“خريطة هدد الرياض”.. أمانة العاصمة توضح الاحياء التي سيتم ازالتها في الرياض 1444

مع عمليات التطوير والإزالة التي تقوم بها المملكة العربية السعودية خلال الفترة الحالية من أجل إزالة العشوائيات، يرغب عدد كبير من المواطنين في معرفة خريطة الاحياء التي سيتم ازالتها في الرياض، كما تقوم اللجان المسؤولة عن اللجان المحلية بمراعاة سكان المناطق الخاضعة لقرار الازالة وتوفير كافة الخدمات لهم، وسوف نقوم بالحديث عن جميع التفاصيل الخاصة بالأحياء التي وقع عليها قرار الإزالة.

خريطة الاحياء التي سيتم ازالتها في الرياض

تبلغ نسبة الأحياء التي وقع عليها قرار الإزالة في العاصمة الرياض1% من الأحياء السكنية، على أن يتم ذلك وفق مجموعة من الإجراءات الحديثة والمتطورة، بالإضافة إلى التنسيق مع عدد كبير من الأجهزة، وجاءت الأحياء المطلوب إزالتها كالتالي:

  • حي ابن شريم: ويعد أحد الأحياء السكنيّة الواقعة ضمن نطاق منطقة (خشم العان).
  • المنطقة العشوائية في النهضة: وتعتبر واحدة من المناطق التّابعة( لحي النهضة) حيث تقع ضمن منطقة السّاحة.
  • الحارة الشعبية: وهي أحد الأحياء السكنية التي يوجد بها مخالفات، وتُعد إحدى حارات (حي المرسلات).
  • حي الجبس: وهو واحداً من الأحياء القابعة على أطراف العاصمة الريّاض.
  • كما تمّ الإعلان عن مناطق أخرى: متمثلة في منطقة الغنامية، وأيضاً منطقة العماجية، حيث تمت الإشارة في الدراسة على الجزء الشرقي من (حي عكاظ).

    خريطة الاحياء التي سيتم ازالتها في الرياض
    خريطة الاحياء التي سيتم ازالتها في الرياض

آلية تنظيم عشوائيات الرياض

كشفت الأمانة العامة بالرياض عن آلية التنظيم التي سوف تسير عليها عملية إزالة الأحياء العشوائية في العاصمة السعودية الرياض، والتي جاءت كالتالي:

  • توفير كافة الخدمات للأسر المتواجدة ضمن نطاق الأحياء السكنية بواسطة الاعتماد على مبدأ تشكيل لجان التنمية المحلية لوضع المشاريع والبرامج الاجتماعية والتي من شأنها عكس الخدمات على المواطنين، ضمن الخطة الشاملة لازالة الأحياء العشوائية من الرياض.
  • إعداد خطط متكاملة تضمن وصول كافة الشبكات الخاصة بالكهرباء ومياه الشرب إلى مختلف الأحياء السكنية المفتقرة إلى هذه الخدمات، بجانب بعض الأمور والأساسيات الأخرى التي اعتمدت مشاريع التنمية من أجلها في كافة الاحياء السكنية الواقعة ضمن نطاق الإزالة.
  • تنظيم جمعيات تتولى تقديم المساعدات في الأحياء العشوائية والتي تقوم على خلفية القوائم المعتمدة من قبل اللجان الخاصة عقب دراسة كافة الحالات المتواجدة في المناطق السكنية التي لا تخضع للتنظيم الرسمي.
  • تحتوي فقرات الخطة المتكاملة على افتتاح لجان أخرى تتولى عملية التنمية لتقوم بتوفير خدماتها المتعددة لكافة أحياء الرياض، بما في ذلك الأحياء المصنفة بأنها أحياء عشوائية.