي للفصلين الدراسيين

يتم حساب المُعدل التراكمي للفصلين الدراسيين عن طريق جمع النقاط والعلامات التي حصل عليها الطالب في الفصلين، ثم قسمتها على عدد الساعات التي درسها الطالب. وفيما يلي بعض الأمثلة التوضيحية:

مثال 1

إذا كان المُعدل التراكمي لأحد الطلاب هو 2.55 في الفصل الدراسي الأول، واستطاع أن يدرس 80 ساعة دراسية، وحصل على عدد من النقاط يُقدر ب 37.5 خلال الفصل الدراسي الثاني، وكان عدد الساعات التي درسها 10 ساعات، فإن المُعدل التراكمي الخاص بالعام الدراسي ككل يساوي 2.6833.

مثال 2

إذا حصل طالب على مُعدل 85 بالفصل الدراسي الأول، وحصل في الفصل الدراسي الثاني بالمواد الدراسية المختلفة على الدرجات الآتية 70+65+80+85+70+60+75+70+95+80، فإن المُعدل التراكمي للفصلين الدراسيين يساوي 80.

كيفية حساب المُعدل التراكمي لثلاث سنوات دراسية مُجمعة

يحتاج الطلاب إلى معرفة مُعدلهم التراكمي الخاص بالثلاث سنوات مُجمعين، والذين تم اجتيازهم خلال المرحلة الثانوية. ويُمكن حسابهم بالشكل التالي:

  1. مُعدل السنة الأولى (الفصلين الدراسيين الأول والثاني)× 25%.
  2. مُعدل السنة الثانية (الفصلين الدراسيين الثالث والرابع)× 35%.
  3. مُعدل السنة الثالثة (الفصلين الدراسيين الخامس والسادس)× 40%.
  4. جمع المُعدلات المحسوبة في الخطوات 1-3 ، وقسمتها على 100.

وفيما يلي مثال توضيحي:

مثال

إذا كان مُعدل السنة الأولى للطالب هو 3.2، ومُعدل السنة الثانية هو 3.5، ومُعدل السنة الثالثة هو 3.7، فإن المُعدل التراكمي للثلاث سنوات المُجمعة يساوي:

(3.2 × 0.25) + (3.5 × 0.35) + (3.7 × 0.4) = 0.8 + 1.225 + 1.48 = 3.505

وبالتالي، فإن مُعدل الطالب التراكمي على مدار الثلاث سنوات الدراسية يساوي 3.505.

يجب الانتباه إلى أن هذه الطريقة تتبعها بعض المؤسسات التعليمية، وقد يختلف النظام الدراسي وطريقة حساب المُعدل التراكمي من مؤسسة لأخرى، لذا ينبغي التحقق من القواعد والإجراءات المُعتمدة في المؤسسة التعليمية التي يدرس بها الطالب.