ما هو فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج وحكم الصيام للحاج ؟

إن يوم عرفة يعتبر من أكثر أيام السنة الهجرية عظمة وقيمة بالنسبة إلى المسلمين، حيث أنه ضمن أول أيام ذي الحجة وهي أكثر الأيام التي يجب على المسلمين الإكثار من العبادات ومن التقرب إلى الله تبارك وتعالى بها بالطاعات والصيام وكثرة الذكر والصدقات، ونظرًا لأنه لم يتبقى سوى ساعات على موعد يوم عرفة فلقد زادت عمليات البحث لمعرفة فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج .

فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج

يوم عرفة هو الـ 9 من ذي الحجة ووقفة عرفة من أهم الأيام بالنسبة إلى الحجاج، ونظرًا لأن هذا اليوم ذا شأن ومكانة كبيرة عند الله تبارك وتعالى فإنه يجب على المسلمين الغير حجاج الإكثار من العبادات أيضًا والتقرب إلى الله تبارك وتعالى في هذا اليوم، ومن أهم العبادات التي يجب على المسلمين القيام بها هو صيام يوم عرفة.

حيث أن الصيام من أعظم العبادات التي يجب أن يحرص عليها المسلمين، والصيام في يوم عرفة ذا فضل كبير كما جاء عن رسول الله صلوات الله وسلامه عليه أنه يكفر من خلاله صغائر الذنوب، ولقد جاء في ذلك عن رسول الله صلوات الله وسلامه عليه

رواه أبو قتادة الحارس بن ربعي رضي الله عنه وأرضاه أنه سمع رسول الله صلوات الله وسلامه عليه يقول: (( صيامُ يومِ عَرفةَ إنّي أحْتسبُ على اللهِ أن يُكفّرَ السنَةَ التي بعدهُ ، والسنةَ التي قبلهُ )).

لقد أجتمع أيضًا أهل العلم على أن من أفضل صيام السنن هو صيام يوم عرفة، وذلك وفقًا لمختلف الأحاديث اتي قد جاءت في فضل صيام هذا اليوم، حيث أن صيام يوم عرفة يرفع درجات المسلم والحسنات، كما أنه وسيلة بالنسبة إلى المسلم للتكفير على الذنوب والخطايا.

صيام يوم عرفة لغير الحاج

حكم صيام يوم عرفة للحاج

إن صيام يوم عرفة من الأعمال المكروه بالنسبة إلى الحجاج، وذلك لأن صيام هذا اليوم سوف يؤثر في تأدية مناسك الحج في هذا اليوم بأفضل شكل، مما يجعل العبد ينشغل بالصيام على مختلف العبادات، حيث أن رسول الله صلوات الله وسلامه عليه قد نهى على صيام هذا اليوم ولم يصم.